أنواع البيكنج بودر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2022 3:00
أنواع البيكنج بودر


أنواع البيكنج بودر و فوائد البيكنج بودر للكيك و ما معنى بيكنج بودر و بديل البيكنج باودر في الكيك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع البيكنج بودر

بيكنج باودر نوعان:
– الأول ثنائي التفاعل وتعود سبب تسميته إلى تفاعله مرتين؛ المرة الأولى عند تفاعل الأحماض القابلة للذوبان مع الماء، والثانية عند ارتفاع درجة حرارة الأحماض غير القابلة للذوبان بسبب التسخين، وتنتج عن هذا النوع من البيكنج باودر كميّة قليلة من الغاز عند مزجه في السّائل، كما يمكن حفظه لمدة طويلة قبل استخدامه، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم أنواع البيكنج باودر هي ثنائيّة التفاعل.
-أما النوع الثاني فهو أحاديّ التفاعل، ويُطلق ثاني أكسيد الكربون بمجرد تفاعله مع الماء، لذلك يجب استخدام الخليط الذي يحتوي على هذا النوع من البيكنج باودر مباشرة قبل زوال مفعوله، كما أنّه لا يُباع منفرداً لاستخدامه في الصناعات

فوائد البيكنج بودر للكيك

يستخدم البيكنج باودر عندما يتم صنع كيك خالٍ من أحد المكونات الحمضية إذ يحتوي البيكنج باودر على الحمض اللازم لإنتاج ثاني أكسيد الكربون، والبيكنج باودر عبارة عن مسحوق لونه أبيض يضاف إلى الكيك حتى ينتفخ، ويكون تأثيره على الكيك قبل دخوله إلى الفرن وتعرضه للحرارة ولا يمكن استبداله بالخميرة، وعند شراء البيكنج باودر يجب اختيار المغلفات الصغيرة حتى لا تطول مدة حفظه وحتى لا يفسد ويجب أيضًا تفقد تاريخ صلاحيته، وعند استعماله يجب الحرص على عدم ملامسته للماء، ويمكن إضافته لكافة المخبوزات والحلويات، ويمكن استبدال ملعقة صغيرة من البيكنج باودر بربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا المضاف إليها نصف كوب من الزبادي، ولكن يفضل الطهاة باختيار البيكنج باودر لصنع الكيك فإنه لا يسبب فوران خليط الكيك في الفرن كما يحدث عند استخدام البيكنج صودا الذي يسبب فوران الخليط في الفرن كما أن البيكنج صودا تجعل الكيكة تبدو مليئة بالفجوات من الداخل وهشة وفارغة.

ما معنى بيكنج بودر

تعريف البيكنج باودر: هو خليط من البيكنج صودا (قلوي) وإضافات أخرى حمضية مثل (كريم أُف تارتار). ويستخدم بشكل واسع في الصناعات الغذائية، ويستخدم في إنضاج العجين حيث يتحرر غاز ثاني أكسيد الكربون فينتفخ العجين.

بديل البيكنج باودر في الكيك

1- الحليب الخاثر: يمكن اعتباره الصورة الأولى من الزبادي، ويمتاز هذا النوع من الحليب بالمذاق الحامض، ويحتوي على مادة خمرية ويشبه في طعمه مذاق الزبادي، كل ما عليكِ فعله للحصول على بديل للبيكنج باودر هو إضافة نصف كوب منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى العجين، ولاحظي التأثير الذي يقوم به هذا الخليط في الكيك والمعجنات.
2-الزبادي: يعد الزبادي بديلًا فعالًا للبيكنج باودر فهو ذو مذاق حمضي وسيعطيك النتيجة نفسها، فقط أضيفي نصف كوب منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى العجين، وانتظري القوام الهش لحلوياتك.
3-العسل الأسود: هذا المكون قد تندهشين من إمكانية استخدامه داخل المعجنات أو الكيك، لكن له تأثير فعال عند تحضير المعجنات ويجعلها هشة وذات مذاق رائع، خاصة أنه يحتوي على مواد حمضية تساعد في انتفاخ الكيك، كل ما عليكِ فعله هو إضافة ربع كوب منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا، وسترين النتيجة بنفسك.
4-اللبن الرائب: هذا النوع يُسمي أيضًا اللبن الحامض، إذ يتم تحضيره من تخمير البكتيريا الموجودة في الحليب، أضيفي نصف كوب منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى العجين ولاحظي الفرق.
5- الخل: قد تعتقدين أن الخل لا يدخل في صناعة الحلوى، ولكنك بالفعل يمكنك استخدامه كبديل للبيكنج باودر لتأثيره الفعال في عملية تخمير المعجنات، ضعي نصف ملعقة منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا على العجين، واحصلي على عجينة هشة.
6-عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من الأحماض لذلك فهو أكثر فاعلية في تحضير المعجنات وتخميرها والحصول على قوام هش، ضعي نصف ملعقة كبيرة منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا على العجين وانتظري النتيجة.
7- بياض البيض: حيلة ناجحة دائمًا وسهلة التحضير، افصلي بياض البيض عن الصفار واخفقيه جيدًا حتى تظهر الفقاعات الهوائية، ولأن الزلال المخفوق يكون غنيًا بالهواء سيساعدك في الحصول على عجينة هشة، والمقدار بحسب كمية المعجنات التي تُعدينها.
8-المشروبات الغازية: هذه الحيلة هي الأسرع، فقط استبدليه بالمواد السائلة الموجودة في الوصفة سواء الماء أو الحليب للحصول على القوام المناسب للمعجنات بالكمية المذكورة في المقادير، فيمكنها أن تكون بديلًا جيدًا للبكينج صودا.



253 Views