ألم زي الجرح في البطن

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 8:14
ألم زي الجرح في البطن


ألم زي الجرح في البطن كما سنتحدث كذلك عن ألم زي الجرح في البطن وهل التهاب الصفاق خطير وأعراض التهاب الصفاق الحوضي واين يقع الصفاق في جسم الإنسان وألم الصفاق عند النساء وأسباب التهاب الصفاق وعلاج التهاب الصفاق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم زي الجرح في البطن


التهاب الغشاء الداخلي للبطن، هو التهاب يصيب النسيج الذي يغلف البطن من الداخل والذي يغلف كذلك عددًا كبيرًا من الأعضاء الداخلية في البطن.
عادة ما ينتج التهاب الغشاء الداخلي للبطن أو ما يعرف بالتهاب الصفاق (Peritonitis) عن عدوى بكتيرية أو فطرية، يتسبب فيها غالبًا جرح في البطن، أو حالة مرضية ما، أو وجود جهاز في البطن مثل أنبوب التغذية.
يوجد نوعان لالتهاب الغشاء الداخلي للبطن وكل منهما لهم أسباب مختلفة :
1-التهاب الغشاء الداخلي للبطن الثانوي هو ناتج من عدوى منتشرة في القناة الهضمية ويتسبب في وجود ألم زي الجرح في البطن وقرحة في المعدة والتهاب في البنكرياس وأمراض الكبد والتهاب أو مكروب في المرارة والأمعاء ومجرى الدم و تمزق الزائدة الدودية.
2-التهاب الغشاء الداخلي للبطن الجرثومي العفوي وسببه فشل في الكبد أو الكلى و تلوث في السائل الموجود في البطن.

هل التهاب الصفاق خطير

التهاب الغشاء الداخلي للبطن، أو التهاب الصفاق ، التهاب يصيب البريتوان، وهو طبقة رقيقة من الأنسجة تغلف البطن من الداخل وكذلك عددًا كبيرًا من الأعضاء الداخلية في البطن.
يُعدّ التهاب الصفاق حالة مرضية خطيرة تتطلب عناية طبية مستعجلة، وتحتاج إلى مضادات حيوية وريدية فورية لعلاج العدوى. قد يكون العمل الجراحي ضروريًا أحيانًا لإزالة الأنسجة الملتهبة، أما إذا انتشرت العدوى ولم يحصل المريض على العلاج المناسب فقد تهدد العدوى حياته.

أعراض التهاب الصفاق الحوضي

من أكثر الأعراض شيوعاً هي الشعور بألم شديد جداً في منطقة الحوض والبطن خاصة أثناء الحركة، مع فقدان الشهية والشعور بالغثيان، إلى جانب عدد من الأعراض الأخرى مثل:
1-الشعور بليونة منطقة البطن والحوض
2-الإصابة بالقشعريرة
3-الإصابة بالحمى
4-تراكم السوائل في منطقة البطن والحوض
5-العطش الدائم
6-عدم القدرة على التبول بشكل طبيعي أو خروج كميات أقل من المعتاد من البول
7-عدم القدرة على التبرز بشكل طبيعي (الإمساك)
8-التقيؤ
9-الإرهاق
10-الإسهال

اين يقع الصفاق في جسم الإنسان

إن المنطقة المعروفة لدى العامة بمنطقة الصفاق أو باللغة العلمية (groin) تقع عند ملتقى منطقة أسفل البطن بمنطقة أعلى الفخذ على الجانبين الأيمن والأيسر. هذه المنطقة مهمة جداً لأنها تقع في حيز يربط ما بين جزء غير متحرك هو البطن بجزء متحرك هو الفخذ وتمر من خلالها كثير من الأوردة والشرايين والأوتار والعضلات وتقع فيها مفاصل مهمة جداً كلها تكون عرضة للأمراض والإصابات التي تؤدي إلى ظهور الآلام في هذه المنطقة. وهناك الكثير من الأمراض التي تظهر على شكل آلام في منطقة الصفاق وهي تختلف في شدتها وخطورتها وهنا تقع المسؤولية على الفريق المعالج لتشخيص الحالة بدقة وعلاج المرض بالطرق الصحيحة.

ألم الصفاق عند النساء

يعتبر آلام الحوض احساس بعدم الراحة في أدنى جزء من الجذع، ومنطقة أسفل البطن، ولا يتضمن ذلك الألم ان يحدث خارجيا في المنطقة التناسلية ، والعديد من النساء يعانين من آلام الحوض، ويعتبر الألم مزمنا إذا استمر حدوثه لأكثر من 4-6 أشهر .
قد يكون الألم حادا أو على هيئة تقلصات (مثل تقلصات الطمث نتيجة تشنجات الحيض) ويمكن أن يأتي ويذهب، وقد يكون مفاجئ ومبرح، وقد يزيد الألم تدريجيا في شدته، وقد يحدث في بعض الأحيان على شكل موجات.
الاضطرابات ان تسبب آلام الحوض مما يؤدي إلى التهاب الصفاق (التهاب تجويف كما أن العديد من النساء يعانون من آلام الحوض المزمنة سوء من المعاملة.

أسباب التهاب الصفاق

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الصفاق الجرثومي العفوي هو إصابة السائل البريتوني (الاستسقاء) بعدوى البكتيريا سالبة الجرام. والنوع البكتيري الأكثر عزلًا من سائل الاستسقاء هو كولاي و كليبسيلا. وقديمًا كانت أنواع البكتيريا المكورات إيجابية الجرام مثل المكورات العقدية والمكورات العنقودية، مسؤولة عن أقل من 25% من الحالات على الرغم من تزايُد حدوث مثل هذه الحالات. عدوى سائل الاستسقاء اللاهوائية والفطرية نادرة ولكن ذُكِرت مع بعض المبيضات مثل أنواع السالمونيلا التيفية A.

علاج التهاب الصفاق

تحديد السبب الرئيس للمرض يساعد الطبيب المختص بأمراض الباطنة على علاج الصفاق، وعادةً ما يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج الصفاق والمسكنات لعلاج آلام البطن الشديدة التي تحدث بسب التهاب الصفاق، ويعتبر التهاب الصفاق حالة طارئة تستوجب التدخل الفوري لعلاجها، وهناك العديد من العلاجات التي يقوم بها الطبيب وتشمل:
1-استخدام المضادات الحيوية: يقوم الطبيب بإعطاء المريض المضادات الحيوية عن طريق الوريد مباشرةً، ويقوم بإعطائه هذه المضادات فور ظهور أعراض مرض التهاب الصفاق قبل أن يتم تحديد نوع البكتيريا المسببة للمرض، وعند تحديد نوع البكتيريا المسببة للمرض سيتم إعطاء المريض مضادات حيوية مختصة بعلاج هذا النوع من البكتيريا.
2-إجراء عمليات جراحية: عندما يكون سبب مرض التهاب الصفاق ثقب في القنوات الهضمية سيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية في هذه الحالة لعلاج هذه الثقوب، وأيضًا إن كان هناك أنسجة تالفة بالغشاء البريتوني سيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة هذه الخلايا التالفة.



772 Views