أمثلة على الجر بالإضافةِ من القران

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:16
أمثلة على الجر بالإضافةِ من القران


أمثلة على الجر بالإضافةِ من القران وسوف نتحدث عن امثلة على الجر بالاضافة أمثلة من القرآن على المفعول به الأسماء المجرورة بالإضافة تجدون كل تلك الموضوعات حلال مقالنا هذا

أمثلة على الجر بالإضافةِ من القران

1- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِين}.
2- {لَو يَعلَمُ الَّذينَ كَفَروا حينَ لا يَكُفّونَ عَن وُجوهِهِمُ النّارَ وَلا عَن ظُهورِهِم وَلا هُم يُنصَرونَ}.
3- {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
4- {وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا}.
5- {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا}.
6- {وَجَعَلنَا اللَّيلَ وَالنَّهارَ آيَتَينِ فَمَحَونا آيَةَ اللَّيلِ وَجَعَلنا آيَةَ النَّهارِ مُبصِرَةً لِتَبتَغوا فَضلًا مِن رَبِّكُم وَلِتَعلَموا عَدَدَ السِّنينَ وَالحِسابَ وَكُلَّ شَيءٍ فَصَّلناهُ تَفصيلًا}.

امثلة على الجر بالاضافة

1-رجعت الفتاة مكسورة الخاطر، حيث أضيف اسم المفعول (مكسورة) إلى نائب الفاعل (الخاطر).
2-مهندس العمارات ليس في مسكنه، إضافة اسم فاعل إلى مفعوله
3-مرور السيارة بالطريق بالعمس يشكل خطرا عليها إضافة مصدرإلى فاعله.
4-هذا الرجل كذاب الأقوال، حيث أضيفت صيغة المبالغة (كذاب) إلي مفعول هذه الصيغة (الأقوال).
5-مستكشِف البترول ليس في عمله الآن، حيث تم إضافة اسم الفاعل ( مستكشف) إلي المفعول (البترول ).
6-حضور الولد المدرسة وهو مريض إرهاق له، حيث تم إضافة المصدر وهو ( حضور) إلي الفاعل ( الولد).
7-عاد الطفل مكسور الكتف، إضافة اسم مفعول إلى نائب فاعله.
8-الله غفار الذنب إضافة صيغة مبالغة إلى مفعولها.
9-هذه بنت حسنة الخلق إضافة صفة مشبهة إلى فاعلها.

أمثلة من القرآن على المفعول به

1-{وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ}
2-{سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا}
3-{وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ}
4-{وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ}
5-{لا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ}
6-{فَقَدْ خانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ}
7-{لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ}
8-{وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا}
9-{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ}
10-{ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}
11-{وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلاً}
12-{وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً}
13-{اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}
14-{سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا}
15-{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}

الأسماء المجرورة بالإضافة

1-المجرور بالإضافة من المجرورات في اللغة العربية الاسم المضاف إليه، وهو الاسم الذي جرّ بسبب إضافة اسم له يسبقه في التّركيب، أي الاسم المضاف، ثمّ الاسم المضاف إليه، نحو: تحدّثَ مديرُ المدرسةِ، فـ “مديرُ”: اسم مضاف، ويعرب حسب موقعه في الجملة، “المدرسةِ”: مضاف إليه مجرور. فالاسم المضاف إليه في مثل هذا الموقع ليس له سوى هذا الإعراب، مضاف إليه مجرور، فالمضاف إليه هو مجرور بالاسم المضاف، أي الاسم المضاف الجارّ، والاسم المضاف إليه، الاسم المجرور، من نسبة المضاف إلى المضاف إليه، وكلاهما من الأسماء.
2- فالحرف لا يمكن أن يكون مضافًا أو مضافًا إليه، وكذلك الفعل، ويجب ألّا يفصل بين المضاف والمضاف إليه بأيّ فاصل، لألّا تنقطع الإضافة، ويكون هذا التّرتيب ضمن جملة اسميّة أو فعليّة، والاسم المضاف الذي يسبق الاسم المضاف إليه لا ينوّن، وإذا كان مثنّى أو جمعًا مذكّرًا سالمًا؛ تحذف نونه لإضافته للاسم المضاف إليه المجرور، ومن أمثلة المجرور بالإضافة جملة: تفتّحتْ زهرتا الباقةِ.
3- وكذلك لا يعرّف الاسم المضاف في الإضافة المعنويّة بـ “الـ” التّعريف، فلا يصحّ أن يقال: تفتّحت الزّهرتا الباقةِ، بينما يصحّ ذلك في الإضافة اللّفظيّة، مثل: هذا الرَّجلُ المكسورُ الرِّجلِ، ويمكن أن يكون المضاف مضافًا إليه إذا جاء في الجملة أكثر من مضافٍ إليه، مثل: سُررتُ بزيارةِ ابنِ عمِّي، فـ “ابنِ” مضاف إليه من إضافة “زيارة” إليه، وهو مضاف، و “عمِّي” مضاف إليه مجرور.



669 Views