أمثلة على مجرور بالاضافة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:45
أمثلة على مجرور بالاضافة


أمثلة على مجرور بالاضافة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل امثلة على الجر بالاضافة من القران ومثال على الجر والختام نبذة عن الجر وعلامات لجر.

أمثلة على مجرور بالاضافة

تكون الكلمات مجرورة بالكسرة إذا كانت مفرد أو جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير، أما إذا كانت مثنى أو جمع مذكر سالم فتكون مجرورة بالياءوتأتي بعض الأسماء مجرورة بالإضافة وذلك لأنها تكون في محل جر مضاف إليه، والمضاف إليه هو اسم يُنسب إلى اسم سابق له بخيث يكون الأول نكرة وهو مضاف، بينما يكون الاسم الثاني معرفة أي معرفة بـ ال التعريف وهو مضاف إليه، ومثال على مجرور بالاضافه طالب العلم تكون طالب هي المضاف، والعلم هي المضاف إليه وتكون مجرورة بالكسرة، إن الإضافة هي نِسبة اسم أو ضمير إلى اسم سابق، مثال على ذلك “مهندس المشروع” مهندس: مبتدأ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّة، وهو مُضاف، المشروع: مُضاف إليه مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرة وإليكم مثال على مجرور بالاضافه:
1-سماء المدينة صافية.
2- مررت بشارع المدرسة.
3-أجاب معلم العلوم عن السؤال.
4- طالب العلم محبوب.
5-سلّمتُ مفاتيح البيت.
6- جاء مهندس المشروع.
7- حديقة المدرسة نظيفة.
8-طبيب الأسنان بارع.
9-كتاب العلوم قيّم.
10-لغة العرب أصيلة.

امثلة على الجر بالاضافة من القران

وقعت الإضافة في كثير من أمثلة القرآن الكريم التي نذكره هنا ونذكر بعضها فيما يأتي قال تعالى:
– (وأشرقت الأرض بنور ربها).
– (يا صاحبي السجن).
– (تبت يدا أبي لهب وتب).
– (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن).
– (وقال رجل مؤمن من آل فرعون).
– (يا معشر الجن والإنس).
– (الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم).
– (والمقيمي الصلاة).
– (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة).

مثال على الجر

أمثلة و جمل مفيدة عن حروف الجر:
– وقعت الحقيبة على الأرض .
– ينبح الكلب في البستان .
– أخذت الكتاب من زيد .
– قشرت الفاكهة بالسكين .
– اشتريتُ قفلا للخزانة .
– سنلتقي في المقهى على الساعة الخامسة مساء .
– ستعمل حتى الصباح .
– يأتي السمك من البحر .
– سعى الجيش إلى الميدان .
– يذهب الخوف عن الطفل .
– وضع المعلم الكتب على الطاولة .
– قول الصدق راحة للنفس .
– خالد كالأسد .
– تأتي البواخر محملة بالسلع .
– تدخل الجماهير الغفيرة إلى الملعب .
– لم أسافر منذ ثلاثة أشهر .
– ربّ رمية من غير رام .

تعريف الإضافة في اللغةِ العربِيَّةِ

– هيَ نسبةٌ بين لفظتين، تُنسبُ الأولى إلى الثانيةِ بغيةَ تعريفِها أو تخصيصِها. تُدعى اللَّفظة الأولى مضافاً والثانية مضافاً إليهِ، مثالُ: “هذا ابن زيدٍ” فبالإضافة عُرِفَ الولدُ بأنه ابنٌ لزيدٍ بعدما كان مجهولاً، ويُجرُّ المضافُ إليه في حين يُعرَبُ المضافُ حسبَ موقعهِ في الجملةِ.
-وللإضافةِ في لغةِ العربِ واسَِعُ الاستعمالِ، وقد ألَّفَ “ابنُ فضلِ اللَّهِ المُحبِّي” معجماً لغويّاً سمَّاه “ما يُعَوَّلُ عليه في المضافِ والمضافِ إليه” جمعَ فيه التعابيرَ ذواتَ المضافِ والمضافِ إليه في اللغةِ العربيَّةِ، وشرحَ معانيَِها ممَّا جرَى على ألسنةِ العربِ على سبيلِ الكنايةِ والمجازِ، والاستعارةِ، والتشبيهِ، مثلُ: “ابنُ ثليلٍ” وهوَ الليلُ المقمرُ، و”أبو زبيبةٍ” وهو الرجلُ القصيرُ.
-ومثلُ ذلك كثيرٍ مما تعارفَ عليهِ العربُ واشتَهرَ على ألسنتهم، كقولهم: “أمُّ عامرٍ” وهي الضَّبُعُ، و”أبو الحُصَينِ” وهو الثعلب، و”أبو صابرٍ” وهو الحمارُ، و”نجمةُ الصُّبحِ” وهي “كوكبُ الزُّهرةِ”، و”بَنَاتُ نَعْشٍ الكبرى” و”بَنَات نَعْش الصُّغرى” وهما مجموعتا نجومِ “كوكبة الدب الأكبر” و”كوكبة الدب الأصغر” على التوالي.

نبذة عن الجر وعلامات لجر

-التسمية
الكثير من الروايات تنسب مصطلح الجر إلى أبو الأسود الدؤلي الذي يشتبه به كمؤسس علم النحو، وتنسب إليه أيضًا كل من مصطلحات الرفع والنصب والجزم، ويرفض بعض النحاة والباحثون هذا الرأي ويصفونه بأنه مخالف للعقل والمنطق ويلقون اتهامًا بتحريف كتب أبي الأسود الدؤلي، ويرجعون اتهامهم هذا إلى أن في عهد أبي الأسود النحو كان لا يزال في بداياته ولا يمكن له أن يصل إلى تلك المرحلة، ويشيرون كذلك إلى مؤلفات جاءت بعده ولم تصل إلى مستواه.يُعرف الجر اصطلاحًا لدى نحاة الكوفة بالخَفض.
-علامات الجر
1-الياء
يكون حرف الياء علامة للجر في حالة الاسم المثنى والجمع المذكر السالم، وحرف الياء في هذين الحالتين لا يكون جزءًا من الكلمة وإنما أُضيف إلى الاسم المفرد للدلالة على التثنية أو الجمع وكعلامة للجر وقد لا يجر المثنى بالياء في كل الحالات، فلزوم الألف عند المثنى معروف عند بعض العرب، فيُقال أُعجبت بكتابان. وإذا كان المثنى مركبًا تركيبًا إضافياً ظهرت علامة الجر على المضاف ولم تظهر على المضاف إليه مثل ربي الله. ويكون الياء كذلك علامة للجر في حالة الاسماء الخمسة فيُقال رأيت أخيك، ويشترط في ذلك أن تكون الأسماء الخمسة مفردة فإن ثنيت أو جمعت أُعربت إعراب المثنى أو الجمع، ويجب أيضًا ألا تكون مصغرة فإن صغرت فتعرب بالحركات، ويشترط كذلك أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم فإن لم تكن مضافة أو أُضيفت إلى ياء المتكلم فتعرب بالحركات أيضًا.
2-الفتحة
الفتحة هي إحدى الحركات الأصلية للإعراب وهي العلامة الأصلية للنصب، وتكون علامة للجر في حالة الاسم الممنوع من الصرف، وهو الاسم الذي لا ينون ويجر بالفتحة، ويشترط في ذلك أن لا يكون مضافاً أو مقترناً بال، فإن أُضيف أو اقترن بال وجب جره بالكسرة مباشرةً.
3- الكسرة
الكسرة هي العلامة الأصلية للجر، وباقي العلامات تعدّ فرعية، والكسرة تكون علامة للجر في الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء، وجميعها تجر بالكسرة في جميع الحالات ما عدا الاسم الممنوع من الصرف ويقال في الإعراب مجرور بالكسرة، ويلاحظ أن الكسرة تُقدر على الاسم المعتل الآخر بالألف للتعذر، وتقدر كذلك على الاسم المعتل الآخر بالواو والياء للثقل. وينوب عن الكسرة حرف الياء وحركة الفتحة.



1733 Views