أنواع الأسمدة المركبة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 12:28
أنواع الأسمدة المركبة


أنواع الأسمدة المركبة وكذلك أنواع سماد NPK، كما سنوضح أضرار الأسمدة الكيماوية على البيئة، وكذلك سنتحدث عن كيفية عمل سماد مركب 19-19-19، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع الأسمدة المركبة

هناك أنواع كثيرة من الأسمدة المركبة، وتختلف العناصر المكونة لها باختلاف الشركات المصنعة، ومن الأمثلة على الأسمدة المركبة سماد NPK، وسماد مونو أمونيوم فوسفات، وسماد نترات البوتاسيوم، وسماد مونو بوتاسيوم فوسفات، وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أن الأسمدة المركبة تصنع على شكل بودرة أو حبيبات.

أنواع سماد NPK

1- سماد صلب NPK:
وهو السماد الذي يُعطي فوائد للتربة ببطء، وله تأثير طويل المدى، وهو ما يُفضله العديد من المزارعين، بالإضافة إلى أن المطر لا يغسله من الأرض بالسرعة، وعادة ما يتم إعطاء هذا النوع من الأسمدة للنباتات من خلال ما يسمى بعملية التسميد العلوي وهي أن يتم رش السماد بالتساوي على سطح التربة بالكامل، ويُفضل أن يتم تسميد النباتات خاصة في فترة الإخصاب العميق وهي الفترة التي تأتي بعد التلقيح مباشرة، وذلك من أجل إمداد الجذور بمزيد من السرعة والفعالية.
2- سماد سائل NPK:
وهو سماد يستخدم في الغالب مع النباتات التي تكون موجودة في أصيص، ونادرًا ما يستخدم مع النباتات الخارجية المزروعة في التربة دون أصيص، وهناك طريقتان لاستخدام السماد السائل إما بإضافة الأسمدة السائلة إلى الماء، أو بطريقة أخرى والتي يتم من خلالها رش السماد السائل على الجانب السفلي من أوراق النباتات وتسمى بطريقة التسميد الورقي، والتي يوصى بها فقط لعدد قليل من النباتات (مثل السحلبية وتيلاندسيا).

أضرار الأسمدة الكيماوية على البيئة

1- تلوث المجاري المائية:
تتسبب الأسمدة الكيماوية المُستخدمة في تسميد المحاصيل الزراعية بتلويث المجاري المائية، والذي يحدث عندما تتسرب المواد الكيماوية للأسمدة الزائدة في المياه، وتساهم المغذيّات الزائدة في الأسمدة الكيماوية في تقليل مستويات الأكسجين في المياه، بحيث تستهلك الكائنات الحية الأخرى كميات الأكسجين المتبقية، وبالتالي تواجه الأسماك خطر الموت؛ نظرًا لنفاذ الأكسجين من المياه.
2- زيادة تلوث الهواء:
تشكّل الأسمدة الكيماوية مصدرًا غنيًا بالنيتروجين، والذي يمكن الإفراط باستخدامه أثناء تسميد النباتات، بحيث تحدث هذه الحالة عندما تُستخدم كميات كبيرة من الأسمدة الكيماوية بما يتجاوز قدرة النباتات على امتصاصها بسهولة، ويمكن أن يُساهم النيتروجين الزائد في إطلاق غازات الدفيئة في الغلاف الجوي مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروس، والتي بدورها تنعكس سلبًا على مناخ الكوكب من خلال زيادة درجات حرارة سطح الأرض والمحيطات.
3- تحمض التربة:
يؤدي الاستخدام الزائد للأسمدة الكيماوية إلى حدوث ظاهرة تحمض التربة (بالإنجليزية: Soil Acidification)، وذلك بسبب انخفاض كميات المواد العضوية في التربة، بحيث تتعرض التربة السطحية للدمار نظرًا لوجود كميات كبيرة من النيتروجين في الأراضي، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاجية الأرض والمحاصيل الزراعية، كما يجدر بالذكر أنّ التربة الرملية أكثر عُرضة لحدوث تحمض التربة مقارنةً مع التربة الطينية، نظرًا لقدرة التربة الطينية على تقليل آثار الأسمدة الكيماوية الزائدة لديها.
4- نضوب المعادن:
يمكن أن يساهم الاستخدام المتكرر للأسمدة الكيماوية في التربة في نضوب العناصر الغذائية الأساسّية منها، وبالتالي فإنَّ المنتجات المزروعة في هذه التربة قد تحتوي على كمياتٍ أقل من الفيتامينات والمعادن، وبشكلٍ عام تحتوي الأطعمة النباتية التي تُزرع في التربة المسمّدة بطريقة كيماوية على نسبٍ أقل من عناصر المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
5- صحة الإنسان:
يتسبب النيتروجين الزائد والمواد الكيميائيّة الأخرى الموجودة في الأسمدة الكيماوية بحدوث تلوث المياه الجوفية ومياه الشرب، والتي يترتب عليها حدوث عدة أضرار منها تطور متلازمة الطفل المزرّق (بالإنجليزية: Blue Baby Syndrome)، والتي تحدث عند الأطفال الرضع بسبب نقص الأكسجين، بالإضافة إلى زيادة مخاطر إصابة البشر والأطفال بالسرطانات والأمراض المزمنة.

كيفية عمل سماد مركب 19-19-19

يمكن أ، تقوم بتركيب السماد وخلطه بنفسك لتجنب حالات الغش التجارية لهذا المجال وسوف نقوم بضرب مثل لتحضير سماد 19-19-19 وهي كالتالي:
– نبدأ بالنتروجين Nitrogen(عنصر الحياه):
يمكن الحصول علية من سماد اليوريا على سبيل المثال، نسبة النيتروجين به 46% وبالتالى فان 100 كجم يوريا ————– 46 كجم نينروجين، مطلوب كجم سماد ———— 19 كجم نيتروجن، المطلوب من اليوريا = 46 / ( 100 × 19 ) = 41.3 كجم من سماد اليوريا.
– البوتاسيوم Potassium:
يمكن الحصول علية من سلفات البوتاسيوم، نسبة البوتاسيوم به 50% اكسيد بوتاسيوم، و100 كجم سلقات البوتاسيوم ——- 50كجم K2O، مطلوب كجم سماد ———— 19 كجم K2O، والمطلوب من سلقات البوتاسيوم = 50 / ( 100 × 19 ) = 38 كجم من سماد
سلقات البوتاسيوم.
– الفوسفورPhosphorus:
يمكن الحصول عليه من سماد التربل نسبة الفوسفور به 48% خامس اكسيد الفوسفور، و100 كجم تربل سوبر فوسفات ——- 48كجمP2O5، مطلوب كجم سماد ———— 19 كجم P2O5، المطلوب من تربل سوبر فوسفات = 48 / ( 100 × 19 ) = 39.6 كجم من سماد تربل سوبر فوسفات، كما يمكن الحصول الفوسفور ايضا من حامض الفوسفوريك التجارى Phosphoric acid وهو بتركيز 60% للانتاج المصرى.
حمض الفوسفوريك رمزه H3Po4 وبه ذرة فوسفور واحدة P والوزن الذرى له 98 (3+31+64) وذرة فوسفور وزنها الذرى 31 H3Po4 —————- P (3+31+64) =98———————31 المطلوب من حامض الفوسفوريك ——————-19 كجم فوسفور = 31 / (98×19)
اذن مطلوب 60 كجم حامض نقى وعندنا الحامض التجارى تركيزه 60% بالتالى مطلوب 100 كجم حامض فوسفوريك تجارى لاعطائنا الـ 60 لتر حامض نقى Pure وبالتالى يمكن خلط كل من سماد اليوريا مع سلفات البوتاسيوم مع سماد التربل بالاوزان السابق ذكرها ليعطى سماد يحتوى على 19:19:19المركب.
وأيضا يمكن خلط كل من سماد اليوريا مع سلفات البوتاسيوم مع حمض الفوسفوريك بالاوزان السابق ذكرها ليعطى سماد يحتوى على 19:19:19المركب.



336 Views