أمراض العيون بالصور

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 يونيو, 2022 9:34
أمراض العيون بالصور


أمراض العيون بالصور وكذلك أمراض العين الفيروسية، كما سنوضح معلومات حول العين وأجزائها، وكذلك سنتحدث عن أمراض العيون النادرة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أمراض العيون بالصور

1- أخطاء الإنكسارية في النظر:


تشتمل الأخطاء الإنكسارية في النظر (Refractive Errors) على قصر النظر، طول النظر، تشوه الرؤية في جميع المسافات (Astigmatism)، وغيرها التي يمكن تصحيحها عن طريق العدسات اللاصقة، النظارات الطبيبة وفي مراحل متقدمة قد يتم اللجوء للتدخل الجراحي.
2- الزَرَق (Glaucoma):


يعد الزَرَق مجموعة من الأمراض التي تسبب ارتفاع في ضغط الدم على العين مما قد يسبب الضرر بالعصب البصري، أشهر أنواعه الزرق الأساسي مفتوح الزاوية (Primary open angle glaucoma).
3- التنكس البقعي المرتبط بالعمر:


هذا النوع من أمراض العيون يؤثر على المناطق المسؤولة عن الرؤية الحادة والمركزية في العين وعادة ما يرتبط بالتقدم بالعمر، الجزء المتأثر هو البقعة (Macula). هناك نوعان من التنكس البقعي وهما الرطب والذي يكون سببه نمو غير طبيعي للأوعية الدموية خلف البقعة والثاني هو النوع الجاف الذي يكون سببه ضعف في البقعة مع مرور الوقت ويعد الأكثر شيوعًا.
4- اعتلال الشبكية السكري:


يعد اعتلال الشبكية السكري من المضاعفات الخطيرة للإصابة بمرض السكري ويتميز بتلف للأوعية الدموية التي تغذي الشبكية مما قد يؤدي لفقدان البصر في مراحل متأخرة منه. يتم إدارة اعتلال الشبكية السكري عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في نًطقها الطبيعية.
5- الحول (Strabismus):


يعد الحول عدم انتظام وعدم توازن في موقع بؤبؤ العينين وبتالي تنظر العينين في اتجاهات مختلفة ولا يتم التركيز على نقطة واحدة في معظم الحالات لا يكون السبب بالإصابة بالحول معروف ولكنه يظهر عند الجنين بعد الولادة مباشرة أو بوقت قصير. نتيجة الاختلاف في الأبعاد التي قد ترسلها كل عين قد يتجاهل الدماغ احدى المدخلات وبالتالي قد يسبب ذلك فقدان البصر في العين التي يتم تجاهل مدخلاتها.
6- الغمش (Amblyopia):


يعد الغمش أو نا قد يطلق عليه بالعين الكسولة من أمراض العين الناتجة عدم تطور الرؤية في احدى العينين في المراحل الأولى من عمر الطفل -في أول ستة سنوات من عمره- وقد يكون هذا نتيجة لتدلي جفن العين، انحراف في العين لم يتم تصحيه وقد يكون سببه الأورام.

أمراض العين الفيروسية

1- التهاب القرنية (Keratitis):
يرتبط هذا النوع من الالتهابات بالإصابة بأمراض الجهاز المناعي أو العدوى الفيروسية، ومن المهم معرفة أنه لا يسبب أي مشكلات صحية طويلة الأمد ولكن يمكن أن تفقد الرؤية إذا لم يتم علاج الحالات الشديدة في أسرع وقت.
ومن أعراض التهاب القرنية التالي:
– ألم في العين.
– ضعف الرؤية.
– الحساسية للضوء.
– احمرار العين.
2- التهاب العنبية (Uveitis):
ينشأ التهاب العنبية نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية في العنبية ويمكن أن تحدث بسبب عدوى بكتيرية أو إصابة في العين.
ومن أعراضها:
– تحسس تجاه الضوء.
– احمرار العين.
– تشويش الرؤيا.
3- التهاب الملتحمة (Viral conjunctivitis):
تسبب عدوى الفيروسات الغدية التهاب حاد في الملتحمة يؤدي إلى تهيج والإصابة والتحسس الشديد تجاه الضوء، بالإضافة إلى نزول إفرازات مائية من العين.
ومن أعراض التهاب الملتحمة التالي:
– احتقان الملتحمة.
– إفرازات العين.
– تهيج في عين واحدة وينتشر بسرعة إلى الأخرى.
4- عدوى الهربس البسيط بالعين (Herpes Simplex Eye Infections):
يتسبب فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (Herpes Simplex Virus Type 1) بتقليل وضوح الرؤية في العين، وقد تفقد بصرك إذا لم يتم علاجه في أسرع وقت.
ومن أعراضه:
– حساسية الضوء.
– إفرازات من العين.
– احمرار العين.
– ألم في العين.

معلومات حول العين وأجزائها

1- الملتحمة:
(بالإنجليزية: Conjunctiva) وهي غشاء شفّاف رقيق يغطي سطح العين، ويبطن الغشاء الداخليّ للجفون.
2- القرنيّة:
تقع القرنيّة (بالإنجليزية: Cornea) في مقدّمة العين، وهي نسيج شفّاف يشبه القبة يسمح بنفاذ وتركيز الضوء داخل العين.
3- الغرفة الأماميّة:
تقع الغرفة الأماميّة (بالإنجليزية: Anterior chamber) بين القرنيّة والقزحيّة (بالإنجليزية: Iris) وهي فراغ مملوء بسائل يُعرَف بالخلط المائيّ (بالإنجليزية: Aqueous humour).
4- القزحيّة:
وهي الجزء الملوّن في العين، وتكمن أهمية القزحية في تنظيم نسبة الضوء الداخلة إلى العين عن طريق العضلات المسؤولة عن توسعة أو انقباض الثقب الأسود الموجود في منتصفها والمسمى بالحدقة.
5- الحدقة:
وتعرف أيضاً بالبؤبؤ أو سواد العين (بالإنجليزية: Pupil) وهي الجزء المسؤول عن تحديد نسبة الضوء الداخلة إلى العين.
6- عدسة العين:
تُركّز عدسة العين (بالإنجليزية: Lens) أشعّة الضوء في الشبكية (بالإنجليزية: Retina)، ويحيط بعدسة العين محفظة مغلفة بألياف صغيرة تصلها بجدار العين.
7- الشبكيّة:
تتشكّل الشبكيّة من نسيج عصبي يتحسس الضوء ويُحوّله إلى إشارات عصبيّة يتمّ نقلها إلى الدماغ عبر العصب البصريّ (بالإنجليزية: Optic nerve).
8- العصب البصري:
يتكون العصب البصري من ملايين الألياف العصبية التي تربط العين بالدماغ وتحمل الإشارات العصبية التي تشكلها الشبكية إلى القشرة البصرية للدماغ (بالإنجليزية: Visual cortex of the brain).
9- بقعة الشبكيّة:
(بالإنجليزية: Macula)، وتُعرَف أيضاً بالبقعة الصفراء، وهي جزء صغير داخل الشبكيّة يتكون من عدد من الخلايا المتخصصة الحساسة للضوء ممّا يساعد على رؤية التفاصيل الدقيقة.
10- المشيميّة:
(بالإنجليزية: Choroid) وهي مجموعة من الأوعية الدمويّة الدقيقة الواقعة بين بياض العين والشبكيّة وتكمن أهميتها في ربط أعصاب وأجزاء العين المختلفة، وتزويد شبكيّة العين بالتروية الدمويّة.

أمراض العيون النادرة

1- حثل بيتي البلوري (Bietti Crystalline Dystrophy):
هو مرض وراثي نادر يؤدي إلى ترسب بلورات دهنية صفراء بيضاء اللون في الشبكية وأحيانًا في القرنية أيضًا، وينتج عن تقدم المرض انخفاض واضح في دقة النظر، وفقدان المدى البصري، وخلل في رؤية الألوان، والعشى الليلي ويؤدي في النهاية إلى العمى الكامل عند معظم المرضى.
2- الثلامة (Coloboma):
الثلامة هي فقدان أنسجة من أنسجة أجزاء العين وتنشأ في رحم الأم قبل الولادة نتيجة عدم الانغلاق التام للشق البصري عند الجنين، وتظهر الأعراض على شكل شقوق أو فجوات ويمكن أن تنشأ في القزحية أو الشبكية أو المشيمة أو العصب البصري وقد تصيب كلتا العينين في آن واحد.
3- التهاب الشبكية الصباغي:
هو أحد أمراض العين الوراثية النادرة يؤدي إلى تلف وفقدان خلايا الشبكية وهي الجزء المستقبل للضوء والذي يقع في الجزء الخلفي من العين، تبدأ الأعراض بالمعاناة من العشى الليلي ومن ثم فقدان المدى البصري تدريجيًا مع تقدم المرض، مما يعيق القيام بالمهمات اليومية، مثل: القراءة، والقيادة، وتمييز الأشخاص والأشياء، والقدرة على المشي من غير مساعد.
4- متلازمة شارل بونيه (Charles Bonnet syndrome):
هي نوع من أنواع الهلوسة البصرية بحيث قد يرى المريض أشخاصًا وحيوانات وبنايات غير موجودة في الحقيقة وغالبًا ما يعرف المريض بأن ما يراه ليس حقيقيًا فهو ليس مرضًا متعلقًا بالمشكلات النفسية، قد تختفي الأعراض لفترة ومن ثم تعاود الرجوع مرة أخرى.
5- الورم الأرومي الشبكي:
هو نوع من أنواع سرطان العين الوراثية وغالبًا ما يصيب الأطفال تحت عمر 5 سنوات، ويعد التشخيص والعلاج المبكر مهمًا للحفاظ على صحة البصر وحياة الطفل من خلال الحد من انتشار المرض، ويتم العلاج عن طريق العلاجات الكيماوية أو الليزر أو التبريد أو الجراحة.
6- تعدد الحدقات:
تعدد الحلقات أحد أمراض العيون النادرة أيضًا يؤدي إلى تواجد بؤبؤين أو أكثر في عين واحدة أو في كلتا العينين، بحيث يكون لكل بؤبؤ عضلات خاصة تنقبض وتنبسط بشكل مفصول عن عضلات الحدقات الأخرى، مما يؤدي إلى ضعف في النظر وإعتام وازدواج في الرؤية، ويمكن أن تعالج الجراحة بعض الحالات.
7- مرض بهجت:
مرض بهجت هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يقوم فيها جهاز المناعة بمحاربة الأوعية الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى التهابها، وتعد العين أحد الأجزاء التي قد يستهدفها المرض، فتظهر أعراض الاحمرار والألم وتشوش الرؤية في كلتا العينين وعادة ما تختفي الأعراض لفترة ثم تتنشط مرة أخرى.



261 Views