أنواع الجبن واسمائها

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 7:54
أنواع الجبن واسمائها


أنواع الجبن واسمائها وأشهر انواع الجبن السوري ونصائح قبل شراء الجبن وفوائد الجبن للصحة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع الجبن واسمائها

1-جبنة الموزاريلا

جبنة الموزاريلا من أنواع الجبن الطازج، إذ إن منشأ جبنة الموزاريلا هو إيطاليا بحيث يتم تصنيعها من حليب الجاموس أو البقر.
وتتميز جبنة الموزاريلا بطبيعتها المرنة وبقوامها الكثيف، وعند إضافتها للطعام تعطي طعمًا وقوامًا كريميًا لذيذًا، وتذوب وتزداد مرونتها، مما يساهم في زيادة فتح الشهية للطعام.
تتم إضافة جبنة الموزاريلا عادة إلى الصلصة الحمراء، والسلطات، والبيتزا.
2- جبنة الشيدر

تصنف جبنة الشيدر تحت صنف الأجبان متوسطة القساوة، ويتميز هذا النوع بتوازن الرطوبة والجفاف فيها، حيث أن منشأ جبنة الشيدر هو إنجلترا، ويتم تصنيعها من حليب البقر المبستر.
يتراوح لون جبنة الشيدر في الأصل ما بين الأبيض إلى الأصفر الشاحب، ولكن عادة ما تتم إضافة لون طعام برتقالي اللون، وبالتالي يتغير لونها ما بين الأصفر والبرتقالي
3-جبنة البارميزان

إن جبنة البارميزان من الأجبان القاسية، ومنشأها إيطاليا وهي من أكثر أنواع الأجبان شيوعًا واستهلاكًا.
ويتم تصنيعها من حليب البقر غير المبستر وتتميز بطعمها اللذيذ، وتتم إضافتها للحساء، والبيتزا، والمعكرونة.
4-جبنة الماسكربوني

جبنة الماسكربوني من الأجبان الإيطالية التي يتم تصنيعها من حليب البقر المبستر، وتستخدم في الحلويات ويتم الحصول عليها بخلط كريم الحليب الرائب وحمض الستريك.
وتعد أساسًا للحلويات الإيطالية المشهورة، مثل: التيراميسو، وكيكة الجبن، لأنها تتميز بقوامها الدسم الكريمي
5-جبنة الروكفور

جبنة الروكفور من أجبان العفن الأزرق، ويتم تصنيعها من حليب الأغنام، ومنشأها الأم هو فرنسا.
إن البقع الزرقاء التي تظهر في هذا النوع من الأجبان بسبب مستعمرات فطر البنسيليوم، مما يعطيها الطعم المميز الفريد.
6-جبنة القريش

إن جبنة القريش هي جبنة بيضاء لها قوام طري، ويتم صنعها من خثارة حليب البقر، ويعتقد أن منشأها هو الولايات المتحدة.
وتحتوي جبنة القريش على نسبة عالية من البروتين مقارنة بأنواع الجبن الأخرى ولكنها قليلة السعرات الحرارية، لذا يوصى بها لفقدان الوزن كونها تساعد في زيادة الشعور بالشبع.

نصائح قبل شراء الأجبان

_ اختاري المتاجر التي يتمتّع مسؤولو الأجبان فيها بخبرات في هذا المجال، وحاولي تذوق المنتج قبل الشراء.
_ تأكّدي من أنّ الجبن طازج وتاريخ الصلاحية ساري المفعول، واختاري المكان الذي يكون فيه حفظ البضائع وفقاً للشروط الصحية المطلوبة.
_ قومي بإضافة أكثر من نوع من الجبن أثناء طهو الطعام، خصوصاً عند إعداد البيتزا والمعكرونة، من أجل الحصول على عدة فوائد والاستمتاع بالطعم اللذيذ.
_ حدّدي احتياجات عائلتك قبل شراء أصناف الجبن، لأنَّ ما يوضع داخل السندويشات أو يؤكل في وجبة الفطور يختلف عن ذلك الذي يستخدم في تحضير أطباق الطعام المختلفة.
_ لا تشتري كميات كبيرة من الجبن، تفوق حاجتك الأسبوعية، سوى من الأنواع الجافّة (مثل البارميزان وغيرها).

اشهر انواع الجبن السوري

1-الجبن المجدول ( السوري ).


-يشتهر هذا النوع من الجبن في سوريا , و هو نوع من أنواع الجبن الذي يصنع من الحليب الطازج و يتم جدله بطريقة مخصصة .
تصنّع من الحليب الطازج، ويتمّ جدلها بطريقة مميّزة، وتشتهر بها سوريا. تمتاز الجبنة المجدولة بغناها بالبروتين ونسبة الدهون المتوسطة.
-تحتوي ملعقتان منها على 75 سعرة حرارية.
-ويطلق عليها ايضا الجبنة الشلل او الجبنة السورية المشللة هي نوع من انواع الجبن الذي تشتهر به سوريا ، ويطلق عليها ايضا اسم الجبنة المسنرة او جبنة الجدايل المجدلة ، يتم صنعها في ورشات منزلية محلية من خلال تسخين المزيج ليصبح لزجاً وذو قوام مطاطي ليتم شده باليد وتجديله كجديلة الشعر تماما وباشكال متنوعة ، ويوضع في الماء البارد ليحافظ على شكله ، وهناك من يعتقد ان جبنة الشلل تشبه في قوامها جبنة الموزاريلا ، لكن ذلك غير دقيق لان المزاريلا يمكن ان تذوب بالحرارة ولذلك تستخدم في اليتزا بينما لا يمكننا ان نستخدم جبنة الشلل لذات الغرض لانها لا تذوب بذات الطريقة ، الفيديو التالي يظهر احدى الورشات الشامية التي تقوم بصناعة هذا النوع من الاجبان
2-جبن حلوم

-نوع من الجبن المتأصل في قبرص , و هي منتشرة في شمال بلاد الشام , و هي مصنوعة من حليب الأغنام و أيضا تصنع من حليب البقر , بيضاء اللوم و ملمسها ناعم و مالحة الطعم , لا تذوب و لكن يمكن قليها أو شوائها .

فوائد الجبن للصحة

-الجبن هو منتج من الألبان المصنوعة من حليب الأبقار والماعز والأغنام، وغيرها من الثدييات. يتم ذلك بواسطة تخثر الحليب لإنتاج الكوردس (المواد الصلبة) ومصل اللبن (السائل). ثم يتم فصل مصل اللبن من الكوردس بحيث يمكن معالجتها وأصبح أكثر نضجا لإنتاج مجموعة واسعة من الجبن.
-هناك أكثر من 500 نوع من أنواع مختلفة من الجبن تنتج في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الأزرق، شيدر، كوخ، كولبي، السويسري، بارميزان، والجبن الموزاريلا. كل نوع من انواع من الجبن عند انتاجه يعتمد على الحليب المستخدمة وعملية صنعها. الحليب المستخدمة قد تكون كامل الدسم، قليل الدسم، أو اللبن الخالي من الدهون.
-الجبن هو واحد من الأطعمة الأكثر تنوعا التي يمكن إعدادها في مجموعة متنوعة من الطرق. يمكن أن تكون مخبوزة، ذائبة، او مكعبة، او المبشور، والمفتتة، والشرائح، وهذه ممتازة للاستخدام في مجموعة واسعة من الأطباق المطبوخة.
-بصرف النظر عن كونها تستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق، يحتوي الجبن أيضا العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين، الكالسيوم، الزنك، وفيتامين B12، والذي يمكن أن يعزز الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض. وفيما يلي بعض الفوائد الصحية من الجبن.



583 Views