أمثال قديمة بدوية

كتابة منيرة الهويمل - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2021 4:22
أمثال قديمة بدوية


أمثال قديمة بدوية امثال شعبية مضحكة امثال شعبية عتيبية امثال بدوية عن الحب كل ذلك نقدمه من خلال هذا المقال.

أمثال قديمة بدوية

الدنيا ما بتغني عن الآخرة :-
أي أن أعمالنا في الدنيا وشؤون حياتنا المختلفة لا تُغني عن وجود الآخرة والتي يجب أن نعمل لها في حياتنا ودنيانا ونؤدي كل ما فرض علينا من العبادات ، إضافة إلى أعمال الخير والبر والإحسان .
يرزق الدود في الحجر الجلمود:-
أي أن الله كفيل برزق عباده ومخلوقاته ، فهو يرزق الدودة الصغيرة الموجودة في الحجر ، وعلينا ألا نقلق كثيراً من سوء الحالة المادية ، فالله كفيل برزقنا جميعاً ولا ينسى أحداً من فضله .
الدكان جنب الدكان والرزق على الله:-
أي أن الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى وهو متوكل برزق الجميع ، والتيسير لهم بما يعتاشون منه ، ولو كانت الدكاكين متلاصقة فهو جل شأنه يبعث لكل منهم برزقه .
الشكوى لغير الله مذلة:-
قد يتجرع البعض مُرّ الفاقة وقلة المال وقِصَر ذات اليد ، وقد يعانون من شدة الفاقة والعوز ويصبرون على ذلك صبر المؤمن الذي يرضى بمشيئة الله وحكمه ، وإذا سألهم أحد الناس عن حالهم يقولون له الشكوى لغير الله مذلة .
رضى الوالدين من رضى ربّ العالمين:-
إن رضى الوالدين وطاعتهما تعتبر من رضى الله وطاعته ، وعلى المرء أن يحترم والديه ويطيعهما ولا يعصيهما وأن يكون رؤوفاً بهما محسناً إليهما فهذا من رضى الله وطاعته ، وتقول الآية الكريمة في سورة الإسراء :”وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ، إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما ” .
العبد في التفكير والرب في التدبير:-
أي بينما يكون المرء يفكر في الأمر النازل به ، ولا يجد له مخرجاً منه ، يتولاه الله عز وجل بلطفه وتدبيره ، فيأتيه بالفرج من حيث لا يحتسب .
الإحترام واجب:
يجب أن يكون هناك إحترام متبادل بين الناس ، وواجب علينا جميعاً أن يحترم كلٌّ منا الآخر ، حتى تسود المودة بيننا ، وينتشر السلام ، وتعمّ المحبّة بين الناس .
إذا صار صاحبك عسل لا تلحسه كله:-
يقال هذا المثل عندما يقدّم شخص لأحدهم بعض الخدمات أو التنازلات ، فيلحّ الآخر في طلب المزيد فيقال هذا المثل ويعني أنه يجب عليك أن لا تضايق صاحبك ، وتثقل عليه بكثرة طلباتك .
إذا كان الكذب بينجّي ، الصدق أنجى:
يقوله مقترف الذنب أو من يقع في خطأ غير متعمد ويعترف بخطأه ، أو بما وقع منه لأن الصدق فضيلة ومن يعترف صادقاً بما وقع منه ويعتذر عما بدر منه يغتفر ذنبه ويصفح عنه .

أمثال بدوية

الحي يحييك و الميت يزيدك غبن
من أشهر الأمثال البدوية و يضرب فيمن يزيدك نشاط و طموح و حيوية و الأخر الذي يزيدك غبن بمعنى من يثبط عزمك كالخامل أو الكسول أو المتشائم.
أدّب النساء بالنساء والبل بالعصا ​
هي نصيحة على وزن مثل تقدم لمن يجد ضيق من زوجته حيث أن المقصود هو الزواج من أخرى و الأبل بالعصا حين تحاول تنويخ و تطويع الأبل.
لا صرت جّمال واعد إعشره
جّمال بمعنى حمال أي من يسترزق عبر نقل الأشياء بالجمل ، و إعشره اي عشرة و هنا يقصد بالمثل بأنه يجب أن تطرق كل الوسائل و السبل في محاولة حصولك على أي شيء تود الحصول عليه لا أن تعتمد على مصدر واحد فقط.
أباعر كحيلة بعشو الليـلة
تضرب على المستضيق الذي تكون حاجته عند شخص و يشترط هذا الشخص مقابلها خدمة.
يحلقها سرها لو لقحت
تقابله عبارة من حديث نبوي مقاربه لها بالمعنى “العرق دساس”
تسبد تعاف ما تسمن
تقال لمن يتعذرب بالطعام ولا يأكل كثيرا و تقال لاضحاب الأجسام النحيفة ممن يأكلون قليلا لحثهم على الأكل لزيادة الوزن، و هنا تسبد صياغة لفظية (لهجة) لكلمة كبد
الولد مع المدح و البنت مع اللدح
أي يمكن استخدام اسلوب اللين مع الولد بمدحه و الضرب مع البنت لتربيتهم.
النوم ساس اللوم لو يدري الفتى
شطر من بيت أصبح مثلا دارجا عن البدو، و يضرب لمن يكثر من النوم

أمثال الحب والكراهية

– إذا ما شالك المكان تشيلك العيون
– إذا أنضرب رفيقك قدامك شمر ساعدك وشد حزامك
– أموت في محبوبي لو كان عبد نوبي
– الصلح بعد العداوة أطيب من الحلاوة
– الصاحب القديم واصله واستديم
– الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده
– الصاحب اللي ما ينفعني في حياتي ما ينفعني بعد مماتي
– العشق بعد الستين زي المشي في الطين
– العضة محبة من عجوز أو شبه
-الغريب لو صح أحسن من ألف أخ
– الله يخلي أختي وأخويا أشم فيهم رائحة أبويا
– اللقمة ما تحلا ولا تطيب الا بوجود الحبيب
– اللي نحبه نبلع له الزلط واللي نكرهه نحاسبه على الغلط
– اللي ينسى آسية أصحابه يا مكثر أحبابه
– اللي قلبه على حبيبه يدور عليه ويجيبه
– اللي يتمنى شوفة حبيبه زي المريض اللي يستنى شوفة طبيبه
– بصلة الحبيب عند المحب خروف
– بادل الحب لمين يحبك تنعم بحبه وينعم بقربك
– جوزك يحبك غنيه وجيرانك يحبوكي سخيه زأهلك يحبوكي متهنيه
– حبيبي من أول وزاد الهوى كمل
– حبيبك من تحب لو كان دب

امثال بدوية قديمه

جت الحزينه تفرح ما لقيت لها مطرح
أي عندما يبتسم الحظ لإحداهن وتستبشر خيراً ، فانه يعود وينكد عليها ويغلق في وجهها ابواب السعادة فتضيع آمالها وتتبدد أحلامها وتنطوي على نفسها وتتمثل بهذا المثل متذمرةً شاكية .
جت الخيل تحتذي جا الفار مدّ رجله
يقال هذا المثل عندما يأتي الرجل الضعيف ليقلّد من هو أعلى منه منزلة وقدراً ، فلا يستطيع وتقصر همته دون ذلك
جخته محمظة
يقال فلان جَخته محمضة ، أي أنه كثير الفشر والتبجّح متعجرف ومتكبّر في نفسه ، وقد خرجت رائحة هذه الكبرياء كما تخرج رائحة اللبن الفاسد الذي أصابته الحموضة وهي رائحة كريهة عادةً . ويكون مثل هذا الشخص ممقوتاً وغير مرغوب فيه لدى من يعرفه من الناس . والجَخَّة هي التباهي بالمظاهر الكاذبة .
جُخّوا ولا تموتوا حزانى
أي لأن تتباهوا بالمظاهر خير من أن تموتوا قهراً وكمداً ، يقال هذا المثل عندما يشتري أحدهم ملابس جديدة أو سيارة جديدة ، فيسأله الناس باستغراب كيف فعلت هذا يا فلان ، فيقول : جخوا ولا تموتوا حزانى ، يجخ : يتبجح ويتباهى بالمظهر .
الجدّ والد
أي أن الجد يحب أحفاده ويحنو عليهم ويرقّ لهم ، كما يحب ذويهم أبناءه ، ويتعلق الأطفال أحياناً بجدهم أو جدتهم أكثر من تعلقهم بأهلهم وذلك لشدة ما يلاقوه من عطفهم ومحبتهم لهم . والعامة تقول ما أغلى من الابن إلا ابن الابن .
الجرح في الكَفّ
أي أن ما حدث من الأمور لا يمكن التخلّي عنه ، أو عمن فعله من الأشخاص نظراً لحدوثه في نطاق العائلة ، لذلك فهو يؤلمنا ويسيء إلينا كما لو كان جرحاً في كفّ الواحد منا ، ولا يمكننا تركه أو التخلي عنه .
الجري معهم هرولة
أي أنه مهما عملنا من معروف ، ومهما قمنا به من كرم ، فان ذلك يبقى شيئاً يسيراً فيما لو قسناه بما يفعله الطرف الآخر .
الجَمل لو شاف عَوَجَة رقبته ما هَدَر
عندما يُكثر أحدهم من ذكر عيوب الناس ومدح نفسه بما ليس فيها يضرب له الناس هذا المثل أي أنه لو رأى عيوب نفسه لشُغِل بها ونسي عيوب الآخرين ولم يذكرها .
الجميز ما بيطرح تفاح
أي أن السفيه من الناس لا يلد إلا سفيهاً مثله ، ولا يُنتظر منه بأن يأتي بأفضل من ذلك ، كما أن الجميز وهو شجر رديء الثمر لا يمكنه أن يأتي بثمر أفضل من ثمره هو ، كأن يثمر تفاحاً مثلاً . يطرح : يثمر
الجنون فنون
أي أن المجانين أو من يتشبهون بهم لا يكتفون بتصرفاتهم الشاذة ، بل يذهبون إلى التفنن فيها بأساليب مختلفة .
جو يساعدوه في قبر أبوه أخذ الفاس ومشى
أي عندما جاءوا ليساعدوه لم يشكرهم ولم يقدر لهم مجهودهم ولم يكترث لهم ، وتصرف بتصرفات تجعل الذين جاءوا لمساعدته يندموا على ما أقدموا عليه من عمل ويكفوا عن مساعدته ويعودوا من حيث أتوا .
جود بلا موجود تعبان صاحبه
أي أن الذي لا يتنازل عن كَرَمِه ، وعن قِرى ضيوفه على سوء حالته المادية وقلة ما يملك ، ويستدين من أجل ذلك ، فإنه يرهق نفسه ويتحمل أعباءً ثقيلة لا طاقة له على حملها ، وكل ذلك من أجل عزة نفسه وكرامتها وحتى لا يقال ان فلان قَصَّرَ في حقّ ضيوفه .



1388 Views