أنواع الحرائق وطرق إطفائها

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 2:56
أنواع الحرائق وطرق إطفائها


أنواع الحرائق وطرق إطفائها طرق اطفاء الحرائق من الموضوعات المهمه يجب التعرف عليها وكذلك ماذا تفعل بعد الحريق ويتضمن موضوعنا أيضًا كيفية إطفاء حريق الغاز وكذلك أنواع طفايات الحريق المختلفة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الحرائق وطرق إطفائها

1-حرائق النوع A
هى الحرائق التى تحدث فى المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك ومن أفضل مواد الإطفاء التي تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي الماء، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة نوع (ABC).
2-حرائق النوع B
هى الحرائق التي تحدث في المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات، الكيروسين، المذيبات، الكحولات، ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي: الرغاوي، وثانى أكسيد الكربون، الهالون، البودرة، ولا يفضل استخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق حيث يتسبب في زيادة انتشار الحريق.
3-حرائق النوع C
هي الحرائق التي تنشأ في المعدات والأجهزة والتجهيزات الكهربائية، ويستخدم ثانى أكسيد الكربون والهالون والبودرة نوع (ABC) لإطفاء هذه الحرائق.
4-حرائق النوع D
وهي الحرائق التي تحدث بالمعادن القابلة للاشتعال مثل الصوديوم والبوتاسيوم، الزنــك، المغنــيسيوم، ويستعمل مساحيق كيميائية خاصة لإطفاء مثل هذا النوع من الحرائق.
5-حرائق النوع K
هو نوع حديث من أنواع الحرائق تم إضافته حديثا لأنواع الحرائق ويختص بالحرائق التي تحدث بالزيوت النباتية بالمطابخ.

طرق إطفاء الحرائق

1-تحديد مسار إخلاء آمن، والحرص على تجنب وصول الحريق إلى هذا المسار.
2-الابتعاد عن النار لأنها قد تنشب بشكل أكبر مجدداً.
3-اختيار النوع المناسب من الطفايات لإخماد الحريق.
4-إطلاق صافرات الإنذار بوجود حريق، والاتصال بدائرة الإطفاء.
5-إخلاء المكان في حال كانت طفاية الحريق فارغة، والوقوف في مكان آخر آمن.

ماذا تفعل بعد الحريق

1-لحين وصول سيارة المطافئ ابحث عن الجهاز الذي يتسبب في نشوب حريق وافصل التيار الكهربائي عنه.
2-تحسّس الأبواب قبل فتحها، للتأكد من عدم وجود حريق في الطرف الآخر من الباب، مع خفض الجسم أو الانبطاح حال وجود الدخان لتقليل خطر استنشاقه.
3-إذا كان سكان المنزل لا يستطيعون إطفاء الحريق الكهربائي، فعليهم الخروج من مكان الحريق على الفور، وإغلاق الباب عند المغادرة لاحتواء النار.
4-في البداية عليك الاتصال برقم الطوارئ المخصص للمطافئ 180.
5-تجنب إلقاء المياه على الحريق الناتج عن ماس كهربائي كي لا تصاب بالصعق الكهربائي، ولا تستخدم المياه لإطفاء الحريق الناشب عن الزيوت، فالزيت سيتناثر ويتسبب في انتشار الحريق، وعوضا عن المياه يمكن استخدام الكثير من البيكنج صودا.
6-اضغط على أقرب جهاز إنذار حريق في طريق الخروج من البناية.
7-قبل الخروج اغلق جميع مصادر الغاز والكهرباء.
8-إذا كان الهروب من موقع الحريق من مكان قد يعرضك للنيران 9-عليك تغطية الجسم بمفرش أو بطانية مبللة مع مراعاة تغطية الفم والأنف بقماش مبلل لتقليل أثر الدخان.
10-إخلاء المبنى تحسبا لانقطاع أسلاك المصعد.
11-من الأفضل الهروب من النيران لأسفل العمارة لأن النار تتجه لأعلى.
لا تستخدم المصعد اثناء عملية الهروب.

كيفية إطفاء حريق الغاز

1-اتصل بقسم الإطفاء للحضور وتفقد المبنى:
اتصل برقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي وأخبر عامل الهاتف بوجود حريق بالغاز أو لديك، سيأتي قسم الإطفاء لإخماد الحريق وتفتيش المباني للتأكد من عدم وجود المزيد من تسرب الغاز أو مخاطر الحريق.
يُنصح بذلك حتى لو تمكنت شركة المرافق العامة من إيقاف تشغيل إمدادات الغاز وإخماد الحريق، ويعتبر قسم مكافحة الحرائق أكثر خبرة في تقييم مخاطر الحريق، لذا سيكونون قادرين على فحص الممتلكات والمناطق المحيطة للتأكد من أن المشكلة لن تكرر نفسها.
2-اخلاء المبنى في حالة حدوث أي تسرب للغاز:
أخرج الجميع من المنزل وانقلهم بعيدًا قدر الإمكان عن المبنى إذا كان لديك تسرب غاز. هناك خطر حدوث انفجار، لذلك من المهم جدًا الإخلاء والسماح لشركة المرافق وإدارة الإطفاء بالتعامل مع الموقف، بدلاً من محاولة إخماده بنفسك.
حتى إذا كان هناك تسرب للغاز ولم يحترق، فلا يزال يتعين عليك الخروج من المبنى وإخطار السلطات المختصة، قد تتسبب أي شرارة في تحول تسرب الغاز إلى انفجار.
3-أغلق مصدر الغاز من صمام الإغلاق:
إذا كان بإمكانك الوصول إليه بأمان. اقلب الصمام حتى اليمين لإغلاقه. لا تحاول إغلاق الغاز إذا كنت تخاطر بالتلامس مع النار للقيام بذلك.
وينطبق هذا في الغالب في حالات حرائق أجهزة الغاز التي يمكن من خلالها إيقاف تشغيل مصدر الغاز في صمام إغلاق الجهاز أو عند صمام العداد. إذا كان لديك تسرب غاز، مثل من خط غاز مكسور، فلن يؤدي إيقاف تشغيل الصمام بالضرورة إلى إيقاف تشغيله.
4- اتصل بشركة المرافق على الفور لإيقافها إمدادات الغاز:
شركة المرافق مجهزة لإغلاق الغاز بأمان من مصدره في حالة نشوب حريق بالغاز، ابحث عن الرقم عبر الإنترنت إذا لم يكن لديك أو تخطي للاتصال بالرقم 911 وسيتمكن قسم الإطفاء من إخطار شركة المرافق.
إذا كان حريق الغاز مشتعلًا خارج نطاق السيطرة أو ينتشر وكان هناك خطر مباشر من إشعال المبنى، فاتصل برقم 911 (أو رقم الطوارئ المحلي الخاص بك)، إذا كانت حريقًا صغيرًا خاضعًا للتحكم ولم يكن هناك خطر مباشر من إشعال أي شيء آخر، فيمكنك الاتصال بشركة المرافق أولاً للحضور وإيقاف الغاز.

أنواع طفايات الحريق

1-طفايات الحريق المُعتمدة على الماء
يعد الماء أحد أكثر المواد الفعالة في الحياة العامة لاستخدامه في عملية إطفاء الحريق، حيث يتم استخدامه لإطفاء حرائق الورق أو الأخشاب، ولكن لا يتم استخدامه في الحرائق الكهربائية أو السوائل القابلة للاشتعال.
2-طفايات الحريق الصغيرة أو المحمولة
تحتوي تلك الطفايات على غاز ثاني أكسيد الكربون أو على غاز النيتروجين المضغوط، وفي بعض الأحيان تكون المادة الفعالة عبارة عن مسحوق مثل بيكربونات البوتاسيوم أو الماء السائل وغيرها من المواد.
3-طفايات الحريق الهالونات
هي الطفايات التي تعتمد على هالون 1301، ولكن لها بعض الأضرار بسبب إطلاق غازي البروم والكلور في الجو، والذي يتسبب في إلحاق الأضرار بطبقة الأوزون في الستراتوسفير، حيث تم استبدالها ببعض المواد الآخرى مثل الهيدروفلوروكربونات، والتي تساعد على إطفاء الحرائق بدون أضرار.



288 Views