أمراض العين الماء الأبيض

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 2:58
أمراض العين الماء الأبيض


أمراض العين الماء الأبيض وسوف نتحدث عن علاج الماء البيضاء في العين سبب المياه البيضاء في العين ما هي المياه البيضاء في العين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أمراض العين الماء الأبيض

1-الماء الأبيض المتكون فى نواة العدسة وهو الأكثر شيوعًا؛ حيث يرتبط بالعمر، والناجم في المقام الأول عن اصفرار العدسة مع مرور الوقت، وقد يؤدي في البداية إلى تحسن مؤقت في رؤية الأشياء القريبة مثل القراءة.
2-الماء الأبيض المتكون تحت المحفظة الخلفية للعدسة هذا النوع من العتامة يمكن أن يسبب مشاكل مع القراءة، أو الحساسية من الضوء، أو رؤية هالات حول الضوء، ويمكن أن يتطور بشكل أسرع من الأنواع الأخرى وتظهر أعراضه خلال أشهر.
3-الماء الأبيض المتكون في الطبقة الخارجية للعدسة وهي الطبقة المحيطة بنواة العدسة؛ حيث تبدأ عتامة عدسة العين على شكل بقعة بيضاء وتتقدم ببطء، حتى تتداخل مع الضوء المار من خلال العدسة، وقد تجعل الرؤية ضبابية.

علاج الماء البيضاء في العين

1-تتضمن جراحة إعتام عدسة العين إزالة العدسة الضبابية واستبدالها بعدسة بلاستيكية شفافة تُعرف بالعدسة داخل العين (IOL)، الهدف من الجراحة هو استعادة الرؤية (خاصة الرؤية عن بعد) قدر الإمكان.
2-يمكن استخدام عدسات باطن العين ذات قوة مكبرة مختلفة للمساعدة في تصحيح قصر النظر الموجود مسبقًا وطول النظر (مد البصر)، ومشاكل شكل القرنية (اللابؤرية), و هذا كان علاج المياه البيضاء في العين, وفيما يلي علاج المياه البيضاء في العين الجراحي.
3-يتم إجراء جراحة الساد بشكل أكثر شيوعًا كإجراء إقامة ليوم واحد ويتم إجراؤها عادةً تحت تأثير مخدر موضعي مع تسكين خفيف، وتتضمن الجراحة إجراء شق صغير في مقدمة العين يتم من خلاله إزالة العدسة القديمة وإدخال العدسة الاصطناعية عادة ما يتم إجراء الشقوق باستخدام شفرة مجهرية محمولة، ولكن في الآونة الأخيرة، سمحت جراحة إزالة المياه البيضاء بالليزر بإجراء شقوق بدون شفرات موجهة بالكمبيوتر إذا كان إعتام عدسة العين يؤثر على كلتا العينين، يتم إجراء جراحة عين واحدة فقط في كل مرة، يوصى عادةً بأن تلتئم العين جيدًا قبل معالجة العين الأخرى، هذا بشكل عام يتطلب شهر واحد على الأقل, و هذا كان علاج المياه البيضاء في العين الجراحي.

سبب المياه البيضاء في العين

1- التقدم في العمر، تحدث بعض التغيرات الطبيعية في العدسة مع التقدم في العمر، وتتسبب في تكوين مياه بيضاء.
2- التهاب القزحية، أي في الطبقة الوسطى المسؤولة عن تغذية العين.
3- ارتفاع ضغط العين «المياه الزرقاء».
4- التعرض لكدمة قوية بالعين يسبب فتح بسيط في حافظة العدسة، ما يؤدي إلى دخول السائل إلى مكونات العدسة فيسبب تبييضها.
5- حالات خلقية يولد بها الطفل، وفي الغالب تنتج عن حدوث مشاكل أثناء الحمل تسببت في إصابة الطفل بالمياه البيضاء، سواء كانت إصابة الأم بعدوى فيروسية أو تناولها أدوية دون استشارة الطبيب، أو نتيجة وجود سبب جيني، أو مشاكل لدى الطفل خاصة بالصحة العامة.
6- السكري.
7- تناول أدوية من الكورتيزون خاصة إذا كانت أقراص.
8- تعرض العين لجرح بواسطة آلة حادة يتسبب في قطع القرنية وحافظة العدسة، وبالتالي تتفاعل مكونات العدسة مع السائل الموجود في العين فتبيض وتكون عتامة على العدسة.

ما هي المياه البيضاء في العين

1-السَّادُّ أو الكاتاراكت Cataract أو السُّدّ أو الماء الأبيض أو عتامة العين أو إعتام عدسة العين هو مرض يصيب عدسة العين الطبيعية القائمة خلف الحدقة فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون وجع أو ألم، ويعاني المصاب بالساد من تحسسه للإنارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلاً، وقد يصيب عيناً واحدةً أو كلا العينين سويةً ويختلف مرض الساد عن الزرق (جلوكوما، الماء الأسود) الذي يؤدي إلى تلف العصب البصري نتيجة ارتفاع ضغط العين وعلاجه يكون بوسائل أخرى كالقطرات والليزر وأخيراً الجراحة. غالباً يتطور هذا المرض بصورة بطيئة.
2-تتضمن الأعراض: تلاشٍ في الألوان، رؤية ضبابية، رؤية هالات حول الضوء، مشاكل في رؤية الألوان الساطعة ومشاكل في الرؤية الليلية وهذه الأعراض تؤثر سلباً على مصابيها حيث يندرج عنها صعوبات عند القيادة، القراءة والتعرف على الوجوه والأشخاص. وقد يؤدي ضعف الرؤية الناتج عن مرض الساد إلى زيادة خطورة تعثر المصاب وسقوطه المفاجئ وشعوره بالاكتئاب. يتسبب مرض الساد بما يقارب 50% من حالات العمى و33% من حالات اعتلال الرؤية في العالم.ينتج الساد غالبا عن تقدم العمر، وممكن أن يحدث أيضا بسبب التعرض للصدمات، الإشعاع، إجراء عمليات جراحية بسبب مشاكل أخرى في العين. وقد يولد الشخص ومعه الساد. عوامل الخطورة تتضمن: مرض السكري، التدخين، التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل وشرب الكحول.



212 Views