أنواع الباذنجان في مصر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 2:34
أنواع الباذنجان في مصر


أنواع الباذنجان في مصر وكذلك زراعة الباذنجان الشتوى، كما سنوضح أفضل أنواع بذور الباذنجان، وكذلك سنقوم بذكر علاج التفاف أوراق الباذنجان، كما سنتحدث عن مواعيد زراعة الباذنجان في مصر، وكذلك سنقدم نصائح هامة عند زراعة الباذنجان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أنواع الباذنجان في مصر

1- هجين لآلئ ابيض:

هجين إقليمي كثير المنتج الزراعي ثماره تبدو في عناقيد مبكرة. تنفع للزراعات المحمية والمكشوفة.
2- هجين لآلئ ابيض محدد:

 

هجين إقليمي أبيض مشوب باللون البنفسجي كثير المنتج الزراعي، كما يصلح للزراعات المحمية والمكشوفة.
3- البلدي الأسود:

النباتات شديدة النمو، الثمار طويلة ولونها أسود، كما تتحمل النباتات معدلات الحرارة المنخفضة.
4- البلدي الابيض:

النباتات مقيدة النمو، الثمار طويلة، لونها أبيض.
5- هجين سنو:

باذنجان أبيض لا يغيرها بقع بنفسجية أسطوانية الشكل لها كاس أخضر، كما ينصح بزراعتها بالعروة النيلية والشتوية.
6- هجين ميلدا:

 

النباتات قوية النمو، الثمار مبكرة النضج والثمار طويلة، كما إن لونها بنفسجي غامق لامع، تعقد الثمار جيدًا تحت أحوال الطقس منخفض الحرارة، وأيضا من أفضل الأصناف الطويلة من حيث الإصدار.
7- هجين كيم:

 

نوع ثماره أسطوانية الشكل، طويلة ورفيعة يصل طولها 20-25 سم وعرضها نحو 5 سم سمراء تخلو من الأشواك، النباتات قوية وقائمة، يمتاز ذلك الصنف بكثافة الإصدار تحت أحوال الطقس منخفض الحرارة.
8- هجين ديستان:

قوي النمو ذات غطاء عالية للثمار، مبكر الثمار سمراء قاتم، طولها 20 سم ذات كاس أخضر من دون أشواك، الصنف يصلح الزراعات المكشوفة وتحت الأنفاق.
9- هجين مجد:

هائلة الكمية مبكر النضج ذو منتج زراعي عالي.
10- لونج تيب:

النمو الخضري للنباتات قوي للغاية تفرعاته كثيرة، الهجين مبكر النضج للغاية الثمار طويلة، لونها قرمزي لامع وعقد الثمار جيد للغاية تحت أحوال معدلات الحرارة المرتفعة والمنخفضة.
11- لونج بيربل:

مبكر في النضج إذ يصل وسطي طول المرحلة من الشتل وحتى النضج نحو 75 يوم. والنبات ضئيل الكمية نسبيًا يصل متوسطة (60-70) سم والثمار رفيعة ويبلغ طولها لأكثر من 20 سم وذات دولة قطر ما بين 16-17 سم وهي ذات لون بنفسجي غامق لامع والعائد جيد، ولكن ثمار ذلك الصنف لا تتحمل الشحن على نحو جيد.

زراعة الباذنجان الشتوى

العروة الشتوية وهى ليست بالمشهورة ومقتصر زرعتها على أراضى الوجه القبلي فقط، على أن يتم تغطية المشتل من بداية زراعة بذور الباذنجان به فى شهري سبتمبر وأكتوبر، على أن يتم زراعة الأرض الدائمة بداية من شهر نوفمبر وديسمبر، ويفضل الزراعة تحت أنفاق بلاستيكية لمنع النبات من التعرض للصقيع.

أفضل أنواع بذور الباذنجان

– هناك نوع من بذور الباذنجان الهجين وهي أغلى أنواع الباذنجان وتنتشر بشكل كبير في الوقت الحالي ومعروفة بالنسبة لكل المُزارعين.
– يوجد نوع من بذور الباذنجان بلد المنشأ لها هي الصين وهي بذور الباذنجان الهجين ذو اللون الأسود المائل إلى الأرجواني بعض الشيء.
– يوجد نوع من بذور الباذنجان التي تنتج الباذنجان الأبيض الطويل وهو نوع ليس بقدرة انتشار الباذنجان الأسود لكنه نوع شائع بشكل كبير.
– هناك نوع من بذور زراعة الباذنجان الهجين التي تنتج محصول كبير من الباذنجان ، وهي ذو لون أرجواني بنفسجي تنتج باذنجان من نفس النوع أيضاً.
– يوجد نوع من بذور الباذنجان من النوع الكروي ذو اللون الأسود، وهي بذور يُمكن الحصول عليها من أي مشتل كبير.
– من أفضل أنواع بذور الباذنجان البذور الكروية، فإنها من النوع المستورد المُعدل، حيث لا يحدث فقد في المحصول فيها بسبب أنها مُعدلة وجاهزة كم أجل الزراعة في الأراضي الطينية الثقيلة.

علاج التفاف أوراق الباذنجان

1- يجب أن يتم ترطيب التربة بمجرد أن تجف الطبقة العليا. نقص المغذيات.
2- وضع 1 ملعقة صغيرة من المغذيات لكي يساعد الرماد الموجود تحت كل شجيرة على التخلص من الأوراق المشوهة.
3- إلغاء التسميد وزيادة عدد الري.
4- التغيرات في درجة حرارة التربة أو الرطوبة من خلال التكيف، يقوم النبات بتصويب أوراقه دون مساعدة.

مواعيد زراعة الباذنجان في مصر

– اما بالنسبة الى مواعيد زراعة الباذنجان في مصر فإنه يزرع في ثلاث مواسم أو ثلاثة عروات بلغة الفلاحين، يوجد للباذنجان عروة في الصيف، ويوجد له عروة مبكرة، ويوجد له عروة تسمي عروة نيلية.
– ومن الممكن أن نجد عروة إضافية للباذنجان وهي العروة التي تكون بدون مواعيد زراعة محددة، كما يمكن استخدام الصوبات زراعة الباذنجان، تعتبر زراعة الباذنجان في مصر زراعة ناجحة ومشروع رابح.
– تكون العروة الاضافية غالبا عروة شتوية حيث يتم زراعة الباذنجان فى مكان معين داخل المشتل أو في بعض الأراضي التي تتميز انها للزراعة المستديمة.
– كما يتم الاهتمام بجميع العمليات المتعلقة بالزراعة مثل الخدمة والرى ووضع التسميد وجمع الثمار بشكل منتظم.
– الباذنجان محصول إستوائي ويحتاج محصول الباذنجان الي جو الصيف غالبا، لأنه يتطلب موسم دافىء وشمس ساطعة ووقت طويل، وأفضل درجة لنمو الباذنجان هي من 27 درجة إلى 32 درجة.
– تعتبر انخفاض درجة الحرارة بين الليل والنهار سبب في الفشل في زراعة الباذنجان، كنا محصول الباذنجان يسوء فى الأيام الباردة، حيث في درجة الحرارة أقل من 18مْ يتضرر الباذنجان.

نصائح هامة عند زراعة الباذنجان

يعد الباذنجان من المحاصيل الزراعية التي تستغرق وقت طويل في زراعتها، حيث يحتاج محصول الباذنجان من 60 إلى 100 يوم لإنتاج محصول من نبات الباذنجان، وهذه الفترة تبدأ منذ زراعة الباذنجان حتى يوم الحصاد، والجدير بالذكر أن بذور الباذنجان تحتاج من 8 إلى 17 يوم لكي يتم إنباتها، وهذا يتوقف على حالة الأرض التي سيتم زراعتها، وحالة الطقس حيث لا يفضل زراعة الباذنجان في طقس بارد حيث يفضل زراعته في أجواء حارة.
يجب تهيئة التربة قبل بدء زراعة محصول الباذنجان بشهر تقريبا، فيقوم المزارع بحرث التربة جيدا، الذي بدوره يعمل على رفع مستوى تهوية التربة، وزيادة قدرتها على تصريف مياه الري المستخدمة، وإزالة الصخور وتنظيف التربة من أي أشياء تعوق الزراعة.



526 Views