أنواع الأكزيما وصورها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 6:42
أنواع الأكزيما وصورها


أنواع الأكزيما وصورها و أيضاً سنتعرف معًا على طرق لعلاج الاكزيما بالوصفات الطبيعية  وكذلك سنتعرف على انواع الاكزيما عند الاطفال و كما سنذكر كذلك ما هو سبب الاصابةبالاكزيما كل هذه المواضيع تجدوها في مقالنا هذا.

أنواع الأكزيما وصورها

1-التهاب الجلد التأتبي (ATOPIC DERMATITIS)
هو النوع الأكثر انتشاراً من الأكزيما، يبدأ عادة في الطفولة ثم يصبح أقل حدة في مرحلة البلوغ، يظهر عند الأطفال في الفروة الرأس والخدود، وعند البالغين في ثنيات المرفق أو خلف الركبة.
2-التهاب الجلد التماسي (CONTACT DERMATITIS)
يحدث نتيجة الاحتكاك ببعض المواد التي تسبب تهيج البشرة، وتظهر بثور أو تقرحات على الجلد، ويمكن الشفاء منه بتجنب لمس المواد المهيجة للجلد.
3-أكزيما خلل التعرق (DYSHIDROTIC ECZEMA)
هذا النوع أكثر شيوعاً في النساء وتظهر فيه بثور صغيرة مملوءة بالسوائل على اليدين والقدمين.
4-الأكزيما العصبية (NEURODERMATITIS)
تظهر فيه بقع سميكة متقشرة على الجلد تشعر فيها بالحكة الشديدة خاصة أثناء النوم، يجب تجنب خدش هذه البقع حتى لا تتسبب في حدوث نزيف أو عدوى.
5-أكزيمااليد (HANDECZEMA)
يصيب هذا النوع اليدين فقط ويحدث عند استخدام اليدين في بعض الأعمال مثل التنظيف، ويعد الماء من أكثر العوامل التي تحفز نوبة الأكزيما التي تصبح فيها اليد شديدة الجفاف ويزداد فيها الشعور بالحكة.

علاج الاكزيما بوصفات طبيعية

1-علاج الإكزيما بالفازلين والنشا
هذه الوصفة العلاجية هي عبارة عن فازلين متوفر في الصيدليات، ونشا الطعام. يتم خلطهما جيداً حتى يختفي النشا، ويطبّق على مكان الحساسية الجلدية أو الإكزيما. يُنصح باستعماله مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.
هذا العلاج الطبيعي بإمكانه أن يحسّن حال الإكزيما، مع ضرورة مراجعة الطبيب المختص إذا لم تأتِ الوصفة بمفاعيل تُذكر.
2-علاج الإكزيما بزيت حبة البركة
ذكرت بعض الدراسات العلمية أن زيت حبة البركة قد يكون مفيداً للأشخاص المصابين ببعض الأمراض الجلدية وأبرزها الإكزيما. كما أنَّ زيت حبة البركة قد يساعدك في العموم على تنعيم البشرة، والحفاظ عليها.
3-علاج الإكزيما بمغلي البابونج
إنَّ شرب مغلي البابونج أو الاستخدام الموضعي له يساهمان في مكافحة أمراض جلدية مختلفة، وأبرزها: الإكزيما.
4-علاج الإكزيما ببذور الحلبة
قد تساعد بذور الحلبة على محاربة مجموعة من المشاكل الجلدية، مثل التقرحات والالتهابات والإكزيما، ناهيكِ عن جفاف الجلد أيضاً .
5-علاج الإكزيما ببندق الساحرة
هناك فوائد صحية متعددة لعشبة بندق الساحرة، ويمكن استخدامها في علاج التهاب الجلد. وهي قادرة أيضاً على خفض أعراض الإكزيما، ولكن لا توجد إثباتات علمية حول هذا الموضوع.

 الأكزيما عند الأطفال

1-الأكزيما عند الأطفال لها أنواع عديدة، فقد تظهر على شكل بقع قشرية على جلد طفلك خلال الأشهر القليلة الأولى، ويمكن أن يتخلص منها الكثير من الأطفال ويعد التهاب الجلد التأتبي من النوع الأكثر شيوعاً من الأكزيما.
2-علىَ الجانب الآخر فإن 90 بالمائة من الأشخاص المصابين بالأكزيما يعانون منها قبل سن الخامسة، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ما يقدر بنحو 60 في المائة من الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي يصابون به قبل سن العام.

سبب الاصابة بالاكزيما

لا يعرف الباحثون سبب الإصابة بأكزيما الأطفال بالضبط، لكنهم يعتقدون أن السبب على الأرجح يرجع إلى مجموعة من العوامل الجينية والبيئية، وأن الأكزيما ليست معدية.
وفقاً لموقع. everydayhealth يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما إذا كان لدى أفراد الأسرة تاريخ من الأكزيما أو حمى القش أو الربو.
يعتقد العلماء أن الأكزيما تنتج عن خلل في جهاز المناعة يؤثر على حاجز الجلد وقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة.

أنواع الأكزيما عند الأطفال

تشمل أنواع الأكزيما التي تصيب الأطفال ومنها:
1-التهاب الجلد التماسي
2-أكزيما خلل التعرق (أكزيما القدم واليد)
3-التهاب الجلد الدهني
4-أكزيما فروة الرأس (المعروفة باسم قبعة المهد عند الرضع).



296 Views