أمراض الأعصاب الطرفية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:24
أمراض الأعصاب الطرفية


أمراض الأعصاب الطرفية كذلك سنتحدث عن أسباب التهاب الأعصاب الطرفية أيضا سنذكر كذلك أعراض التهاب الأعصاب كما سنتحدث عن تجربتي مع التهاب الأعصاب الطرفية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أمراض الأعصاب الطرفية

التهاب الأعصاب الطرفية هو مرض يندرج تحته ما يتجاوز 100 نوع مختلف من هذا المرض، ولكل منها أعراض مختلفة وطرق علاج مختلفة كذلك، وقد يُصيب المرض عصبًا واحدًا أو أكثر مثل:
1-الصرع
الصرع هو خلل في نقل الإشارات الكهربائية في داخل الدماغ، واعراضها تتمثل في عدة نوبات هم كالتالي:-
2-نوبة جزئية بسيطة
تلك النوبة لا تسبب فقدان الوعي، إنما قد تسبب تغيّرا شعوريا أو تغييرا في الشكل، الرائحة، المذاق أو أصوات أشياء معروفة
3-نوبة جزئية معقدة
هذا النوع من النوبات يسبب تغييرا في الحالة الإدراكية، ثم فقدان الوعي لمدة زمنية معينة، وقد ترى المصاب به يحدق في الفضاء ويقوم بحركات من دون هدف محدد، ويصدر اصوات بلسانه.
4-السكتة الدماغية
تلك السكتة الدماغية تحدث عندما تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأكسجين الضروري لها،وبسبب ذلك تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة، وتعتبر السكتة الدماغية من الحالات الطارئة وعلاجها يكون بشكل فوري، واعراض ذلك المرض “صعوبة في التكلم، صعوبة في المشي، وصعوبة في الرؤية، صداع، وفي حالة حدوث مضاعفات لذلك المرض يصاب المريض بـ”شلل،أوفقدان القدرة على تحريك العضلات، مشاكل في الفهم العام، فقدان الذاكرة، صعوبة في الكلام والبلع”.
5-نوبة التغيب
عند اصابة شخص بنوبة التغيب سوف تجده يقوم بالتحديق في الفضاء، ويقوم بحركات غريبة بجسده، وبعدها تتدهور حالته ويفقد وعيه.
6-نوبة رمعية عضلية
والمريض المصاب بذلك النوع من نوبات الصرع سوف تجده يقوم بحركات حادة باليدين والرجلين.
7-نوبة توتّريّة إرتجاجية شاملة
وتلك النوبة تعتبر من أكثر النوبات صعوبة، حيث أن الشخص المصاب بها سوف تجده فاقد للوعي، وجسمه متصلب، وفي بعض الأحيان ستجده يقوم بعض لسانه، وغير قادر على السيطرة على مخارج الإفرازات.
8-الزهايمر
مرض الزهايمر عبارة عن ضمور في خلايا المخ السليمة يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية والذهنية، وتظهر على شخصية مريض الزهايمر بعض الأعراض الأولية كـ” المزاج المتقلب، انعدام الثقة بالآخرى، العناد المتزايد، الانطواء الاجتماعي، الاكتئاب، الخوف، العدوانية”، ثم يواجهون تلك المشاكل: “ يكررون نفس الجمل والكلمات، ينسون الكثير من الأشياء، يضعون اشياء في أماكن غير أماكنها، ينسون أسماء أقرب الناس لهم، عدم القدرة على تحديد المكان، فقدان الإحساس بالوقت، عدم القدرة على اتخاذ القرار، صعوبة في حل المشاكل اليومية”.
9-الألم العصبي
أي إنسان يشعر بالألم في جسمه من خلال آليتين، الأولى عندما يتعرض جهاز أو عضو معين في الجسم لضرر كتلقي ضربة أو حرق، والنوع الثاني يكون الشعور بالألم من مصدر عصبي، نتيجة الاصابة في أحد أعضاء الجهاز العصبي، والألم العصبي يظهر بعد فترة طويلة وغالبا يكون مزمن
10-الشلل الدماغي
ذلك المرض ي دل عادةً على ضرر لاحق بالحبل الشوكي العنقي، رغم أنه قد يكون نتيجة إصابة في الدماغ أو في الأعصاب المحيطية، وتعتبر العوامل التي تسبب الضرر في الحبل الشوكي: “الإصابات المباشرة، تضيّق القناة الشوكية وانفتاق الأقراص الموجودة بين الفقرات الأورام السرطانية، الالتهابات وأمراض الأوعية الدموية”.
11-شلل العصب الوجهي
ذلك المرض يعود لحدوث ضعف و خلل في عمل العصب الوجهي (العصب الدماغي السابع)، مما يؤدي لخلل في تعصيب عضلات الوجه السطحية التي تشترك في خلق تعابير الوجه، وتتمثل أعراض ذلك المرض في “ضعف في عضلات نصف الوجه الأيمن، فقدان حاسة التذوق في الثلثين الأولين من اللسان”.
12-ضمور النخاع الشوكي
مرض ضمور النخاع الشوكي ، هو خلل وراثي، يظهر بصورة ضعف وضمور العضلات الدّانية بشكل مماثل، في أعقاب تدمير خلايا القرن الأمامي للنّخاع، وضمور النّوى الحركية في الحالات الصعبة.
13-كسر الجمجمة
كسر الجمجمة يحدث نتيجة إصابة كليلة في رأسه، وذلك الكسر ثلاثة أنواع، إما انضغاطيًا، أو كسر مفتوح، أو كسر في قاعدة الجمجمة، وكل نوع له علاماته الخاصة، وذلك الكسر يتسبب في إصابة الدماغ بضرر كبير.
14-ألم العصب الدماغي الخامس
ذلك المرض يجعل المصاب به يشعر بـ” ألم شديد يمتاز بنوبات تصيب منطقة الوجه” ويستمر ذلك الألم لعدة ثوان في كل مرة، وقد يكون نتيجة لعدة أنواع من المثيرات والمحفزات مثل تناول الطعام، تنظيف الأسنان، أو الهواء البارد.
15-التهاب الدماغ الياباني
ومن بين أمراض الأعصاب المنتشرة التهاب الدماغ الياباني، الذي يحدث نتيجة الاصابة بفيروس غالبا ما يصيب الخنازير في حقول الأرز في آسيا، ينتقل المرض من حيوان إلى آخر، وهناك حالات نادرة التي يتم فيها لسع الانسان، وفترة حضانة ذلك المرض من 4 إلى 15 يوم، واعراضه “الصداع، تقيؤات وآلام العضلات، وعندما يشتد المرض تظهر تشنجات، فقدان الوعي” وذلك المرض ليس له علاج.
16-الإغماءات
ذلك المرض من امراض الاعصاب وهو عبارة عن فقدان مؤقت للوعي بسبب انخفاض في تدفق الدم اٍلى المخ، وفي العادة ما يصاحب الشخص المريض والاغماءات بضعف عام في عضلات الجسم، فقدان التوتر العضلي وعدم القدرة على الوقوف أو الجلوس أثناء حالة الغَشْي التي تستمر لمدة زمنية قصيرة، تتراوح بين عدة ثوان وحتى دقائق معدودة.
17-شلل الأطفال
هو مرض فيروسي معد، تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض يصحبه شلل رخوي في الأطراف، خصوصا السفلى من الجسم، وينتج شلل الأطفال عن الإصابة بالفيروس السنجابي.
18-الصداع النصفي
هو مرض مزمن يتجلى في حالات متكررة من الصداع، مصحوبا بظواهر جسدية ونفسية، أيضا، ويعتبر و مرض شائع لدى حوالي 12 % من الأشخاص، أعراضه تتمثل في “ألم في أحد جانبي الرأس، وينتقل إلى الجانب الآخر مع بعض الحالات،مع بعض الحالات قد يعاني الشخص من الغثيان والقيء،، ويشعر بحساسية زائدة للمنبهات كالضوء والرائحة والأصوات العالية، فرط التبول، شحوب، تعرق، احتقان الأنف، الشعور بالبرودة أو الحرارة”، وعلاجه إما بتغيير السلوكيات الخاطئة أو الأدوية.

أسباب التهاب الأعصاب الطرفية

1-الإصابة ببعض أمراض الكلى المختلفة.
2-التعرض إلى قصور أو اضطراب في مستوى الغدة الدرقية
حدوث خلل في نسب المعادن في الدم كما هو الحال في: الصوديوم، والكالسيوم والمغنيسيوم.
3-نقص في مستويات هذه الفيتامينات المختلفة: فيتامين ي، فيتامين ب6، فيتامين ب1، فيتامين ب12.
4-الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، أمراض الكبد.
5-الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
6-تناول بعض أنواع الأدوية المختلفة والتي لها أثار جانبية على الأعصاب الطرفية.
7-العامل الوراثي والخلل الجيني في مثل الإصابة بهذا النوع من الالتهاب في الأطراف.
8-الاستعمال الزائد والمفرط على العضلات نتيجة الإفراط في ممارسة الأنشطة البدني أو الجهد الجسماني لفترات زمنية طويلة دون التحلي بقسط من الراحة.
9-التعرض إلى الضغوط النفسية والاكتئاب والإفراط العصبي.

أعراض التهاب الأعصاب

1- وخز وتنميل.
2- ألم تلقائي، أو ألم يحدث بدون محفز.
ألم حاد أو حارق.
3- الألم الناجم عن أحداث غير مؤلمة عادةً مثل الاحتكاك بشيء ما، أو التواجد في درجات حرارة منخفضة، أو تمشيط الشعر.
4- صعوبة في النوم أو الراحة.
5- إحساس مزمن بالشعور بعدم الارتياح أو غير الطبيعي.
6- مشاكل عاطفية نتيجة الألم المزمن وفقدان النوم وصعوبة التعبير عنها.

تجربتي مع التهاب الأعصاب الطرفية

أنا أنقل لكم اليوم تجربتي مع التهاب الأعصاب الطرفية الذي لطالما عانيت من آلامه. وكانت تحد من إنجازاتي وأعمالي اليومية كثيرا، وتجعلني أقوم بتأجيلها. وظهرت تدريجيًا أعراض جعلتني أشعر أنني أعاني من التهاب أعصاب، وليس مجرد عصب واحد، وتضمنت: التنميل المفاجئ في كلتا يدي وقدمي، وينتقل تدريجيا إلى الذراع وكذلك الساق. ويصاحبهم وخز في الأطراف، يؤدي إلى سقوط الأشياء التي أحملها. خلافا عن الاضطرابات التي كانت تؤدي إلى خلل بتوازن جسمي. بالإضافة إلى ضعف قوة عضلاتي، وألم الأطراف المصاحب لها. قررت أن أذهب إلى الطبيب المختص حينذاك، إذ أن وضعي بدأ يزداد سوءًا. وعندما عرضت مشكلتي عليه، أفادني بضرورة عمل بعض التحاليل، لتشخيص الحالة. وكانت النتيجة توحي إلى التهاب في الأعصاب الطرفية، ناتج عن قصور في نشاط الغدة الدرقية. وإذا أهملنا هذا المرض فمن الممكن أن يتطور إلى الشلل. ووصف لي بعض الأدوية والضوابط التي من الواجب على الالتزام بها. مثل الابتعاد عن العمل الشاق، وكذلك عن المأكولات الجاهزة. وبالفعل بعد متابعة تلك الأدوية الموصوفة والتعليمات الصحية، بدأت أعراض الألم تنسحب. حتى أتمت مرحلة الشفاء، وأرجو من كل شخص ألا يتكاسل أو يتغاضى عن ألمه. ويذهب لطلب الاستشارة الطبية في الحال، ودمتم بخير.



233 Views