أنواع الأوساط البيئية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 12:50
أنواع الأوساط البيئية


أنواع الأوساط البيئية وسوف نتحدث عن تعريف تنوع البيئي مكوّنات الوسط البيئي أهمية التنوع البيولوجي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع الأوساط البيئية

1-الوسط البيئي للغابات يتكون من الكثير من الحيوانات والنباتات والكائنات الحيّة الدّقيقة التي تعيش في تناسقٍ مع العوامل غير الحيوية للوسط. تساعد الغابات في الحفاظ على درجة حرارة الكوكب، وهي المصدر الرئيسيّ لكلٍ من الكربون العضوي والأوكسجين في العالم.
2-الوسط البيئي للمياه العذبة هو وسطٌ بيئيٌّ مائيٌّ قائمٌ في البحيرات، والأنهار، والجداول، والبرك، والأراضي الرّطبة. تشترك جميع الأوساط البيئية للمياه العذبة بكونها لا تحتوي على محتوىً ملحيٍ على عكس الوسط البيئي البحري.
3-الوسط البيئي البحري يقوم الوسط البيئيّ البحريّ في البحار والمحيطات وجميع المُسطّحات المائية ذات المحتوى الملحي، وتتميز بتنوعها العالي مقارنةً بالأوساط البيئية للمياه العذبة.
4-الوسط البيئي للأراضي العشبية تسيطر الأعشاب على غطاء النباتات، وتُعتبر الأراضي العشبية المعتدلة ومراعي السافانا من أمثلة الأوساط البيئية للأراضي العشبية.
5-الوسط البيئي للمناطق الباردة (التندرا): تقع أغلب هذه الأوساط البيئية في المناطق الشمالية من دائرة القطب الشمالي وعلى قمم بعض الجبال، وتتميز بخلوّها من الأشجار وتربتها الجليدية أو الصخرية. تسود فيها بعض أنواع الأعشاب والشُجيرات، وتتميز هذه الأوساط بانخفاض كمية الأمطار فيها.
6-الوسط البيئي الصحراوي يوجد في جميع أنحاء العالم، في المناطق ذات الهطولات المطرية القليلة جدًا وشبه النادرة والغطاء النباتي الفقير جدًا. تتميز بارتفاع الحرارة نهارًا وانخفاضها بشكلٍ كبيرٍ ليلًا.

تعريف تنوع البيئي

1-يرتبط تنوع النظام البيئي بمختلف الأنظمة البيئية ضمن موقع جغرافي معين، بالإضافة إلى تأثيره العام على الوجود البشري والبيئة يُعد تنوع النظام البيئي أحد أشكال التنوع الحيوي، ويمثل تنوع الأنظمة البيئية الموجودة في منطقة معينة، أو تنوع الأنظمة البيئية في على كوكب الأرض ككل. تكمن أهمية التنوع الحيوي بدوره في تنقية المياه وتغيير المناخ وتزويد الجنس البشري بالغذاء. يضم التنوع البيئي كلًا من تنوع النظام البيئي الأرضي وتنوع النظام البيئي المائي.
2-قد يُعنى التنوع البيئي أيضًا بتباين تعقيد المجتمع الحيوي بما في ذلك عدد من المكامن البيئية وعدد من المستويات الغذائية بالإضافة إلى مجموعة من العمليات البيئية. قد يكون أحد أمثلة التنوع الحيوي على نطاق عالمي تنوع الأنظمة البيئية مثل الصحاري والغابات والحقول والأراضي الرطبة والمحيطات. يُعد التنوع البيئي النطاق الأوسع بين أنماط التنوع الحيوي، وضمن النظام البيئي الواحد أهمية كبيرة لكل من الأنواع والتنوع الوراثي.

مكوّنات الوسط البيئي

1-المنتِجات المنتِجات (بالإنجليزية: Producers) هي الكائنات التي تصنع غذاءها بنفسها باستخدام موارد بسيطة غير حية موجودة في النظام البيئي؛ مثل ضوء الشمس لتنتج مركّبات عضوية معقّدة، أي أن وظيفتها الرئيسية في النظام البيئي تتمثل بالحصول على الطاقة من مصادر غير عضوية وتخزينها لاستخدامها في المستقبل، ومن الأمثلة على المنتِجات: البكتيريا، والطحالب، والنباتات الخضراء
2-المستهلِكات المستهلِكات (بالإنجليزية: Consumers) هي كائنات حية لا يمكنها صنع غذاءها بنفسها، وبدلاً من ذلك تتغذى على كائنات حية أخرى، وبعبارة أخرى هي الكائنات الحية التي لا يمكنها كالمنتِجات تثبيت الكربون من موارد غير عضوية، وتضم هذه الفئة معظم أنواع الحيوانات الموجودة على الأرض وتنقسم المستهلِكات إلى مستهلكات أولية أو آكلات الأعشاب، وهي التي تتغذى على المنتِجات، أو النباتات، ومستهلكات ثانوية أو آكلات اللحوم، وهي التي تتغذى على مستهلِكات أخرى، ويجدر بالذكر أن المستهلكات تعتبر من العناصر الأساسية في أي نظام بيئي.
3-الهواء يلعب الهواء دوراً مهما في كل نظام بيئي من خلال أمور متعددة؛ فهو يؤثر على درجات الحرارة الملموسة من خلال عمليات التبخر والحمل الحراري، كما يساهم في تحديد شكل نمو النباتات من خلال تأثيره على تآكل التربة أو تراكمها، وعلى معدل التمثيل الضوئي، كما يشمل الهواء غازات مهمة مثل الأكسجين، وهو من الأساسيات الضرورية للكائنات الحية، حيث تستخدمه في عملية التنفس الخلوي، للحصول على الطاقة من الطعام.

أهمية التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي هو الأساس الذي يدعم جميع أشكال الحياة على الأرض وتحت سطح الماء. فهو يؤثر على كل جانب من جوانب صحة الإنسان، ويوفر الهواء النقي والمياه، والأغذية المغذية، والفهم العلمي ومصادر الأدوية، ومقاومة الأمراض الطبيعية، والتخفيف من وطأة تغير المناخ. يؤثر تغيير أو إزالة عنصر واحد من هذه الشبكة على نظام الحياة بأكمله ويمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية. فبدون الطبيعة، لن تكون الحياة على الأرض ممكنة.



224 Views