أنواع الأمثال في العصر الجاهلي

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 7 مايو, 2020 4:20
أنواع الأمثال في العصر الجاهلي


أنواع الأمثال في العصر الجاهلي تتألف من أمثال وحكم، نبينها في هذا الموضوع.

أنواع الأمثال في العصر الجاهلي

وهو جملة من القول مقتطعة من كلام أو مرسلة لذاتها تنقل مما وردت فيه إلى مشابهه دون تغيير؛ بغية الاستشهاد بها، وبعض الأمثال قد يكون مسجوعًا متوازنًا، وإن لم يكن هذا شرطًا لا بد منه، وتمتاز هذه الجملة بأنها تلخص الموقف أو الجدال أو التعليق وتحسمه على خير وجه، وبأنها قصيرة لا تتجاوز بضع كلمات، وبأنها من الحيوية والسلاسة وحلاوة الصياغة وبراعة التصوير وتعدُّد الأبعاد بحيث يُكتب لها السيرورة والانتشار على ألسنة الناس، وبأنها لا تخلو في كثير من الأحيان من موعظة أو حكمة.

وقد كتب حنا الفاخوري زاعمًا أن الأمثال الجاهلية، لكونها “كلام الشعب في جميع طبقاتهم، فقد جاءت في أكثرها غير مصقولة؛ كما في قولهم: أول ما أطلع ضبٌّ ذَنَبه”؛ حنا الفاخوري/ تاريخ الأدب العربي/ 202، وهذا حكمٌ جزافٌ لا معنى له ولا دليل عليه، وليس في عبارة المَثل الذي أورده ما يدل على ركاكة أو ضعف في الصياغة البتة، بل تجري على فحولة الصياغة العربية، وفي كتب النحو والصرف كلام عن هذا التركيب، يجده القارئ في نهاية باب المبتدأ والخبر؛ إذ يذكر العلماء عدة مواضع يجب فيها حذف الخبر، منها: أن يكون المبتدأ مضافًا إلى مصدر عامل في اسم مفسر لضمير له حال لا يصح ورودها خبرًا، مثل: أكثر شُربي السويق ملتوتًا، وأخطب ما يكون الأمير قائمًا، والمَثل الذي بين أيدينا يقترب جدًّا من المثال الأخير كما نرى، إلا أن المعمول هنا وهو ذنَبه مفعول لا حال، ولو أردنا أن نصوغ المثل صياغة عادية لقلنا: أولُ شيء يُطلعه الضبُّ من جحره هو ذنبه، ومثله قول العقاد في قصيدة الشاعر الأعمى: وأظلم ما نال العمى جفن شاعر.

اشهر امثال العرب في العصر الجاهلي

  • جزاؤه جزاء سنمّار: يتم إعطاء هذا المثل لأولئك الذين يقومون بعمل جيد ويتم مكافأتهم بالإساءة.
  • رجع بخُفي حُنين: ويضرب هذا المثل في الرجوع بالخيبة والفشل. وافق شنٌ طبقة: يضرب للمتوافقين في أمر معين.
  • الصيفُ ضيعت اللبنَ: يضرب لمن يضيع أمرًا على نفسه ثم يطلبه بعد فوات الأوان.
  • على أهلها جنت براقش: وبراقش اسم لكلبة لقوم من العرب وقد اختبأت مع أصحابها الغزاة، فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم فنبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم.

اسباب انتشار امثال العرب في الجاهليه

حظيت الأحكام والأمثال بشهرة كبيرة في عصر ما قبل الإسلام، لأنها امتدت إلى ألسنة الناس بشكل عام  وهذا قد يكون بسبب التميز والبلاغة التي عاشها كثير من العرب في الحياة، ومن أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار أشهر الأحكام والأمثال في عصر ما قبل الإسلام على ألسنة هؤلاء الناس يمكن تلخيصها على النحو التالي:ا

  • لبيئة الفطرية التي تسود فيها الأمية والحاجة إلى الخبرات المستخلصة في شكل أقوال لها معنى صادق.
  • ترتبط الأمثال بالأحداث أو القصص، مما يساعد على نشرها. غالبًا ما تكون صياغة الأمثال عبارة جيدة، حيث تظهر دقة القياس بين مصدر المثل والمناسبة التي قيل أنها ترضي الذوق العربي.
  • انتشار الحكم على الألسنة، وذلك بسبب اعتمادها على الخبرات، واستخراج العظة من الحوادث، وإتقان الخطابة.

الفرق بين الحكم والامثال

الحكمة والأمثال هما فنيتان نثريتان وصلتا إلى الناس كما نطق بها أصحابها، دون تغيير أو تشويه، أو زيادة أو نقصان، نظرًا لتركيزه الكبير وإيجازه، بالإضافة إلى تبني الحفظ وشعبيته في الألسنة في كل فرصة، وبالتالي فهما الأصح لما تبقى من النصوص الجاهلية، وهي الأقرب إلى أصولها الأولى، على الرغم من أنها لا تقدم صورة كاملة عن النثر في العصر الجاهلي، والحكم والأمثال كذلك مرآة تعكس الواقع الاجتماعي والسياسي، وهي جمل قصيرة بليغة، خالية من الحشو، وكانت مستوحاة من تجارب حكيمة وقديمة في الحياة بالإضافة إلى العلاقات بين الناس، كما أنها ثمار ناضجة للحياة الطويلة التي تؤدي إلى الرأي الحكيم، ويرجع الاختلاف بينهما إلى حقيقة أن الحكمة عبارة عن بيان موجز يتضمن الحكم الصحيح على الأشياء، وينبع من واقع الشخص ومعاناة تجاربه في الحياة. أما المثل في أصله فهو مرتبط بقصة أدت إليه  ثم انتقل إلى مجال الأمثال، بالإضافة إلى ذلك، تختلف الحكمة عن القول بأنه غالباً ما يتم إصدارها من قبل مجموعة معينة من الأشخاص الذين لديهم وتجارب وثقافة في الحياة، بعكس المثل الذي يصدره الجمهور. وسجل العرب أشهر الأحكام والأمثال في العصر الجاهلي مما ساعد في الحفاظ عليها ونقلها، على الرغم من أن معظم هذه الأحكام والأمثال لا يعرفون.

النثر في العصر الجاهلي

لأن الجميع يقول أن النثر يصاغ إما في شكل شعر أو في شكل الكلام المنثور، والنثر هو أحد أشكال التعبير الأدبي، كما أنه يعتبر لونًا للكلام، ولا يرتبط بوزن أو إيقاع الشعر، ولكنه يعتمد على التعبير عن الخيال والصور والأشكال الخطابية، مثل الجناس، والطباق والتشبيه والإستعارة، مع اهتمام وعناية صاحبه بتجويده واتقانه لاكتساب اعجاب القارئ، وكان النثر شائعا في العصر الجاهلي ومن أشهر ألوان النثر الفني التي اشتهرت في ذلك الوقت: الخطب، الوصايا، سجع الكُهّان، الحكم والأمثال، القصص والرسائل، وفي هذا المقال سيتم الحديث أكثر عن أشهر الحكم والأمثال في العصر الجاهلي.



762 Views