أنواع الخشب واستخداماته

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 4:42
أنواع الخشب واستخداماته


أنواع الخشب واستخداماته وكذلك أفضل أنواع الخشب المقاوم للماء، كما سنوضح نصائح للحفاظ على الخشب، وكذلك سنتحدث عن أنواع الخشب الصلب، كما سنذكر خواص الأخشاب الفيزيائية والميكانيكية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع الخشب واستخداماته

1- أنواع الخشب:
– الخشب الصلب:


وهذا النوع من الخشب هو الأكثر تحملًا وقوة، ويستخرج من أشجار كاسيات البذور، التي تتكاثر بالورود، وذات أوراق عريضة وتظهر الاخشاب الصلبة في أنواع أخرى من الأشجار ومنها البلوط وذات النمو السنوي، ويعد الخشب الصلب من أغلى أنواع الأخشاب والأكثر صعوبةً في التصنيع والاستخدام.
– الخشب اللين:


وهي من أكثر الأنواع انتشارًا في العالم، وتمثل أكثر من 80% من الإنتاج العالمي للخشب، وتنتشر في مناطق البلطيق وأمريكا الشمالية والصين، وتستخدم في البناء وصناعة الأثاث.
– الأخشاب الصناعية:


وهي إحدى نتاج حاجة الانسان للخشب الصلب، والأكثر جودة من الأخشاب الطبيعية، ولتقليل التكلفة الإجمالية، ويتم إنتاجها من المواد الثانوية للأخشاب، وذلك بسبب ندرة الأخشاب الطبيعية وارتفاع أسعارها، حيث يوجد أربع أنواع رئيسة من الأخشاب التي تم تصنيعها من قبل الانسان وهم: خشب رقائقي، واللوح، والام دي اف، وكتلة الخشب.
2- استخدامات الخشب:
يُستخدم الخشب في الكثير من الاستعمالات البشرية وغيرها، ومن بين أكثر الاستخدامات شيوعًا هي في تصنيع الأثاث المنزلي، وهياكل البناء وأغلب المنازل الريفية، والمكونات الأساسية الداخلية لها، والحاويات، والآلات الموسيقية، ويتم استخدام القشرة الخارجية للأخشاب في أعمال الزينة وفي الزخرفة وفي العزل، وتُستخدم الأخشاب أيضُا في صناعة بعض أنواع الأوراق، كما أن بعض أنواع الخشب تُستخدم أيضًا في ربط السكك الحديدة ببعضها البعض، ويدخل الخشب الرقائقي الذي يتم تصنيعه من طبقات من القشرة والأخشاب الرفيعة في صناعة السفن الشراعية وفي صف الخرسانات وألعاب الأطفال، وذلك بسبب صلابتها وجودتها العالية وقدرتها على التحمل.

أفضل أنواع الخشب المقاوم للماء

1- خشب التيك البورمي والبلوط الأبيض:


استخدم خشب التيك البورمي لبناء السفن لآلاف السنين، ومن أهم انواع الخشب الأخرى المقاومة للماء البلوط الأبيض، فهذان النوعان يعتبران أخشاب طويلة الأمد مقاومة للالتواء أو التعفن أو التشقق، ولا تحتاج هذه الأخشاب الكثيفة إلى الكثير من الصيانة ولها قدرة طبيعية على صد التعفن والرطوبة والحشرات وهذه الأنواع مقاومة أيضًا لـ انواع سوس الخشب المختلفة، ولذلك يمكن اختيارها لصنع الأثاث المنزلي.
2- خشب جارا:


استخدم هذا النوع من الأخشاب في أستراليا لبناء السفن وعوارض السكك الحديدية والهياكل الخارجية.
3- خشب وتر بروف Ipe:


يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الأخشاب المقاومة للماء، ونحصل عليه من شجرة البوق الاستوائية، وهو خشب كثيف للغاية ومع مرور الوقت يتحول بشكل جميل إلى الرمادي الفضي الفاتح؛ ويجب اختيار النوع المعتمد من قبل مجلس رعاية الغابات (FSC) من هذا الخشب، حيث يتم تمييز هذا الخشب المعتمد بوضوح بشعار شهادة FSC.
4- خشب كاليفورنيا الأحمر:


هذا الخشب نحصل عليه من شجرة الماموت الساحلية في ولاية كاليفورنيا في أمريكا، ويعتمد عليه الشعب الأمريكي في صناعة في بناء الهياكل والأدوات الخارجية التي تتعرض إلى الهواء.
5- خشب الصنوبر:


يتم استخدام الألواح المعالجة بالضغط مثل خشب الصنوبر أيضًا للأثاث وحاويات التزيين والمسبح، وهذه المادة العالمية أقل تكلفة بشكل عام ويمكن العثور عليها بكثرة في الحدائق المحلية.

نصائح للحفاظ على الخشب

– معالجة الخشب كل فترة حتى لا يتمكن العفن أو العوامل الجوية السيئة تقصر من عمره.
– ولابد من معالجته بمواد كيميائية متخصصة في ذلك.
– لابد أيضًا من استخدام رش الطلاء بنوع وبطريقة مناسبة جدًا مع كل نوع من الأخشاب.
– لأن كل نوع لديه تعامل خاص.
– الاهتمام الكبير بالنصائح التي تقدمها الشركة المصنعة للخشب.
– يجب استخدام نوع من الزيوت مناسب جدًا مع نوعية الخشب لزيادة مقاومته للماء والحفاظ على الخشب بشكل عام.

أنواع الخشب الصلب

1- البلوط:

وهو الخشب الأكثر استخداماً، وهُنالِكَ أكثر من 60 نوعاً من البلوط الذي يُزرع في الولايات المتحدة، والّذي تمّ تقسيمه إلى نوعين أساسيين، الأبيض والأحمر، والنوع الأحمر معروفٌ أيضاً باسم البلوط الأسود، ومن خصائص خشب البلوط أنّهُ ثقيلٌ وقويّ وقابل للانحناء، ويقاوم امتصاص الرطوبة، ويُعدُّ الأفضل للأثاث والمكاتب ولصُنع القوارب والأرضيّات والمطابخ، وتُعدُّ تلكُفة البلّوط مُرتفعة جدّاً بسبب مُميّزاته الفريدة وجودتهِ العالية.
2- خشب الجوز:


وهوَ من الأنواع القويّة والمتينة، ويقاوم الانكماش، ويتمّ استخدامه في صناعة الأثاث المنزلي، وخزائن الحائط والمطابخ.
3- خشب القيقب:


وهوَ خشبٌ صُلبٌ وقويّ، ويتم استخدامهُ كثيراً في تصنيع الأثاث الفاخر والأرضيّات، ويشتريه ويستخدمه الأغنياء بسبب ارتفاع تكلفته.
4- خشب الكرز:


ويُعدُّ هذا الخشب مُقاوماً للتشويه والانكماش بسبب متانته وقوّته، ويدومُ هذا الخشب لسنواتٍ طويلة؛ لذلِكَ يُعدُّ الأفضل في صناعة الأثاث المنزليّ والمطابخ والأرضيّات والديكور.
5- خشب الروزوود:


ويأتي بلونين أساسيّين البُنيّ الغامق والبُني المُحمَر، ويُعدُّ هذا الخشب صُلباً وقاسياً، وهوَ صعبُ التشكيل لذلِكَ يتم استخدامه غالباً في الآلات الموسيقيّة فقط.
6- خشب الماهوغاني:


ويأتي بلون البُني المُحمَّر ويحتوي على بعض التعريقات، بالإضافة إلى أنّهُ مُقاومٌ للانكماش والانتفاخ، ويُستخدمُ كثيراً في المطابخ وخزائن الحائط، بالإضافة إلى هياكل القوارب.

خواص الأخشاب الفيزيائية والميكانيكية

1- خواص الأخشاب الفيزيائيّة:
هي الوزن، والمذاق، والرائحة، واللمعان وهي خصائص ضروريّة تميّز الأصناف الخشبيّة.
2- أمّا خواص الأخشاب الميكانيكية فهي:
قوى رد فعل الخشب لأيّة قوة خارجية مؤثّرة عليه، وقوى الانحناء، وقوى الشد، وقوى الكسر والضغط، وقوة الصلابة، وقوة الانشقاق، وقوة القساوة.



293 Views