أنواع الأرانب البلدي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2022 1:31
أنواع الأرانب البلدي


أنواع الأرانب البلدي كما سنتحدث كذلك عن أنواع الأرانب البلدي وكيف أعرف نوع الأرنب وطريقة تربية الأرنب في المنزل واضخم انواع الأرانب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الأرانب البلدي

1-الأرانب البلدية:
وهي نوعية من الأرانب صغيرة في الحجم، متنوعة الألوان والأحجام والقدرات الإنتاجية.
وكما يمتاز هذا النوع بجودة اللحوم والمذاق الطيب، والقبول الجيد لدى المستهلك.
الأرنب البلدي من أنواع الأرانب ناتج عن تهجين وخلط الأرانب البلدية بالفلاندر الرمادي ويتميز بتحمل ظروف البيئة المحيطة وقُدرة عالية علي مُقاومة الأمراض ويبلغ متوسط وزنه 4 كيلو جرام وتبلغ قدرته الإنجابية من 6 الي 7 في المرة الواحدة.
2- الأرانب الجبلية:
وهي أرانب كبيرة الحجم رمادية اللون كثيرة التوالد، فمنها الجبلي السيناوي والجبلي المطروحي.
وهي أنواع وسلالات لاتزال تحت الدراسات والتجارب.
3-الأرنب النيوزلندي:
وهي من الأرانب ذات الفراء الأبيض، والتي يفضلها العديد من المهتمين بتربية الأرانب.
نتيجةً لمناعتها القوية التي تعطيها صحة جيدة تمكنها من مقاومة الأمراض بسرعة.
وأيضًا يوجد بها بعض المميزات الأخرى مثل القدرة الجيدة على الإنتاج فقد يصل مواليدها إلى الخمسين في العام.
وزيادةً على ذلك قد يصل وزن البعض منها إلى أكثر من سبع كيلوغرامات وهو وزن كبير جدًا.
وأيضًا تتسم هذه الأنواع من الأرانب بالسرعة الكبيرة في النمو بالحجم والعدد أيضًا.
4-الأرانب البلدية المحسنة:
حيث تم استحداث هذه الأنواع عن طريق استخدام أساليب التزواج التبادلي بين السلالات الأجنبية والأنواع البلدية، فنتج لدينا الأنواع التالية (البلدي الأحمر والبلدي الأسود).
وتتفوق هذه الأنواع في صفاتها الإنتاجية والتناسلية على البلدية، وبالرغم من الصفات الجيدة لهذه السلالات لم تستغل بشكل جيد في الإنتاج المكثف.
5-أرنب البوكسات:
يمتاز هذا النوع من الأرانب في مصر عن غيره بأنه يعد من الأرانب ذات الاستفادة المزدوجة فهي تتمتع بالفراء الجيد إضافة إلى اللحم الوفير.
وتمتاز أيضًا بأنها:
نوع من الأرانب الفرنسية كبيرة الحجم، بحيث قد يصل وزن الواحدة منها إلى 6 كيلو جرام. لدى أنثى هذا النوع من الأرانب القدرة على ولادة حوالي ثمانية أرانب في الحمل الواحد. تمتاز بفرائها البيضاء وشكلها الجميل وعيونها القرنفلية.
6-أرانب كاليفورنيا:
يعتبر هذه النوع من أفضل سلالات الأرانب وهي سلالة أمريكية الأصل بيضاء اللون.

كيف أعرف نوع الأرنب

في المقام الأول لمعرفة ما إذا كان أرنبك ذكرًا ، فمن المثالي وضعه على ظهره لفحصه بدقة أكبر.
يجب عليك الجلوس ووضعها على ركبتيك ، أو وضعها على طاولة في نفس الموقف.
أولا أنت تقدر المعدة والبطن، وأقرب إلى الذيل اثنين من الثقوب. في هذه الحيوانات الأليفة ، يتم فصل هذه الثقوب عن بعضها البعض ، في حين أن فتحة الشرج قريبة جدًا من الذيل.
في الذكور سوف يكون الحفرة التالية شكل دائري ويفصل عن السابق.
إذا كان لديك المزيد من الخبرة في تربية الأرانب ، يجب أن تكون حذرا للغاية مع الذيل والصحافة حساسية على الثقب الثاني، وهذا سيجعل القضيب مرئية.
في سن 3 أو 4 أشهر سيكون من السهل التمييز بين ما إذا كان الأرنب ذكرا أو أنثى ، لأنه في هذه السن الخصيتين مرئية في معظم الحالات ، على الرغم من أنه يتم تخفيضها في بعض الأحيان ويمكن رؤية القضيب فقط في هذه الحالة ، يُنصح بالذهاب إلى الطبيب البيطري.
طريقة معرفة ما إذا كان الأرنب أنثى هي نفسها كما في حالة الذكور. يجب وضع الأرنب مواجهة حتى تشعر بالراحة ، وتجنب الإجهاد والحركات المفاجئة أو الثابتة.
في نهاية البطن تقع المنطقة التناسلية ، يقع الشرج بالقرب من الذيلوأكثر من ذلك إذا كانت أنثى ، فإن الثقب الذي يليها يتوافق مع الفرج.
الفرق في الإناث مقارنة بالذكور هو أن الثقب الثاني له شكل بيضاوي. حقيقة تطبيق نفسه تقنية ضغط الذيل وفوق الثقب الثاني ، سيجعل الجهاز التناسلي للأنثى مرئيًا ، يتميز بفصل في الوسط.

طريقة تربية الأرنب في المنزل

يمكن الاحتفاظ بالأرانب في أقفاص ذات مساحة جيدة، وسطح القفص فيها خاليًا من العيوب التي قد تسبب مشاكلًا في أقدامها أو تقرحات، كما أنها تحتاج للقيام بالتمارين اليومية، ويجب السماح لها بالتنقل في الأماكن الآمنة حول المنزل بعيدًا عن الأماكن التي قد تشكل خطرًا عليها.
ومن الضروري تغذية الأرانب وتحديد نظام غذائي صحي لها وتقديم الماء النظيف لها، وتفريغ صندوق الفضلات كل يومين أو أربعة أيام، ويعد هذا من أهم الخطوات للحفاظ على صحة الأرانب وسعادتها، كما أنه يخلصها من الراوئح الكريهة.
ومن الضروري أن يتوفر الماء والظل حول الأرانب أثناء تنقلها، ويمكن للأرانب التأقلم مع الحيوانات الأليفة في المنزل مثل الكلاب، ورغم صعوبة الأمر في البداية؛ إلا أن الأمر يمكن أن ينجح.

اضخم انواع الأرانب

الأرانب القارية العمالقة هي أكبر سلالة من الأرانب ويمكن أن تنمو إلى حوالي 1.21 مترا عندما يكتمل نموها، ولكن داريوس تعدى الحجم الطبيعي ومن المتوقع أن ينمو ابنه جيف أكثر منه.
يستعد الأرنب العملاق داريوس لدخول موسوعة جينيس والفوز بلقب “بطل الوزن الثقيل للأرانب” بعد مواجهة ابنه جيف.
داريوس، الذي بلغ طوله 1.32 متر ووزنه حوالي 25 كيلوغراماً، هو رسميا أكبر أرنب في العالم.
ويستعد لدخول منافسة شرسة ضد ابنه جيف الذي بلغ طوله 1.11 متر وقد يزيد طوله ليتعدى طول والده يوم المنافسة المحدد بعد ستة أشهر.



703 Views