أمراض الجهاز العصبي وطرق الوقاية منها

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 11:47
أمراض الجهاز العصبي وطرق الوقاية منها


أمراض الجهاز العصبي وطرق الوقاية منها كذلك سنتحدث عن علاج أمراض الجهاز العصبي وما هي أمراض الجهاز العصبي عند الأطفال كذلك سنتحدث عن علاج أمراض الجهاز العصبي كما سنجيب عن كيفية الوقاية من أمراض الجهاز العصبي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أمراض الجهاز العصبي وطرق الوقاية منها

أمراض الجهاز العصبي
1-عرق النسا
2-متلازمة النفق الرسغي
3-متلازمة غيلان باريه
4-الشقيقة
5-الصداع
6-التصلب اللويحي المتعدد
7-السكتة الدماغية
8-الصلب المشقوق
9-باركنسون
10-فقدان الشهية العصبي والشراهة
11-شلل الوجه النصفي
الوقاية منها
1-الإكثار من شرب الماء والسوائل الأخرى فهي تساعد على منع الجفاف الذي يمكن أن يسبّب مشكلات في الجهاز العصبي، مثل: الارتباك، وتشتّت الذاكرة.
2-اتباع نظام غذائي متوازن، إذ يساعد النظام الغذائي المتوازن قليل الدسم والغني بمصادر وافرة من الفيتامينات مثل: ب6، وب12، والفولات، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 على حماية الجهاز العصبي، لذلك يُفضّل التنوع في الأغذية من خضراوات وفواكه طازجة وحبوب كاملة.
3-ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تؤثّر بعض التمارين الرياضية على الجهاز العصبي على نحو إيجابي من ناحية نمو وتجديد الخلايا العصبية. ومن التمارين الرياضية التي تساهم في الوقاية من أمراض الجهاز العصبي: المشي، والجري، واليوغا، والتأمل.
4-الحصول على قسط وافر من الراحة والابتعاد عن الإجهاد والانتباه إلى معدل النوم اليومي، فالعقل يحتاج إلى النوم للراحة والتركيز.

علاج أمراض الجهاز العصبي

1-جراحة الأعصاب
يقوم جراحي الأعصاب بإجراء عمليات جراحية لعلاج المشاكل في الجهاز العصبي.
2-طبيب الأعصاب والأشعة العصبية التداخلية
أيضًا يساعد على علاج السكتة الدماغية الحادة والكسور في العمود الفقري وتمدد الأوعية الدموية الدماغية، كما ويقوم هذا الطبيب بتشخيص المشاكل في الجهاز العصبي عن طريق استخدام اختبارات التصوير أو عن طريق أخذ عينة من الأورام المتكونة.
3-إعادة التأهيل
يقوم أطباء العلاج الطبيعي بإعادة تأهيل المرضى المصابين بأمراض الجهاز العصبي.
4-طبيب الأعصاب
يعمل على علاج السكتة الدماغية الحادة ومرض تمدد الأوعية الدموية الدماغية.

أمراض الجهاز العصبي عند الأطفال

1- فقدان القدرة على التركيز
غالبًا ما يفقد الأطفال المصابون بالأمراض العصبية، مثل: التوحد أو فرط نشاط الحركة قدرتهم على التركيز والتعلم، كما تقل عندهم القدرة على الخيال، والقيام بالمهام اليومية أو المدرسية وبطء عملية التعليم مقارنة بأقرانهم.
2-ضعف القدرة على التحكم في العضلات
يعد ضعف العضلات الشديد وعدم القدرة على التحكم بها أحد أبرز أعراض أمراض الأعصاب، بحيث قد تلاحظ صعوبة في المشي، واختلاج في التوازن، وعدم القدرة على تنسيق حركة العضلات عند الطفل. وقد يُلاحظ أيضًا تصلب وتشنج أو مرونة شديدة في العضلات عند الطفل.
3- التشنجات العصبية
إن التشنجات العصبية ونوبات الصرع أحد أعراض أمراض الأعصاب الواضحة أيضًا، والتي قد تحدث نتيجة العدوى، مرض الصرع أو الأورام أحيانًا.
4- أعراض فسيولوجية أخرى
وتشمل:
-تضخم أو ضمور في حجم الرأس.
-اضطراب ردات الفعل.
-الإغماء.
-اضطراب الرؤية.
-الرعشة.
-تلعثم الكلام.
-صداع شديد مستمر.
-بطء النمو.
-ضعف في أحد الأطراف.
-ارتفاع درجة الحرارة من دون سبب واضح.
5-أعراض نفسية
قد يعاني بعض الأطفال من مشكلات نفسية واضطرابات ذهنية، بحيث قد تظهر عليهم أعراض الاكتئاب، تقلبات المزاج الحادة أو أعراض الهذيان والهلوسة.

علاج أمراض الجهاز العصبي

1-العلاج الطبيعي والتأهيلي
حيث يوصي الطبيب بإجراء بعض تمارين العلاج الطبيعي التي تتم تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي والتي تركز بدورها على التوازن وإجراء تمارين الإطالة كما قد يساعد اختصاصي العلاج الطبيعي على التحسين من مشكلات الكتابة أو الحركة و أمراض النطق لديك وعلاج بعض أمراض الجهاز العصبي.
2-العلاج الدوائي
حيث يتم وصف بعض أنواع الأدوية العلاجية التي تعمل على منع تجلط الدم؛ وذلك لسيولة الدم في حالة إصابة المريض بأمراض السكتة الدماغية والجلطات الدموية
وصف أدوية البروتين المناعي (الغلوبولين المناعي الوريدي) الذي يحتوي على بعض الأجسام المضادة؛ حيث تمنع الأجسام المضادة المسببة للضرر في حالة الإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي مثل الإصابة بمتلازمة غيلان باريه.
وصف دواء ليفودوبا هو الدواء الأكثر فعالية لعلاج مرض باركنسون، وهو عبارة عن مادة كيميائية طبيعية تمر إلى داخل الدماغ وتتحول إلى دوبامين ويتم تعويض انخفاض إنتاج هذه المادة في الجسم.
وصف بعض الأدوية للتخفيف من حدة الأعراض (مثل: المسكنات).
3-العلاج الجراحي
حيث يدخل العلاج الجراحي في إجراء بعض العمليات الجراحية الرأب الوعائي الدموي، وذلك لإزالة الانسداد الذي يتواجد في الشريان وعلاج جلطات الدم بالشرايين، ويتم تركيب دعامة، ومن هنا سوف يشعر المريض بتحسن ملحوظ، بعد مدة زمنية.
إجراء التدخل الجراحي عن طريق تقنية الكي الكهربائي حيث يتم تركيبها في قعر الدماغ ويستطيع من خلالها المرضى استعادة تنظيم الحركة.

كيفية الوقاية من أمراض الجهاز العصبي

1-الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم جيّدًا.
2- الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين ب6، وفيتامين ب12، والفولات، والخضار والفواكه المهّمة للحفاظ على كفاءة الجهاز العصبي.
التوقف عن التدخين.
3-فحص حاستي السمع والبصر؛ إذ إنّ ضعفهما يتسبب بعدم قدرة الدماغ على تسجيل المعلومات بطريقة سليمة.
4- شرب الكثير من الماء والسوائل التي من شأنها منع الجفاف الذي من شأنه التسبب بالارتباك وحدوث مشكلات في الذاكرة، فمن الجيد شرب الماء قبل أداء التمارين وبعدها، والتقليل من شرب المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازيّة؛ لأنها تزيد من الجفاف وتؤثر على نوعية النوم وتسبب الأرق.
5-علاج الأمراض المسببّة لانخفاض كفاءة عمل الجهاز العصبي ومتابعتها، كالسكري، وارتفاع ضغط الدم.
6- التوقف عن شرب الكحول.
7- تعلم مهارات جديدة، مثل تعلم لغة جديدة؛ لأنّ ذلك من شأنه زيادة القدرة على الانتباه والتركيز.
8- التقليل من استخدام الأدوية دون وصفة طبيّة، خاصةً لكبار السن؛ لأنّ تناولها من أهم الأسباب المؤدية إلى اضطراب الجهاز العصبي لديهم.
9- اتباع التدابير البسيطة التي من شأنها تجنّب السقوط، خاصةً في المنزل.
10- تجنب المواقف والأنشطة التي من شأنها التسبب بإصابات الرأس.
11-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
12-الإيمان بأنّ العمر لا علاقة له بانخفاض كفاءة عمل الجهاز العصبي والدماغ.
13-تدوين الملاحظات، كعمل جدول يومي؛ لأنّ هذه العادة من شأنها المساعدة على تقوية الذاكرة.



219 Views