أنواع الجبنة البيضاء

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 5:30
أنواع الجبنة البيضاء


أنواع الجبنة البيضاء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الجبنة البيضاء ومخاطر تناول الجبنة البيضاء ولمحة عن الجبنة البيضاء.

أنواع الجبنة البيضاء

1-الجبن القريش

القريشة أو الجبن القريش أحد أنواع الجبن الطرية البيضاء، تنتج عن طريق تخمر اللبن بواسطة بكتريا حمض اللاكتيك، في عملية تسمى «تجبن حامضي» وتصنع القريشة من العيران أو الشنينة وتلقى إقبالاً كبيراً في الشرق الأوسط. تقدم في مصر مخلوطة بزيت نباتي وخضراوات مثل الطماطم والفلفل. وتستعمل زيادتها في صناعة المش
2-جبنة العكاوي

تعد جبنة العكّاوي من الأجبان المشهورة والتي يتم إستخدامها في حشوة الكنافة وإعداد الكثير من أنواع الطعام والوصفات الشرقية والغربية، كما أنّها تستخدم في إعداد وجبات الإفطار والعديد من أنواع السّلطات المختلفة والحلويّات والكيكات بعد تحليتها ونقعها. فيما يأتي نبين لكم طريقة عمل جبنة العكّاوي بالمنزل بكل سهولة ويسر، كما سنبين أيضا طريقة إعداد الكنافة.
3-الجبنة الدمياطي

هي جبنة بيضاء مالحة طرية تصنع في مصر، وأيضا في السودان وبعض دول الشرق الأوسط، بدأت صناعته بمدينة دمياط، ومنها انتقلت إلى جهات أخرى. تصنع تحديداً من الحليب الجاموسي أو البقري أو خليط من النوعين، كما يمكن صنعها من أنواع حليب أخرى كحليب الغنم أو الماعز. وهي أكثر الأجبان المصرية إقبالا
4-الجبن الفيتا ‏

هو جبن مملح يصنع من خثارة اللبن، وهي من المطبخ اليوناني. الفيتا هي جبن ناضج سهل التفتت، أبيض اللون، تصنع من حليب الغنم أو من خليط منه مع حليب الماعز، وتصنع جبنه متشابه خارج دول الاتحاد الأورربي وعادة تكون في شكل مقطع أو كتل مصنعة من لبن الأبقار ذات نسيج محبب قليلاً يطلق عليه جبنة فيتا أحياناً.
5-جبن الموتزاريلا

هو منتج غذائي إيطالي يتمتع بحماية بموجب ضمان التخصص التقليدي. ويستخدم المصطلح لأنواع عديدة من الجبن الإيطالي التي تُصنع باستخدام اللف ثم القطع وعادة ما تكون الموتزاريلا الطازجة بيضاء اللون، ولكن قد تختلف موسميًا إلى اللون الأصفر قليلاً بناءً على النظام الغذائي للحيوان.
6-جبنة الماسكربوني

ماسكربوني هي جبنة إيطالية ناعمة تصنع من كريم متخثر عن طريق إضافة حمض الستريك أو حمض الخليك. يمكن تصنيع الماسكربوني أيضا باستخدام كريم وحمض الطرطريك أو حمض الستريك أو حتى عصير الليمون. بعد التمسخ، يتم إزالة مصل اللبن دون ضغط. تم الاعتراف بها في إيطاليا باعتبارها (prodotto agroalimentare tradizionale (PAT أي منتج غذائي زراعي تقليدي.
7-جبنة سيريني

سيريني أو سيرينيي ((بالبلغارية: сирене)‏, قالب:IPA-mk; لغة صربية كرواتية: сир, sir, لغة ألبانية: djath i bardhe) هو نوع من الأجبان يصنع في جنوب شرق أوروبا، خاصة في كرواتيا وصربيا وجمهورية مقدونيا وبلغاريا ورومانيا وألبانيا والجبل الأسود وفي إسرائيل أيضاً. تصنع هذه الجبنة من حليب الماعز أو الغتم أو البقر أو خليط من هذه الأنواع. تكون هذه الجبنة مفتتة قليلاً، نسبة المادة الجافة تبلغ 46-48% ونسبة الدهون فيها حوالي 44-48%. يُنتج هذا الجبن عادةً على هيئة قطع كبيرة وتكون ذات بنية حبيبية قليلاً. يتم تناول هذا الجبن مباشرة (دون طبخ) كما يستخدم في السلطات وفي الخبيز.

فوائد الجبنة البيضاء

الجبنة البيضاء أحد مشتقات الحليب فهذا يعني أنها تحتوي على الكثير من الفوائد المهمة لصحة جسم الإنسان. ومن فوائد الجبنة البيضاء:
1- تحتوي الجبنة على فيتامين A لذلك فهي تعمل على مكافحة الأمراض التي تصيب الجلد والأمراض التي تصيب أنسجة الرئة.
2- تعمل على تقوية وتحسين النظر لأنها تساعد في المحافظة على الشبكية من أي خلل.
3-تساهم الجبنة البيضاء في نمو العظام عند الأطفال والشباب، وفي الوقاية من هشاشة العظام، وذلك بسبب محتواها من البروتين، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات A و D و K، والزنك.
4-تعمل الجبنة البيضاء على خفض ضغط الدم، وعلى الرغم من أنَّها غنيةٌ بالدهون والصوديوم، إلا أنَّ الكالسيوم يعمل على خفض الضغط الدموي، ومع ذلك يُنصَح بالجبن قليل الدسم وقليل الصوديوم.
5- تمنع الأمراض التي تصيب الأسنان واللثة والفم كالتسوس بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية الأسنان بسبب احتوائها على الكالسيوم.
6- تقوي العظام والمساعدة في نموها وتطورها خاصة في فترة الطفولة وفترة المراهقة لذلك يجب الاهتمام بتناول الجبنة البيضاء منذ الصغر للحصول على بنية عظام قوية ومتماسكة.
7- الوقاية من أمراض هشاشة العظام لذلك ينصح المرأة الحامل بتناول كمية مناسبة من الجبنة البيضاء خلال فترة الحمل للحصول على فوائد الجبنة لها ولجنينها.
8-تحتوي الجبنة على الحمض الأميني الذي يسمى الريتوفان الذي يتحول عند دخوله إلى الجسم لصبح هرمون السيروتونين الذي يساعد على الشعور بالفرح.
9- الجبنة البيضاء مفيدة للجهاز الهضمي وتساعد على الهضم.
10-أظهرت عدة دراساتٍ أنَّ الجبنة البيضاء خصوصًا ومنتجات الألبان عمومًا تعمل على حماية الأسنان من التسوس.
11-قد تساعد الجبنة البيضاء في تعزيز جراثيم الأمعاء الصحية، وهذا له تأثيرٌ إيجابي في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
12-تحتوي الجبنة البيضاء على أحماض أوميغا 3، التي تفيد صحة الأوعية الدموية والقلب والدماغ.
12-تُعد الجبنة البيضاء ممتازةً لصحة البشرة، لأنَّها تحتوي على فيتامين B المفيد للحفاظ على بشرةٍ نضرةٍ وصحيةٍ ومتوهجة.

مخاطر تناول الجبنة البيضاء

على الرغم من فوائد الجبنة البيضاء الصحية، إلا أنَّ بعض الناس يعانون من الحساسية تجاهها، حيث يحتوي الجبن على اللاكتوز وهو سكرٌ لا يمكن هضمه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض عدم تحمل اللاكتوز، أو حساسية اللاكتوز، وذلك لأنَّ أجسامهم تفتقر إلى إنزيم اللاكتاز الذي يحلِّله، وفي هذه الحالة يمكن أن يسبب الكثير من الجبن مشاكل في الجهاز الهضمي كالغازات والنفخة، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ الجبنة البيضاء غنيةٌ بالسعرات الحرارية، حيث يحصل الشخص على حوالي 100 سعرةٍ حرارية عند تناول 200غ منها، وتحتوي أيضًا على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون المشبعة التي ينصح الخبراء بالحد من تناولها، وأخيرًا فإنَّ الجبنة البيضاء لا تحتوي على الألياف، ولذلك يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإمساك.

لمحة عن الجبنة البيضاء

تُعد الجبنة البيضاء مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين، ولكنَّها تحتوي أيضًا على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون المشبعة والصوديوم، وهي غذاءٌ يوميً في جميع أنحاء العالم، حيث تشير الإحصاءات إلى أنَّ الاستهلاك تضاعف ثلاث مراتٍ من 1970 إلى 2009، وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الأشخاص يتجنبون الجبنة البيضاء بسبب الحساسية من الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز، أو لأنَّهم يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن أو يتبعون نظامًا غذائيًّا نباتيًّا، والجدير بالذكر أنَّ الجبنة البيضاء تقدم عددًا من الفوائد الصحية، وتعتمد على الفرد ونوع وكمية الجبن المستهلك،بالإضافة إلى الكالسيوم والبروتين تحتوي الجبنة البيضاء على كميةٍ جيدةٍ من فيتامين A، والريبوفلافين، والفوسفور، والزنك، وفيتامين B12.



752 Views