أنواع الأنسجة المولدة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2022 5:33
أنواع الأنسجة المولدة


أنواع الأنسجة المولدة سوف نتحدث كذلك عن وظيفة النسيج الكولنشيمي وما هي الأنسجة المولدة؟ ووظائف الأنسجة النباتية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الأنسجة المولدة

1-الأنسجة المرستيمية

وتسمى كذلك بالإنشائية، وقد سميت بهذا الاسم لأن الخلايا لديها القدرة على الانقسام غير المباشر (الميتوزي) لتكوين خلايا جديدة، لذلك عادة تكون موجودة في الأماكن التي يحدث بها انقسام ونمو مستمر، مثل: القمم النامية الموجودة في الجذر والساق تنشأ أنسجة النبات المختلفة من النسيج المولد (meristematic tissue) الذي تتصف خلاياه بصغر حجمها، و عدم وجود فراغات بينها، وقدرتها على الانقسام . ينتج من كل انقسام يحدث لخلية مولدة خليتان تتمايز إحداهما إلى نوع من أنواع أنسجة النبات الدائمة.
2-نسيج البريديرم

هو نسيج وقائي ثانوي المنشأ ويتكون من خلايا حية تحل محل طبقة البشرة في النباتات الخشبية مكونة بذلك غطاءها الخارجي. تقوم خلايا البريديرم قبل موتها بافراز مادة السوبرين في خلاياها وتنشأ خلايا الفلين لنسيج البريديرم من الكامبيوم الفليني الذي ينشط في الاشجار ليزيد من قطر الساق والجذر، ووظيفة البريديرم حماية الانسجة الداخلية من فقد الماء ومن غزو بعض الطفيليات خلال الانسجة المجروحة.
3-نسيج البشرة

هي الطبقة الخارجية من خلايا الاوراق والجذور والسيقان الحديثة وظيفتها الأساسية هي حماية الانسجة الداخلية للنبات من زيادة ضغط الماء ومن الاضرار الميكانيكية (الرياح – الطفيليات الممرضة) خلايا البشرة شريطية غير منتظمة الشكل وتغطى جدرها بمادة شمعية تعرف بالكيوتين تقوم مادة الكيوتين بتقليل فقد الماء من الانسجة الداخلية للنبات.

وظيفة النسيج الكولنشيمي

ويشبه النسيج البارنشيمي و لكن الجدر الخلوية أكثر سمكا بإضافة كمية كبيرة من البكتين والسيليلوز إلى الجدار الخلوي مع غياب الفراغات البينية، يتواجد هذا النـسيج تحت البشرة في الأوراق وكذلك تحت بشرة سيقان النباتات الضعيفة مثل البرسيم حيـث يعمل على تدعيمها مع إعطائها مرونة كافية لمقاومة الرياح.

ما هي الأنسجة المولدة؟

النسيج المولد (gTissue) هو نسيج حي يزرعه الجراح في المريض (البشر وغيرهم)، ويتكون من نسيج خارج الخلية و خلايا وإمداد وعائي دموي يتمتع بخصائص توليدية.
لا يشير حرف ‘g’ في المصطلح gTissue إلى الطبيعة المولدة للنسيج الحي فحسب، بل يشير أيضًا إلى القدرة التوالدية للنسيج لتكيفه مع الظروف البيئية الديناميكية التي يمتلكها المضيف.
إن النسيج المولد هو نوع من النسيج الحيوي، وهو مجموعة من الخلايا ومصفوفة خارج الخلية التي لها مهامها الخاصة.
إضافة إلى ذلك، يتم زرع النسيج المولد بطريقة جراحية، ويتم زرعها في المريض بتجميل خلوي وكيميائي فريد، بحيث يعطيها ميزة عن الأنسجة الأخرى في الجسم. يتم التعرف على النسيج التوالدي من أبحاث خاصة بمجالات هندسة النسيج والطب التجديدي ويتم إنشاؤه في البداية على أنه نسيج ضام بين الدماغ والجمجمة أثناء معالجة الأم الجافية النابية.
وتم إنشاؤه بنجاح في البشر في مجموعة كبيرة من التطبيقات السريرية في مداواة ومعالجة النسيج اللين. يتم إنشاء النسيج المولد في الأساس عن طريق زرع أنواع معينة من المواد الحيوية للأنسجة خارج الخلية غير الالتهابية التي يعتمدها المضيف، بما في ذلك إعادة تمركز المضيفات (أحياء) والأوعية الدموية، لتصبح أنسجة حية. يمكن تشخيص أنوع النسيج الترابطي حتى الآن، على أنه مجموعة متنوعة من الأنسجة المترابطة اللينة، بما في ذلك الأدمة والوتر (تشريح) والرباط (تشريح) وغشاء التجويف البطني.

وظائف الأنسجة النباتية

-الأنواع المختلفة من الأنسجة النباتية لها وظائفها الخاصة بها. يساعد النسيج النباتي في توفير القوة الميكانيكية لكل من الأعضاء الداخلية والخارجية.
-وفي استدعاء المرونة والليونة للأعضاء. كما يساعد النسيج أيضًا في الانحناء السهل في أجزاء مختلفة من النبات مثل أوراق الشجر والساق والفروع دون التسبب في أي ضرر للأجزاء الرئيسية.
-كما يساعد النسيج على نقل المواد في جميع أنحاء النباتات ويمنع فقدان المياه.
– تقسم الأنسجة النباتية لإنتاج نمو جديد وبناء كتلة النباتات. وتشارك في عمليات التمثيل الغذائي الخلوي المختلفة مثل التمثيل الضوئي، والتجديد، والتنفس، الخ…..

من أمثلة الأنسجة الدائمة البسيطة؟

أمثلة الأنسجة الدائمة بسيطة: الكولينشيما ، الحمة ، والكلارينشيما هي الأنواع الثلاثة للأنسجة الدائمة البسيطة. الأنسجة الدائمة المعقدة: نسيج الخشب واللحاء هما نوعان من الأنسجة الدائمة المعقدة.



329 Views