أمثلة على التكنولوجيا الحديثة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 7:31
أمثلة على التكنولوجيا الحديثة


أمثلة على التكنولوجيا الحديثة وما هي أفضل أجهزة التكنولوجيا الحديثة
وكذلك سنتحدث عن فوائد التكنولوجيا وأيضاً أضرار التكنولوجيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أمثلة على التكنولوجيا الحديثة

١-تكنولوجيا إنترنت الأشياء
المقصود بانترنت الأشياء هو ربط جميع الأجهزة في حياتنا ببعضها البعض، تستخدم هذه التقنية تقنيات أخرى مثل التكنولوجيا اللاسلكية وتكنولوجيا الاستشعار ، إن الأجهزة الكهربائية اليوم ليست مرتبطة بمستخدميها فقط ولكنها مرتبطة بأجهزة وقواعد بيانات الأخرى من حولها. يعتقد الناس عادةً أن الاتصال ممكن بمساعدة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية فقط. ولكن بمساعدة إنترنت الأشياء ، يمكن لكل جهاز موجود الاتصال بأجهزة أخرى. لذلك ، سيتحول العالم المادي إلى نظام معلوماتي كبير.
٢-تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات تتعامل بشكل رئيسي مع الكمبيوترات و هي تتكون البرامج و الأجهزة والاتصالات السلكية و اللا سلكية وجميع هذه الأجزاء مطلوبة حتى نتمكن من استخدام تكنولوجيا المعلومات
في أغلب المؤسسات يوجد قسم لتكنولوجيا المعلومات يتعامل مع جميع الأعمال المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر و يتأكد من التواصل السلس بين المستخدمين
٣-تكنولوجيا الاستشعار
قبل التعرف على تكنولوجيا الاستشعار ، دعونا أولاً نعرف ما هو المستشعر؟ المستشعر هو نوع من الأجهزة يمكنه اكتشاف أي تغير في اي نوع من عوامل البيئة المحيطة والاستجابة وفقا لذلك التغير. يتفاعل المستشعر مع المتغيرات مثل الحرارة أو الضوء أو الرطوبة أو الحركة أو الضغط ، إلخ.
تكنولوجيا الشبكات
٤-اغلب الأشخاص اليوم يستخدمون الانترنت لتصفح المواقع الالكتروني للبحث عن شيء معين، و لكن هل سألت نفسك يوما كيف يمكنك أن تتصفح المواقع الإلكتروني بكل سهولة؟ الحقيقة أن هذا يرجع الى وجود تكنولوجيا الشبكات كما تتيح لك تكنولوجيا الشبكات ارسال البيانات بين العديد من الانظمة المختلفة
٥- تكنولوجيا الطاقة
يتعامل هذا النوع من التكنولوجيا مع جميع أنواع تقنيات الطاقة المتجددة وغير المتجددة مثل الطاقة المائية والطاقة النووية والطاقة الحيوية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية والطاقة الشمسية وطاقة الوقود والطاقة الحرارية والكيميائية.

أجهزة التكنولوجيا الحديثة

١- جهاز Activeon Solar X

يعنى بحل مشكلة الشحن الخاصة بكاميرات الجو برو والكاميرات النشطة، حيث يمكن شحن ذلك الجهاز في أي مكان وفي أي وقت.
٢-جوارب Owlet الذكي

يعنى بمراقبة مستويات الأكسجين لدى الطفل، معدل نبض القلب، درجة حرارة الجسم ومزيد من الأشياء، وكل ذلك من دون إزعاج الطفل.
٣- الدراجة الهوائية الـ telescoping

قابلة للتعديل بصورة تامة وسهلة ومن شأنها أن توفر أكبر قدر ممكن من الراحة للمستخدمين.
٦-جهاز Prizm

يستعين بتكنولوجيا موسيقى المحركات السياقية بما يضمن تشغيل الأغنيات المميزة بشكل متوال ومتعاقب وبدون الاضرار بأجواء الحفلات والسهرات.
٧-جهاز Sensorwake

جهاز تنبيه يساعد على منح الأشخاص استيقاظا هادئا وسعيدا في ساعات الصباح الأولى بعيدا عن أي أصوات مزعجة أو ما شابه في الصباح.
٨- جهاز مسح وفحص الأطعمةDietSensor SCiO

يساعد في عمليات الكشف التي يمكن إجراؤها على أنواع الأطعمة المختلفة قبل تناولها لمعرفة ما يتم تناوله بالضبط.
٩-جهاز Code-a-Pillar

عبارة عن لعبة أطفال تعلمهم مهارات الترميز الأساسية. وتم تصميم الجهاز من قبل الشركة المصنعة ليناسب من هم في مرحلة ما قبل المدرسة.

فوائد التكنولوجيا

١- ساهمت التكنولوجيا في التدخل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة والمعقدة والقسطرة والجراحة بالمنظار.
٢- ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الحالات المرضية المستعصية، وسهلتها على الطاقم البشري من صيادلة وأطباء وممرضين.
٣-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التنقل على الناس، بواسطة وسائل المواصلات والنقل الحديثة، كظهور الطائرات والقطارات الكهربائية وأنظمة النقل البحري.
٤-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل البحوث العلمية، والوصول للمعلومة بأقل التكاليف وفي وقت قصير، إذ وفرت شبكة الإنترنت للجميع الحصول على المعلومات التي يرغبونها.
٥-ساهمت التكنولوجيا في مكافحة الأمراض، فقد طورت المضادات الحيوية، وساهمت الأجهزة الطبية في التصوير الإشعاعي، وتخطيط القلب، وتشخيص الأمراض وفحصها، ووصلت إلى نتائج مذهلة جدًا.
٦-ساهمت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية بواسطة دخول وسائل التكنولوجيا المتطورة في أجهزة الجيش والشرطة والأمن الداخلي، عن طريق مراقبة الناس المشتبه بهم، وضبط السرقات، فالتكنولوجيا حافظت على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة.
٧-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التواصل الاجتماعي بين البشر، إذ أصبح أكثر سهولةً من ذي قبل، بسبب ظهور التطبيقات والتقنيات المرتبطة بأنظمة التكنولوجيا الحديثة، إذ وفرت الاتصالات الحديثة كالأجهزة الخلوية المتنقلة حدوث التواصل الاجتماعي بأسهل الطرق.

أضرار التكنولوجيا

١-الاستخدام الخاطئ من قبل الكثير من الأشخاص قد يفسد الأخلاق والقيم.
٢-التأثير السلبي على أخلاقيات الأفراد ودخول ثقافات مغايرة.
٣-السهر لساعات طويلة مع إجهاد العين أمام شاشات الكمبيوتر تؤدي إلى ضعف النظر وصعوبة في الرؤية على المدى البعيد.
٤-ضعف العلاقات الاجتماعية والبعد عن الأشخاص وقد يؤدي إلى التوحد.
٥-عدم توفر عنصر الخصوصية حيث أن هوية الأشخاص معرضة للاختراق ومعرفة كافة أسرارهم.



1214 Views