أنواع الجبن الأبيض

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 9:37
أنواع الجبن الأبيض


أنواع الجبن الأبيض وسوف نتحدث عن أغلى أنواع الجبن في مصر أفضل جبن كريمي للحلويات وما هي فوائد الجبن للجسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع الجبن الأبيض

1-الجبن الأبيض الطازج

و هو غالبا ما يكون مصنوعا من ألبان الماعز و ينتج في فصل الربيع و من الممكن ايضا تحضيره من حليب البقر او مخلوطا بين حليب الماعز و البقر يكون قوام الجبن الأبيض طري و نكهته خفيفة و لا يمكن حفظه لمدة طويلة إلى بعد نقعه بالملح و غليه بالمطيبات مثل المستكة و حبة البركة و خفظه بماء الغلي المملح في مرطبانات زجاجية محكمة وهذا الجبن هو كثير الاستخدام في البلاد العربية حيث يقدم على الفطور و العشاء و يضاف إلى السلطات و يمكن أيضا تحضير الفطائر و المناقيش منه كما يمكن تحضير الحلويات و حشواتها بعد نقعه ليتخلص من الملوحة
2-الجبن الكريمي

و هي جبن متماسك من الخارج لكنه كريمي من الداخل ومثال عليها جبن البري و الكاممبرت و تشتهر في فرنسا و في العديد من أطباق المقبلات الفرنسية
3-جبن الموزريلا او جبن المكرونة

وهي من أشهر أنواع الجبن التي تعتمد في تصنيعها على التسخين و العجن مما يجعلها تذوب عند الطهي و تعطي المطة التي نراها في أطباق المكرونة و البيتزا
4-جبن شبه صلب

أشهر أنواع الجبن في المتاجر، ويُخزن فترة طويلة، مثل: الشيدر، الجودة، الأمنتال.
5-الجبن شبه الكريمي

له نكهات خفيفة للغاية، ومن أمثلته (هافارتي، المنوستر الأمريكية، جارلسبرج).
6-الجبن السويسري

يعتبر أحد أكثر أنواع الجبن شعبية، وهو جبن مخمر وينتج من عملية التخمير تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو سبب الثقوب الموجودة في قوالب الجبن وتحتوي الأجبان المخمرة على بكتريا البروبيوتيك والتي تتميز بفوائدها للمعدة وعملية الهضم .
7-الجبن القريش

يتصدر قائمة الجبن الصحي بسبب محتواه العالي من البروتين، فنصف كوب من الجبن القريش قليل الدسم يحتوي على 14 جرام من البروتين وأيضا به أعلى نسبة من الكازين بالنسبة لمصل اللبن وهما نوعين من البروتين موجودان في الجبن.

أغلى أنواع الجبن في مصر

1-الجبنة الفلمنك
الجبن الفلمنك رغم إنها تشبهه الجودا ولكن هي أقل دسامه وتدخل في صناعة الكثير من الأطعمة كالسندوتشات والبسكويت والهمبورجر. أسعار الجبن مستوردة فلمنك بسعر يبدأ من 120ج.م إلى 122 ج.م.
2-الجبنة الرومي
الجبن الرومي أكثر الأنواع تداولاً في إيطاليا ويتم صناعتها من لبن الأغنام أو اللبن البقري وتتميز بطعمها القوى وهي مفيدة جداً للأمعاء وتدخل في صناعة بعض الأطعمة في مصر منها البيتزا والمكرونة ومنها ثلاثة أنواع: –
الجبن الرومي الجديد – الجبن الرومي الوسط – الجبن الرومي القديم.
3-الجبن القريش
الجبن القريش جبن أبيض مخمر يتم تصنيعه من لبن الجاموس بعد نزع الدهون منه، يوجد هذا النوع بدول الشام ومصر ويستخدم في نقص الوزن لأنه لا يحتوي على دهون.
4-سعر الجبنة الشيدر
الجبن الشيدر يتم صناعتها من لبن الأبقار ويوجد هذا النوع ويشتهر بالعديد من الدول منها كندا وأمريكا وأستراليا وبريطانيا وهذا النوع يتسم بإحتوائه على الكالسيوم والبروتين واللاكتوز والبوتاسيوم والزنك والحديد ويحتوي على فيتامين ب والذي يقوم بدوره بالحفاظ على البشرة. ويوجد نوعين من الشيدر: – جبنة شيدر بيضاء بسعر 23ج.م. أسعار الجبن تشيزا شيدر بسعر 80ج.م.

أفضل جبن كريمي للحلويات

1-تضاف بكتيريا حمض اللاكتيك إلى الكريم (أو في بعض الأحيان مزيج من الحليب والقشدة)، وهذا يؤدي إلى انخفاض درجة حموضة الكريم، مما يجعله يتخثر. بكل بساطة يتم فصله إلى خثارة ومصل اللبن. ثم يتم تصريف مصل اللبن، ويتم تسخين الخثارة وإضافة المثبتات وتشكيل الجبن. يبدأ المنتجون بكريم مبستر طازج أو مزيج من الحليب والقشدة، ثم يضيفون بكتيريا حمض اللاكتيك لخفض درجة الحموضة مما يتسبب في تكوين خثارة. يتم تجفيف مصل اللبن، ويتم تسخين الخثارة وتوفر المثبتات المضافة الهيكل. يجب أن يؤكل الجبن طازجًا.
2- الجبن الكريمي متعدد الاستخدامات للغاية. قوامه الكريمي يجعله مكونًا شائعًا في كل من الأطباق الحلوة والمالحة. في حين يتم استخدامه بشكل أساسي على شكل كعك على البسكويت والمقرمشات والخبز المحمص، فإنه يضاف أيضًا إلى حشوات السندويشات أو البطاطا المخبوزة ، وكذلك الصلصات الدسمة. يمكن إقرانه مع سمك السلمون المدخن كوجبة خفيفة شهية أو مقبلات. والأكثر من ذلك أنه مشهور بالكعك والحلويات الأخرى مثل الكعك.

فوائد الجبن

1-الوقاية من السرطان
الجبن يحتوي على مواد تسمى حمض اللينوليك مترافق (CLA) التي تساعد على منع السرطان. وبالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين (ب) في الجبن أيضا على حماية الجسم من الأمراض.
2-زيادة الوزن
إذا كنت تحاول كسب الوزن، سواء كان ذلك في وزن العضلات، وكثافة الدهون أو العظام، والجبن هو الطريقة الصحية لزيادة الوزن. أن الجبن تحتوى على البروتين والدهون، والكالسيوم التي تساعد على نمو العضلات والحصول على عظام قوية وصحية.
3-تعزيز الجهاز المناعي
وتحتوى أنواع معينة من الجبن، مثل الأزرق، الجبن السويسري، وجبن شيدر، على السيلينيوم وهو مانع للتأكسد التي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات B في الجبن يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم ورفع المناعة.
4-يمنع هشاشة العظام
الجبن غني بالكالسيوم، يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة، والناجمة عن نقص الكالسيوم.
5-تعزيز العظام
الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (ب) في الجبن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه
6-منع تسوس الأسنان
الجبن يحفز إنتاج اللعاب في الفم مما يساعد على ازالة جزيئات الطعام، وبالتالي إبقاء أسنانك والفم نظيف. بالإضافة إلى ذلك، الكازين الموجودة في الجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.



679 Views