أنواع الجبنة الشيدر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 1:27
أنواع الجبنة الشيدر


أنواع الجبنة الشيدر، وما هي الجبنة الشيدر؟، وفوائد الجبن الشيدر، وطريقة عمل الجبنة الشيدر في البيت، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الجبنة الشيدر

1- كابوت جبنة شيدر بيضاء

يعد هذا النوع من الجبن ذو جودة عالية، ويصنع من حليب المزارع الطبيعي، وحصل هذا المنتج على جائزة بطولة العالم لعام (2018) لجودت مكوناته الممتازة.
2- جبن شيدر تيلاموك Tillamook

تستخرج هذه الجبن من حليب البقر المبستر، وتصنع في الولايات المتحدة، ويحتوي جبن تيلاموك على النكهة الفعالة اللذيذة، ويمكن اضافته لصلصات الطعام، واضافته لبعض من الأطعمة الصحية، مثل سمك السالمون، أو النقانق.
3- جبن شيدر هيكوري مدخن Hickory Farms

تعد من أفضل أنواع الجبن، وأكثرها شهرة، تمتلك نكهة لذيذة ومميزة، وتعتبر هذه الجبنة غير باهظة الثمن، يمكن الحصول عليها وشرائها، ولا تحتاج إلى التخزين في الثلاجة بعد فتحها، وتصنع من المكونات الطبيعية البسيطة وتضاف للعديد من الأطعمة.
4- تيلاموك جبن شيدر متوسط

يعتبر هذا النوع من الجبن بسيط وغير مكلف من الناحية المادية، يحتوي على مكونات مثل الحليب وبعض من الكريمة، تعد عالية الجودة، مذاقها لذيذ الطعم لذلك تضاف للكثير من الأطعمة.

ما هي الجبنة الشيدر؟


جبنة الشيدر هي جبنة صلبة القوام نسبياً، ذات لون أصفر شاحب يميل إلى البياض (أو أصفر برتقالي إن أضيفت له البهارات كالأناتو. ويكون الطعم حاداً أحياناً (حمضي)، ويعود أصل هذا الجبن إلى قرية شيدر في مقاطعة سومرست، ويتم إنتاج هذا النوع من الأجبان خارج المنطقة وفي العديد من دول العالم.

فوائد الجبن الشيدر

1- الجبن الشيدر يعتبر مصدر رائع للبروتين
إن الجبن الشيدر غنية بالبروتين فهو يمثل حوالي 25 % من وزنه، وغالبية هذا البروتين موجودة في الكازين، وجميعنا يعرف أهمية البروتين في حياتنا وأنه أحد أهم المغذيات لصحتنا، بينما يعتمد الجسم على الكربوهيدرات أو الدهون كمصدر للحصول على الطاقة، فإننا سريعاً ما نفقدهم إذا لم يكن لدينا مصدر للبروتين، بالإضافة لذلك فإن تناول كمية كبيرة من البروتين يجلب ميزتين مهمتين وهما: تحسين الشعور بالشبع وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الغذاء، كما أن زيادة كمية البروتين التي تدخل الجسم تتوافق مع زيادة كتلة الجسم الخالية من الدهون، ويساعد البروتين الزائد أيضاً في الحفاظ على كتلة الجسم أثناء فقدان الوزن، كما أن البروتين مهم للغاية بالنسبة للمسنين، حيث أن كمية البروتين التي يمكن امتصاصها تقل مع التقدم في العمر، وهذا لأن معدل تخليق البروتين في العضلات يقل مع التقدم في العمر.
2- الجبن الشيدر غنية جداً بالكالسيوم
يقدم الجبن الشيدر كمية كبيرة من الكالسيوم للجسم حيث يوفر كل 100 جرام من الجبن الشيدر حوالي 72 % من الكمية الموصي بها يومياً من الكالسيوم للجسم، ويعتبر الكالسيوم من المعادن الأساسية المسؤولة عن تشغيل أنظمة الجسم بكفاءة عالية (العظام و العضلات)، ويمكننا الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان جميع منتجات الألبان مثل الحليب، الجبن، الزبادي تعتبر مصدر هام للكالسيوم، حيث لا تحتوي منتجات الألبان مثل الجبن على أي مركبات يمكن أن تعوق امتصاص الكالسيوم. لذلك فإن منتجات الألبان توفر نسبة مثالية من امتصاص الكالسيوم، وتعد الجبن الشيدر مصدر رائع لهذا المعدن.
3- الجبن الشيدر يحتوي على الكثير من المغذيات
بالرغم من أنه لا يمكن مقارنته مع الخضروات واللحوم والأسماك، إلا أن الجبن الشيدر يحتوي على العديد من المواد الغذائية الرائعة، حيث تعتبر الجبن الشيدر مصدر رائع لفيتامينات ب12، ب2، أ، الكالسيوم، الفوسفور و السلينيوم و الزنك، بالإضافة لهذه المعادن و الفيتامينات.
4- الجبن الشيدر مصدر رائع للألبان المخمرة
وجدت العديد من الدراسات أن منتجات الألبان الغنية بالدهون هي محايدة أو ربما تكون وقائية ضد مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة، وأن تناول الجبن يتناسب عكسياً مع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية لدى السكان الآسيويين (عندما تتناول المزيد من الجبن يقل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية).
5- الجبن الشيدر هو مصدر رائع للبروبيوتك
كجبن متخمر تحتوي الشيدر على كميات من البروبيوتك وهي البكتيريا المفيدة التي تنمو في بعض الأغذية، وتشير الدراسات إلى أن هذه البكتيريا تنجو من عملية صناعة الجبن والتخمر، ولها مجموعة من التأثيرات الإيجابية على الجهاز الهضمي، لذلك فإن البروبيوتك الموجودة في الجبن الشيدر قد تساعد في الحماية من البكتيريا الضارة في الأمعاء وتحسين صحة القولون.

طريقة عمل الجبنة الشيدر في البيت


المقادير
– 4 صفار بيض.
– 4 قطع جبنة مثلثات.
– 1 كوب لبن بودرة.
– كوب إلا ربع زيت.
– كوب إلا ربع ماء.
– 4 معلقة كبيرة (ملعقة طعام) نشا.
– 1 معلقة كبيرة (ملعقة طعام) عصير ليمون.
– 1 معلقة صغيرة (ملعقة شاي) ملح.
– ماء مغلي.
طريقة التحضير
1. نحضر بولة نضع فيها الزيت والماء ، ونضرب باستخدام المضرب الكهربائي لمدة من 5 إلى 7 دقائق ،حتى يندمجوا ونحصل على خليط أبيض اللون.
2. نضيف صفار البيض للخليط، ونضرب مرة أخرى حتى يتجانس الخليط و سنلاحظ تضاعف الكمية.
3. نضيف عصير الليمون والملح، ونستمر في الخلط.
4. نضيف النشا للخليط ونقلب جيداً حتى تذوب النشا في الخليط.
5. نضيف اللبن البودرة، ونستمر في التقلب حتى يذوب اللبن البودرة.
6. نضيف مثلثات الجبنة، ونضرب جميع المكونات جيداً حتى تتجانس تماماً.
7. نقوم بتصفية الخليط بشكل جيد ثم نضعه في وعاء جديد جاف ونظيف.
8. نقوم بعمل حمام مائي للخليط، فنحضر وعاء ونملأ ثلثه بالماء ونتركه على نار متوسطة حتى يغلي، نحضر الوعاء الموجود به الخليط ونضع على وجه وعاء الماء المغلي ثم نغطي وجه وعاء الخليط بشكل جيد، ونتركه على النار لمدة 45 دقيقة، ثم نرفعه من على النار ونتركه حتى يبرد.
9. توضع البولة في الوعاء، وتغطى بإحكام.
10. نضع خليط الجبنة الشيدر في الثلاجة لمدة ليلة كاملة، ثم نقلبها على طبق مسطح.
11. نقطع الجبنة الشيدر بالسكين أو تبشر حسب الرغبة.
12. تحفظ في الثلاجة لحين التقديم.



656 Views