أنواع التقلص العضلي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:31
أنواع التقلص العضلي


أنواع التقلص العضلي وسوف نتحدث عن أسباب تقلص العضلات علاج التقلص العضلي ما هو التقلص العضلي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع التقلص العضلي

1-التقلص العضلي المرتكز – Concentric Contraction

يُعد التقلص العضلي المرتكز نوع من أنواع التقلص العضلي حيثُ تقصُر العضلات أثناء توليد القوة وتتغلَّب على المُقاومة،[٢] ويحدث هذا النَّوع من التقلص العضلي عندما يكون الحِمل أقل من القدرة القُصوى للعضلة.
2-التقلص العضلي غير المرتكز – Eccentric Contraction

يؤدي التقلص العضلي غير المرتكز إلى حدوث استطالة في العضلات، وفي هذه الأثناء تستمر العضلة بتوليد القوة، في حين أنَّ المُقاومة تبقى أكبر من القوة المتولدة، ومن المُمكن أن يحدث التقلص العضلي غير المرتكز بصورة إرادية أو غير إرادية.
3-التقلص العضلي متساوي الأبعاد – Isometric Muscle Contraction

وفي هذا النَّوع من التقلص العضلي لا يحدث تغيير في طول الألياف العضلية نفسها كما أنَّه لا توجد أيضًا حركة في المفاصل، في حين تبقى الألياف العضلية مُتحفزة، ويحدث ذلك عندما يقوم الدِّماغ بإرسال إشارات من الألياف العضلية عن طريق الأعصاب وذلك لتنشيط العضلة؛ كالذي يحدث أثناء التدريب على رفع الأثقال.

أسباب تقلص العضلات

1-عدم تدفق القدر الكافي من الدم. قد يؤدي تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى ساقيك (تصلب الشرايين الموجودة بالأطراف) إلى شعور بألم يشبه التقلص في ساقيك وقدميك أثناء ممارسة التمارين. عادةً ما تختفي تلك التقلصات بعد التوقف عن ممارسة التمارين مباشرة.
2-نقص المعادن. قد يؤدي انخفاض معدلات البوتاسيوم، أو الكالسيوم أو المغنيسيوم بصورة كبيرة في نظامك الغذائي إلى الإصابة بتقلصات الساق. كما قد تؤدي مدرات البول — الأدوية التي يتم وصفها غالبًا لارتفاع ضغط الدم — إلى استنزاف تلك المعادن.
3-الانْضِغاط العصَبِيّ. كما قد يؤدي انضغاط الأعصاب الموجودة في عمودك الفقري (التضيق القطني) إلى الشعور بألم يشبه التقلص في ساقيك. عادةً ما يتفاقم الألم كلما زادت مدة السير. ربما يؤدي السير بوضع منحني بعض الشيء — مثل الوضع الذي يمكنك استخدامه عند دفع إحدى عربات التسوق أمامك — إلى تحسن أو تأخر ظهور الأعراض.

علاج التقلص العضلي

1-عادةً ما تختفي تشنجات العضلات من تلقاء نفسها، دون الحاجة للعلاج. ولكن من الطرق غير الدوائية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج تشنج العضلات ما يلي استخدام الكمادات الدافئة لإرخاء العضلات المشدودة.
2-وقف أي نشاط يؤدي إلى الشد العضلي مؤقتاً، مثل الركض.
3-شرب كميات كافية من السوائل للحد من الجفاف.
4-تدليك العضلة المصابة بالشد العضلي بلطف.
5-ممارسة رياضة التمدد للعضلة المصابة.
6-وضع كمادات باردة للتخفيف من آلام العضلات في حال عدم تحسن أعراض التشنج العضلي بالطرق غير الدوائية، يمكن اللجوء لمسكنات الألم ومضادات الالتهاب أو مرخيات العضلات.

ما هو التقلص العضلي

1-التقلص العضلي اللإرادي أو التشنج هو تقلص لا إرادي أو تشنج لإحدى العضلات وعادة ما يكون مصحوب بألم شديد، وقد يحدث التقلص العضلي أثناء النوم، ومن أسبابه في الغالب نقص المغنسيوم في الدم، إلا أن التقلص الذي يحدث أثناء النوم يغلب عليه النقص في الكالسيوم.
2-بالنسبة للعضلات التي يتم التحكم فيها، يحدث التشنج نتيجة لجهد يحدث عن تحكم ووعي وينشأ في المخ. ويقوم المخ بإرسال الإشارات، في شكل جهود الفعل، من خلال النظام العصبي إلى الخلايات العصبية الحركية المستخدمة للتوصيل العصبي للعديد من الألياف العضلية. وفي حالة وجود بعض ردود الأفعال، يمكن أن تنشأ إشارة التقلص في الحبل الشوكي من خلال حلقة ردود أفعال مع المادة الرمادية. وتتقلص العضلات التي لا يتم التحكم فيها مثل القلب أو العضلات الرقيقة في القناة الهضمية والجهاز الوعائي نتيجة أنشطة المخ اللاإرادية أو المحفزات الناجمة للعضلة ذاتها. أما الإجراءات الأخرى مثل التنقل والتنفس والمضغ فلها جانب انعكاسي خاص بها: حيث يمكن بدء التقلصات سواء بشكل إرادي أو لاإرادي.
3-رغم أن ملامح نبضات الأعصاب، في أغلب الأمور، تكون دائمًا متشابهة، إلا أن العضلة الهيكلية تكون قادرة على إنتاج مستويات متنوعة من قوة التقلص. ويمكن شرح هذه الظاهرة بأفضل طريقة ممكنة من خلال محصلة القوة. وتصف محصلة القوة إضافة تقلصات الشد المفردة من أجل زيادة كثافة التقلص الإجمالي للعضلة. ويمكن تحقيق ذلك من خلال طريقتين: من خلال زيادة عدد وحجم الوحدات القادرة على التقلص في نفس الوقت، والتي يطلق عليها اسم تراكم الألياف المتعددة، ومن خلال زيادة تكرار إرسال جهد الفعل إلى ألياف العضلات، والتي يطلق عليها التراكم التكراري.



264 Views