أمراض الفاصوليا بالصور

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 6:54
أمراض الفاصوليا بالصور


أمراض الفاصوليا بالصور، والتزهير في الفاصوليا، ورش الفاصوليا أثناء التزهير، ولفحة الفاصوليا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أمراض الفاصوليا بالصور

1- مرض عفن الجذور الريزوكتوني (تقرح الساق) Stem canker

المسبب
الفطر Rhizoctonia solani
الأعراض
1. ظهور بقع بيضاوية غائرة بنية إلى حمراء اللون على السويقة الجنينية السفلى في البادرات والإصابة الشديدة تؤدى إلى تحليق الساق وغالباً ما تسقط البادرات المصابة وقد يمتد العفن حتى نخاع البادرة مسبباً لون بنى محمر في الأنسجة المصابة.
2. تظهر بقع بنية تميل إلى الحمرة على الساق والقرون الملامسة سطح التربة.
الظروف الملائمة للإصابة
1- درجات الحرارة المنخفضة.
2- زيادة نسبة الرطوبة في التربة.
3- التربة الثقيلة السيئة الصرف.
طريقة العلاج
– اتباع دورة زراعية مناسبة.
– الاعتدال في الري.
– معاملة البذور بمادة ريزولكس / ثيرام أو المونسرين بمعدل 3 جم / 1كجم بذرة، وفى حالة ظهور الإصابة على البادرات بالحقل يرش على الخطوط بجوار الجذور بمحلول أحد المادتين السابقتين بمعدل 300 جرام / 100 لتر ماء كل10 أيام.
2- عفن الجذور الجاف Dry rot

المسبب
Fusarium solani f. sp. phaseoli
الأعراض
تظهر الأعرض بعد فترة من الإنبات على شكل عفن جاف في الجزء العلوى من جذور النبات والحزء السفلي من السويقة الجنينية بلون أحمر يتحول إلى البني القاتم، وتؤدي الإصابة إلى اصفرار أوراق النباتات تدريجياً ثم موتها في النهاية.
الظروف الملائمة
1- الرطوبة الأرضية الزائدة.
2- درجات الحرارة المعتدلة.
طريقة العلاج
– اتباع دورة زراعية مناسبة.
– حرث بقايا النباتات حرثاً عميقاً.
– تحسين الصرف.
– العزيق السطحي.
– معاملة البذور بالمطهر الفطري توبسين م -70 بمعدل واحد جرام /1 كجم بذرة كما يفيد أيضاً الريزولكس / ثيرام وذلك بمعدل 3 جرام/1 كجم بذرة. وعند ظهور الإصابة يمكن رش التربة بجوار الجذور تبادلياً بأحد المحصولين بمعدل 100 جم للأول ( 300 جم/ 100 لتر ماء للثاني).
3- العفن الأبيض White mould

المسبب
Sclerotinia sclerotiorum
الأعراض
تبدأ الإصابة على صورة مناطق مائية غير منتظمة الشكل على الساق أو أي جزء من النبات بعد انتشارها من الساق مكونة عفناً مائياً يؤدي إلى موت النبات من الجو الدافئ (523م)، الرطب (95 رطوبة نسبية) يشجع النمو الفطري فينمو بغزارة ليكون نسيج بطئ أبيض اللون على الساق والأوراق والقرون المصابة مع ظهور الأجسام الحجرية الصلبة ذات اللون الأسود على أو داخل نسيج الفطر المسبب للمرض.
الظروف الملائمة للإصابة
1- الجو الدافئ والرطوبة النسبية 95%.
2- التربة الطينية سيئة الصرف.
3- زيادة ماء الري.
طرق العلاج
– غمر الأرض بالماء لمدة 3 أسابيع على الأقل قبل الزراعة للتخلص من الأجسام الحجرية.
– تعقيم التربة باستخدام بروميد الميثايل.
– الزراعة في التربة الخفيفة جيدة الصرف.
– عدم المغالاة في استخدام مياه الري.
– تحسين التهوية في الزراعات المحمية.
– الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى بمعدل 250جم / 100 لتر ماء كما في معظم أمراض الفاصوليا أو التعفير بالكبريت الزراعي بأحد صورة مختلفة كما سيأتي في الصدأ.
– في حالة ظهور أعراض المرض يتم الرش بمادة روفرال أو رونيلان بمعدل 100 جم/ 100لتر ماء بالتبادل مع التوبسين م- 70 بمعدل 100 جم/ 100 لتر ماء والرش كل يوم ويوقف الرش عقب العقد مع إزالة النباتات المصابة وحرثها.
4- صدا الفاصوليا Bean rust

المسبب
فطر Uromyces phaseoli
الأعراض
يظهر المرض عادة على الأوراق والقرون، وبداية ظهور الأعراض هو ظهور بثرات على السطح السفلى للأوراق على شكل بقع صغيرة 1-2 مم بيضاء اللون ومرتفعة قليلاً، ومع تقدم الإصابة تظهر بقع بنية إلى حمراء اللون على السطح السفلى والعلوى يتقدم الإصابة به تتكون البثرات على كلا سطحي الورقة ذات لون بنى مسود. وفى النهاية جفاف الأوراق وموتها يكمل الفطر دورة حياته على نفس العائل – يناسب المرض الجو المائل للدفء 524م والرطوبة النسبية المرتفعة 95% دورة حياة الفطر وسائل انتشاره.
الظروف الملائمة للإصابة
يقضي الفطر فترة الشتاء على صورة جراثيم تليتيه في بقايا النباتات في التربة وينتشر الفطر بواسطة الجراثيم اليوريدية أو التيلينية وتتكون الجراثيم البازيدية في أوائل الربيع ويمكن انتشارها من الأوراق المصابة بالأيدي والملابس والأدوات الزراعية، تساعد الرياح على انتشار الجراثيم اليوريدية أثناء موسم النمو والظروف الملائمة للمرض الجو المائل للدفء 524م والرطوبة النسبية حوالى 95%.
طرق العلاج
– عدم الزراعة في حقول مصابة من العام الماضي.
– اتباع دورة زراعية مناسبة.
– التخلص من بقايا المحاصيل وحرقها.
– الرش الوقائي بالكبريت الميكرونى 250 جم / 100لتر ماء وفى حالة ظهور الإصابة ترش النباتات بإحدى المواد الجهازية الآتية: بالانتافاكس 100سم3 او سابرول 150سم3 او سومى أيت 35 سم3 والكل لكل 100 لتر ماء كل 10-15 يوم.
– كما يمكن تعفير النباتات وقائياً بإحدى صور الكبريت مثل سوريل زرالي سمارك أو كبريدست بمعدل 20 كجم/ ف وكبريت النصر 15كجم/فدان.
5- تبقع أوراق الألترناريا Alternaria leaf spot

المسبب
فطر Alternaria alternata
الأعراض
عبارة عن بقع صغيرة في المبدأ ذات لون بني وغير منتظمة الشكل تتحول إلى بقع بيضاوية كبيرة لونها بني أو رمادي ذات حلقات مركزية هذه البقع لا تتعارض مع العروق الرئيسية للورقة يشاهد على القرون البقع البنية وتتحول إلى خطوط أو شرائط طولية.
الظروف الملائمة
البرودة والطقس الرطب والندى يشجع أنبات الجراثيم والعدوى في حالة بقائها على الأوراق لمدة 24 ساعة على الأقل.
طريقة العلاج
– اتباع دورة زراعية مناسبة.
– رش المجموع الخضري.
6- مرض عفن جذور البيثيوم وتساقط البادرات

المسبب
الفطر Pythium spp.
الأعراض
تعفن البذور إذا ما أصيبت في بداية مراحل إنباتها ويظهر عند ظهور النباتات فوق سطح التربة مساحات شبة مائية مطاولة في منطقة الـ hypocotyl والجذور تمتد قليلاً على الساق على صورة خطوط طولية على أنسجة القشرة اللينة، وهذه تتحول إلى بقع بنية محمره مثل لسعة الشمس تلتحم ثم يموت الجذور والساق السفلية.
الظروف الملائمة للإصابة
الجو البارد الرطب إلى أن النوع P.aphanidermatum ينشط في الحرارة العالية، تزداد الإصابة في الأرض الزائدة الرطوبة.
طرق العلاج
– تجنب الري الزائد فى المراحل الأولى.
– اتباع دورة زراعية الصرف الجيد.
– يمكن رش التربة بجوار جذور النباتات عند بداية ظهور الإصابة محلول بريفكيور N- بمعدل 250سم3/ 100 لتر ماء أو ردوميل / جولد بلاس بمعدل 150 جم /100 لتر ماء والتبادل بينها كل 15 يوم.
7- الذبول الفيوزاريومي

المسبب
Fusarium oxysporum f. sp. phaseoli
الأعراض
هذا المرض يصيب البادرات بمجرد إنباتها
1– ذبول تدريجي على النباتات يبدأ من أسفل إلى أعلى.
2- عند عمل قطاع طولي أو عرضي في جزر نبات مصاب بشاهد تلون الأوعية الناقلة بلون بنى نتيجة إفرازات الفطر.
3- يتنقل المرض عن طريق البذور ويعيش الفطر من موسم لأخر في التربة أو في المخلفات النباتية المصابة.
الظروف الملائمة للإصابة
1- الرطوبة الأرضية المنخفضة نسبياً.
2- ارتفاع درجة الحرارة من 25 – 530م .
3- التربة الخفيفة الرملية.
4- انتشار النيماتودا.
طرق العلاج
كما سبق في أعفان الجذور إلا أنه ينصح دائماً بضرورة الاهتمام بالتسميد البوتاسي وزراعة البذور السليمة في التربة النظيفة وكذا مقاومة النيماتودا، كما في عفن الجذور الجافة إلا أنه يفضل معاملة البذور قبل الزراعة بالمطهر الفطري توسبين م – 70 بمعدل 1 جم / 1 كجم بذرة وفى حالة ظهور الإصابة ترش الخطوط بجوار الجذور بالتوبسين م – 70 بمعدل 200 جم/100 لتر ماء.

التزهير في الفاصوليا

تبدأ الفاصوليا بالتزهير ما بين ستة أسابيع إلى ثمانية من زراعة النبتة، لكن قد يختلف موعد تزهير الفاصوليا من نوع لآخر تبعا للظروف البيئية المختلفة، كما تجدر الإشارة إلى أن الفاصولياء تُهر وتنمو قرونها في نفس الوقت.

رش الفاصوليا أثناء التزهير

1- مع الرية الأولى يتم إضافة منشط (محفز) للجذور مع ماء الري أو رشا للمساعدة على تكوين مجموع جذري قوي.
2- بعد الرية الأولى بـ 5 إلى 7 أيام يتم الرش بمنشط (محفز) للنمو الخضري (يحتوى على عناصر صغيرة وأحماض أمينية ومستخلص طحالب بحرية) للمساعدة على تكوين مجموع خضري قوي ينعكس بالإيجاب على الازهار والاثمار ويكرر الرش بعد الرشة الأولى بـ 7 إلى 10 أيام.
3 – مع بداية التزهير يتم الرش بمركب يحتوى على البوتاسيوم والفوسفات (بوتاسيوم فوسفات) لتشجيع التزهير والعقد ويكرر الرش بعد 7 إلى 10 أيام.
4 – يتم الرش بمركب للتحجيم والترصيص ( أي المساعدة في انتقال الغذاء الى القرون وملئها بالغذاء) مثل نترات البوتاسيوم او سترات البوتاسيوم ويكرر الرش بعد 7 إلى 10 أيام.
5 – وعندما يبدأ النبات في الشيخوخة (الاصفرار) فيمكن الرش بالمخلوط على حسب الحاجة 75سم حامض فوسفوريك و 150 جم نترات كالسيوم لكل 100 لتر ماء ويمكن تكرار الرش بعد أسبوعين على حسب الحاجة.

لفحة الفاصوليا


اللفحة الشائعة في الفاصوليا هي أكثر أمراض الفاصوليا البكتيرية انتشارًا تسمى أيضًا اللفحة البكتيرية الشائعة، وهي تظهر في الأوراق والقرون المشوهة، حيث تبدأ الأوراق أولاً في تكوين آفات رطبة صغيرة تنمو في الحجم وتجف، وعادة ما تصبح أكثر من بوصة واحدة، بنية وورقية، مع حدود صفراء.
تمتد هذه البقع عادة إلى حواف الأوراق، تطور القرون بقعًا رطبة متشابهة تجف بعد ذلك وتذبل، وعادة ما تكون البذور بالداخل صغيرة ومشوهة، غالبًا ما تنتشر الآفة الشائعة من خلال الرطوبة، الطريقة الأسهل والأكثر فاعلية لمنع انتشاره هي تجنب ملامسة نباتاتك وهي مبتلة، من الجيد أيضًا التحكم في الأعشاب والآفات، مثل الخنافس والذباب الأبيض، المعروف عنها أنها تنشر البكتيريا، ليس من السهل دائمًا السيطرة على اللفحة البكتيرية الشائعة للفاصوليا، إذا أصيب النبات بالعدوى، فقد يكون من الأفضل إزالته وتدميره لمنع المزيد من الانتشار.



712 Views