ألوان الطيف الأساسية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 8:19
ألوان الطيف الأساسية


ألوان الطيف الأساسية وسوف نتحدث عن الألوان الأساسية والثانوية الطيف المرئي والغير مرئي دائرة ألوان الطيف تجدون كل تلك الموضوعات من خلالل مقالنا هذا

ألوان الطيف الأساسية

1-تعتبر الألوان الأساسية هي الأصل في جميع الألوان ووجودها، والألوان الأساسية لا يمكن استنباطها من ألوان أخرى، ولكن يشتق منها باقي الالوان والألوان الأساسية هي عبارة عن ثلاثة ألوان هم ” الأحمر – الأزرق – الأصفر”، حيث يتم مزج تلك الألوان للحصول على الألوان الأخرى والتي تسمي الألوان الفرعية أو الثانوية، ويرجع وجود أول مخطط لألوان في عام 1666 على يد نيوتن.
2-وللحصول على الألوان الثانوية أو الفرعية يأتي عن طريق خلط لونين أساسين بعضهما ببعض على سبيل المثال للحصول على اللون البنفسجي يتم خلط اللونين الأحمر والأزرق فينتج اللون البنفسجي.

الألوان الأساسية والثانوية

1-الألوان الأساسية
اللبنات الأساسية التي تُشتق منها جميع الألوان الأخرى. تُعرف أيضًا باسم الألوان الأساسية، حيث لا يمكن إعادة إنشائها عن طريق خلط الألوان ويقبل الفن التقليدي ونظرية الألوان RYB باعتبارها الألوان الأساسية. نظرًا لأن البشر ثلاثي الألوان، فإن RYB أمر أساسي لرؤية طيف الألوان في عالمنا.
2-الألوان الثانوية
هذه هي مجموعات الألوان التي تم إنشاؤها بواسطة مزيج متساوٍ من لونين أساسيين. توجد الألوان الثانوية بين الألوان الأساسية على عجلة الألوان. وفقًا لعجلة الألوان التقليدية، خلط اللون الأحمر والأصفر ينتج اللون البرتقالي وخلط اللون الأحمر والأزرق ينتج اللون الأرجواني وخلط اللون الأزرق والأصفر ينتج اللون الأخضر. إذا كنت تستخدم عجلة ألوان RGB فهناك مجموعة أخرى من الألوان الثانوية تسمى المواد المضافة: ينتج الأزرق والأخضر اللون السماوي، والأزرق والأحمر ينتج اللون الأرجواني، والأزرق والأصفر ينتج اللون الأخضر.

الطيف المرئي والغير مرئي

1-الطيف المرئي
الطيف المرئي هو واحد من أهم النماذج التي قد توصل إليها العلماء بعد إجراء الكثير من الدراسات البحثية، ومن الجدير بالذكر أن الطيف المرئي يعتبر من النماذج الهامة، والذي لا زال يتم استخدامه كمقدمة لدارسي ميكانيكا الكم، ويتوجب التنويه هنا إلى أن سبب تسمية الطيف الغير مرئي بهذا الاسم وذلك نسبة إلى العالم الفيزيائي نيلس بور، حيث أن العالم نيلس بور قام باقتراح نموذج الطيف المرئي من أجل تمثيل ذرة الهيدروجين، وبهذا التعرف على هذه المعلومات الهامة عن ما هو الطيف الغير المرئي، والذي يعتبر من أشهر النماذج العلمية القديمة والتي لا زالت تُستخدم إلى يومنا هذا، نود أن نتوقف عند سؤال وضح الطيف غير المرئي، وسنتعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية له
2-الطيف غير المرئي
بالإنجليزية هو: Visible spectrum (أو تسمى أحيانا الطيف الضوئي) هو جزء من الطيف الكهرومغناطيسي، وهو مرئي (يمكن اكتشافه من قبل العين البشرية). الطيف الكهرومغناطيسي في هذا المجال من الأطوال الموجية يسمى الضوء المرئي أو ببساطة الضوء. العين البشرية النموذجية تستجيب لأطوال موجية في الهواء حوالي 380 إلى 750 نانومتر. الأطوال الموجية المقابلة في الماء وغيره من الوسائط تنخفض بعامل مساوي لمعامل الانكسار. من حيث التردد، فإن هذا المجال من الطيف الكهرومغناطيسي يقابل 400-790 تيراهيرتز. إن العين تكون أكثر حساسية للضوء عند طول موجة حوالي 555 نانومتر (540 هرتز)، في المنطقة الخضراء من الطيف الضوئي. لا يتضمن الطيف بكل الأحوال جميع الألوان التي تستطيع العين والدماغ البشري تمييزها. الألوان غير المشبعة مثل اللون الوردي، والأرجواني، وقرمزي غير موجدة، على سبيل المثال، لأنها تنتج فقط نتيجة مزج عدة أطوال موجية، وكانت هذه الإجابة على سؤال ما هو الطيف غير المرئي.

دائرة ألوان الطيف

1-يكون قوس قزح على هيئة نصف دائرة يشكل فيها اللون الأحمر القوس الخارجي أما اللون البنفسجي يشكل القوس الداخلي.
2-تنتقل ألوان الطيف على هيئة خطوط مستقيمة، وانتقل في الفراغ والوسط سواء كان الوسط شفاف أو غير شفاف.
3-تختلف ألوان الطيف في الأطوال الموجية، والتردد وهو عبارة عن سرعة الموجة مقسوماً على الطول الموجي للموجة.
4-يعد العالم المعروف إسحاق نيوتن هو أول ما قام بإثبات أن الضوء الأبيض الغير مرئي يتكون من الألوان السبعة الطيفية.
5-في بعض الحالات يتم معاملة اللون الأزرق واللون النيلي بإعتبارهم لوناً واحداً ولكن الواقع أنهم لونين مختلفين من الألوان السبعة.
6-سرعة ألوان الطيف هي نفسها سرعة الضوء الأبيض وهي ٣٠٠٠٠٠ في الثانية الواحدة، وتكون السرعة ثابتة.
7-هناك علاقة عكسية بين الطول الموجي والتردد، فكلما زاد الطول الموجي قل التردد.
8-أي أن البنفسجي هو أقل الألوان السبعة طول موجي وأعلها تردد، واللون الأحمر أعلها طول موجي وأقلها تردد.



245 Views