أنواع الألعاب الإلكترونية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:22
أنواع الألعاب الإلكترونية


أنواع الألعاب الإلكترونية كما سنذكر كذلك ما هو مفهوم ألعاب إلكترونية وما هي أهم مجالات الألعاب الإلكترونية كذلك سنذكر أهم سلبيات الألعاب الإلكترونية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الألعاب الإلكترونية

1-ألعاب الإيقاع
ألعاب الإيقاع مثل Dance Dance Revolution و Guitar Hero هي ألعاب تعتمد على الموسيقى وتتحدى اللاعبين لمواكبة إيقاع أغنية أو مقطع صوتي في اللعبة عن طريق الضغط على زر مطابق على وحدة التحكم في وقت محدد لتجميع النقاط.
2-ألعاب الحركة
ألعاب الحركة هي مجرد ألعاب يتحكم فيها اللاعب وفي مركزها ، والتي تتكون أساسًا من تحديات جسدية يجب على اللاعبين التغلب عليها. تقع معظم ألعاب الفيديو المبكرة مثل Donkey Kong و Galaga ضمن فئة الحركة ، نظرًا لأنه من السهل عادةً الدخول إلى ألعاب الحركة والبدء في اللعب ، فإنها لا تزال ، وفقًا لمعظم الحسابات ، تشكل أكثر ألعاب الفيديو شيوعًا.
3-لعبة متعددة اللاعبين عبر الإنترنت (MMO)
يتم لعب هذه الألعاب عبر شبكة LAN أو عبر الإنترنت ،يستخدم اللاعبون شبكة ويتفاعلون مع لاعبين آخرين في غرفة الألعاب الافتراضية ، يمكنك اللعب ضد آخرين من جميع أنحاء العالم.
4- المحاكاة
تتضمن هذه الألعاب التحكم في المركبات الواقعية ، بما في ذلك الدبابات والسفن والطائرات ، تتعلم كيفية التحكم في هذه المركبات ، واستخدام ألعاب المحاكاة التي يمكن استخدامها أيضًا لتدريب المحترفين ، في الواقع ، يتم تدريب العديد من الطيارين على استخدام محاكيات الطائرات قبل أن يقوموا بالرحلة بالفعل.
5- ألعاب أكشن ومغامرات
غالبًا ما تتضمن ألعاب الإثارة والمغامرة آليتين للعبة – مهام طويلة أو عقبات يجب التغلب عليها باستخدام أداة أو عنصر تم جمعه ، بالإضافة إلى عنصر حركة حيث يتم استخدام العنصر ، على سبيل المثال ، في The Legend of Zelda عادة ما تكون هذه ألعاب لاعب واحد ، وغالبًا ما يتم وضعها في عوالم الخيال أو المغامرة ، عليك تكملة الألغاز لتتقدم في المستويات ، وتتيح لك معرفة مهمتك ، عليك معرفة كيفية إكمال المهمة.
6-العاب استراتيجية
مع أسلوب اللعب الذي يعتمد على ألعاب الطاولة الإستراتيجية التقليدية ، تمنح الألعاب الإستراتيجية للاعبين وصولاً شبيهاً إلى العالم وموارده. تتطلب هذه الألعاب من اللاعبين استخدام إستراتيجية وتكتيكات مطورة بعناية للتغلب على التحديات. في الآونة الأخيرة ، انتقلت هذه الأنواع من الألعاب من الأنظمة القائمة على الدوران إلى اللعب في الوقت الفعلي استجابة لتعليقات اللاعبين.
بالنسبة لهذه الألعاب ، تحتاج عادةً إلى بناء مخزون من العناصر والجيوش وما إلى ذلك، مثل لعبة الإستراتيجية ، تتحرك هذا الوع م الألعاب في الوقت الفعلي ، ويمكن للاعبين اللعب مرة واحدة دون التناوب حتى تتمكنوا من اللعب معًا في نفس الوقت زمن.
7- العمل
يجب أن تكون سريعًا للاستمتاع بهذه الألعاب سريعة الحركة ، لأنك تحتاج إلى أكمال التحديات من خلال القتال مع الأعداء ، واستخدم شخصية من اختيارك لتمثيل نفسك .
8-القتال
قاتل واحدًا لواحد مع الخصوم ، عن قرب وشخصي ، أنت بحاجة إلى ردود أفعال جيدة والقدرة على استخدام عناصر التحكم لجميع أنواع حركات القتال.
9- مطلق النار الشبح
تميل هذه الألعاب إلى أن تكون ألعاب حرب أو ألعاب تجسس ، حيث تستخدم التسلل لهزيمة أعدائك.
10- أول شخص يطلق النار (FPS)
أنت بطل الرواية ، ويتم عرض اللعبة من خلال عينيك ، يمكنك الدخول في هذه الألعاب، العيب الوحيد هو أنك غير قادر على رؤية كيف تبدو في اللعبة ، لأنك ترى الأشياء من خلال عينيك.
الألعاب الفنية
تعرض اللعبة الفنية فنًا أو هيكلًا ، ومثل الفن ، يُقصد بها إثارة المشاعر العاطفية لدى جمهورها. عادةً لا تتميز هذه الألعاب بطريقة اللعب ولكنها بدلاً من ذلك تشبه إلى حد كبير “التجارب التفاعلية .
11- الرياضة
مارس الرياضات الواقعية مثل البيسبول وكرة السلة وكرة القدم والمزيد ، أثناء تقدمك عبر مستويات المهارة المختلفة ، ستشمل لعبتك محاكاة الرياضيين المحترفين الحقيقيين وكيفية تحركهم، عادة ما تستند الألعاب الرياضية الأكثر شعبية حول أحداث رياضية شعبية محددة.
12-التعليمية
هناك بعض الألعاب التعليمية الرائعة التي يمكن أن تساعد في عملية التعلم تدرب على مجموعة متنوعة من الموضوعات ، باستخدام الألعاب لجعل التعلم ممتعًا ، هناك وظائف اختبار ، حيث يمكنك الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد. أكثر أنواع الألعاب التعليمية شيوعًا هي الرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
13-لعب الأدوار (RPG)
إذا كنت تحب الخيال ، فستحب ألعاب لعب الأدوار ، يمكنك تمثيل دور الشخصية الرئيسية ، وتكون البطل ، وما إلى ذلك ، واتخاذ قرارات تتماشى مع خطوط قصة الألعاب .
14-اللغز
تجذب هذه الألعاب أولئك الذين يحبون حل الألغاز الصعبة ، هناك العديد من المستويات ، من المبتدئين إلى المحترفين ، هذه ألعاب ذهنية ، بدون أي فعل.

ألعاب إلكترونية

إن الألعاب الإلكترونية قد برزت في بداية الثمانينات مع التطور العلمي والتكنولوجي والاستخدامات المتعددة للحاسوب، فكانت نقلةً نوعيةً ومُتميزةً، وأصبحت مدار بحثٍ وجدلٍ كبيرين بالنسبة لأهميّتها ودورها التربوي وتأثيرها على الكبار والصغار، وفوائدها في تنمية المهارات وخاصّةً مهارة التفكير والتخطيط، وبهذا فقد أصبَحت هذه الألعاب محطّ اهتمام الجميع. تُعدّ الألعاب الإلكترونية المرحلة المتقدّمة من ألعابِ الفيديو؛ حيث مَرّت بمَراحل عديدة حَتى وصلت إلى شكلِها الحالي.

مجالات الألعاب الإلكترونية

مجالات الألعاب الإلكترونية لِلألعابِ الإلكترونيّة مَجالات عديدة يُمكن من خلالها اللعب بها، وهي تعدّدت بعد التطوّر التقني الكبير الذي شهده مجال الألعاب، ومنها:
1- الألعاب الإلكترونية على جهاز الكمبيوتر.
2-الألعاب الإلكترونية على شبكة الإنترنت.
3-الألعاب الإلكترونيّة على الهَواتف المَحمولة.
4- أجهزة قاعات الألعاب الإلكترونيّة العمومية.
5- الألعاب الإلكترونيّة على عارضات التحكّم؛ وهو جِهاز حاسب 6-إلكتروني يتميّز بمواصفات عالية وكفاءة بالغَة الجودة.

سلبيات الألعاب الإلكترونية

1- الأطفال الذين يلعبون ألعابا عنيفة يظهر لديهم ميل شديد للسلوك العدواني في الحياة الحقيقية.
2- تسبب مشكلات أسرية، حيث يكون التفاعل بين الطفل وأسرته أقل من الطفل العادي.
3-إن قضاء ساعات طويلة أمام هذه الألعاب يؤدي إلى إهمال الدراسة النظامية مما يتسبب في ضعفهم الدراسي بشكل عام.
4- زيادة الوزن بما يتتبعها من أمراض
5- التأثير في الذاكرة اللفظية.
6- في أحيان كثيرة يستغرق الطفل في الألعاب وينفصل عن الواقع الذي يعيشه.



729 Views