أنواع الحليب البقري

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 14 ديسمبر, 2021 12:22
أنواع الحليب البقري


أنواع الحليب البقري، وفوائد الحليب البقري، وأضرار الحليب البقري، وبدائل الحليب البقري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الحليب البقري


– حليب A2 الذي يعتبر من أنواع الحليب البقري حيث ما يقرب من 80٪ من البروتين في حليب البقر تتكون من الكازين، على سبيل المثال: تنتج معظم الأبقار الحلابة في الولايات المتحدة الحليب الذي يحتوي على نوعين رئيسيين من الكازين: A1 بيتا كازين وA2 بيتا كازين، وعندما يتم هضم A1 بيتا كازين، ينتج ببتيد يسمى بيتا كازومورفين-7 (BCM-7). وهو مرتبط بحدوث أعراض في الجهاز الهضمي مشابهة لأعراض عدم تحمل اللاكتوز لدى بعض الأشخاص، بما فيها الغازات والانتفاخ والإمساك والإسهال، حيث يعرف الببتيد بكونه مركب يتكون من اتحاد حمضين أمينيين أو أكثر في سلسلة، وفي المقابل، تنتج بعض الأبقار الحلابة حليباً يحتوي فقط على A2 بيتا كازين، والذي لا ينتج ببتيد بيتا كازومورفين-7 (BCM-7). وتقوم شركة تعبئة الحليب a2 بتسويق حليب A2 باعتباره خياراً أسهل للهضم.
– في الواقع، وجدت دراسة ضيقة أجريت على 45 شخصاً يعانون من عدم تحمل اللاكتوز المزعوم (أي غير المُشخص طبياً، إنما الذي بلغ صاحبه عن إصابته به) أن حليب A2 كان أسهل في الهضم وتسبب بإزعاج أقل في الجهاز الهضمي، بالمقارنة مع حليب البقر العادي، وبصرف النظر عن الكازين، فإن حليب A2 يمكن مقارنته بحليب البقر العادي، على الرغم من أنه ليس خياراً جيداً إذا كان لديك تحسس من بروتين الحليب أو عدم تحمل للاكتوز، إلا أنه يستحق التجربة إذا كنت تعاني فقط من مشاكل هضمية خفيفة بعد شرب حليب البقر العادي.

فوائد الحليب البقري

1. فوائد الحليب البقري للعظام
يعتبر الحليب أحد أغنى المصادر الغذائية للكالسيوم والذي يعتبر المعدن الأهم لتعزيز صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى كونه مصدر للبوتاسيوم والفسفور، كما قد يتم عادة تدعيم حليب الأبقار بفيتامين د، حيث توفر هذه العناصر المهمة الوقاية من هشاشة العظام.
2. تعزيز صحة القلب
يعتبر حليب الأبقار مصدرًا للبوتاسيوم، المعدن المهم لإرخاء وتوسيع الشرايين والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وبحسب دراسة تبين أن زيادة استهلاك البوتاسيوم وتقليل الصوديوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالأشخاص الذين يأخذون البوتاسيوم كمكمل غذائي تقل نسبة إصابتهم بالجلطات القلبية بنسبة 24%.
3. دور الحليب في مواجهة السرطان
قد يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الوقاية من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، في نتائج دراسة بحثت العوامل المرتبطة بخطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم تبين أن المناطق التي يعيش فيها سكان أقل عرضة للشمس ولا يتناولون الحليب هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.​
4. فوائد الحليب في الحد من الاكتئاب
تناول كميات كافية من فيتامين د يساهم في زيادة إنتاج هرمون السيروتونين (Serotonin) المرتبط بالمزاج والشهية والنوم، وعند حدوث نقص بفيتامين د يعني رفع خطر الإصابة بالاكتئاب، وسوء المزاج، والتعب، ومصادر فيتامين د الغذائية قد تكون قليلة إلا أن أشهرها هو الحليب البقري المدعم.
5. دور الحليب في بناء العضلات
يعتبر الحليب البقري مصدر غني للبروتينات عالية الجودة، ويحتوي كل الأحماض الأمينية الأساسية التي تعتبر الأهم في بناء العضلات ونموها والحفاظ عليها، ويعتبر الحليب كامل الدسم مصدر للطاقة المستمدة من الدهون المشبعة مما يساهم في التقليل من استخدام العضلات كمصدر للطاقة، لذا فهو مشروب مثالي للرياضيين.
6. فوائد الحليب لالتهاب المفاصل
بحسب بعض الدراسات فإن تناول الحليب يساهم في التقليل من تفاقم التهابات المفاصل ويخفف من أعراضها.

أضرار الحليب البقري

1. تم ربط الحليب البقري بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لكن الوجبات الغذائية الخالية من الألبان تبطئ تقدمه.
2. على الرغم من الضجيج بشان تناول كوب لبن بقري يومياً للحصول على المالسيوم، لكن حليب البقر يسرق الكالسيوم من العظام، حيث تنتج البروتينات الحيوانية الحمض عندما يتم تكسيرها، والكالسيوم هو محايد، لذلك كل كوب من الحليب الذي نشربه يسرق الكالسيوم من عظامنا، لهذا السبب وجدت الدراسة طبية أن الأشخاص الذين يستهلكون معظم حليب البقر لديهم معدلات كسر أعلى بكثير من أولئك الذين يشربون القليل من الحليب.
3. قد يصعب على المعدة هضم اللاكتوز الموجود في حليب البقر، مما يؤدي إلى الغثيان والتشنجات والغازات والانتفاخ والإسهال، ويمكن أن تتطور صعوبة هضم الألبان في وقت لاحق من الحياة وتؤدي إلى تفاقم الأعراض تدريجيا.
4. في دراسات متعددة ، ارتبط استهلاك جميع أنواع “منتجات” الألبان بزيادة انتشار وشدة حب الشباب لدى كل من الأولاد والبنات.
5. يمكن أن تحتوي كوب واحد من الحليب على ما يصل إلى 24 مجم من الكوليسترول الذي يضر بالقلب.
6. يتم حقن الأبقار غالبًا بالمضادات الحيوية لإبقائها على قيد الحياة وإنتاج الحليب في ظروف المزارع القذرة في المصانع، وهذا يترتب عليه ارتفاع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

بدائل الحليب البقري

يمكن لأي شخص لديه حساسية أو عدم تحمل لحليب البقر، أو الذي يفكر في تجنب تناوله لأسباب أخلاقية أو بيئية، تجربة البدائل النباتية، حيث تتوفر مجموعة من أنواع الحليب البديلة، مثل اللوز وفول الصويا وجوز الهند والقنب والشوفان، وفي الواقع، حليب الصويا المُدعم بالكالسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين (د)، هو الأقرب من حيث التركيبة والقيمة الغذائية لحليب الأبقار. كما قد تحتوي البدائل الأخرى المصنوعة من النباتات على الكالسيوم ولكنها لا تشبه كل من الحليب البقري وحليب الصويا من حيث القيمة الغذائية الإجمالية.



471 Views