ألم الخصية اليمنى

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:08
ألم الخصية اليمنى


ألم الخصية اليمنى وكذلك علاج ألم الخصية اليمنى بالأعشاب، كما سنقوم بذكر أسباب ألم الخصية اليمنى، وكذلك سنتحدث عن ألم في الخصية اليمنى عند اللمس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ألم الخصية اليمنى

تُعتبَر الخصيتان من الأعضاء الحسّاسة جدّاً، إذ يُمكن للإصابات الثانويّة أن تُسبِّب الألم بهما، ويحدث ألم الخصية اليُمنى في الخصية، أو ما حولها، وقد ينشأ ألم الخصية في بعض الأحيان من مكان آخر في المنطقة الإربيّة، أو البطن، وقد يكون هذا الألم حادّاً، بحيث يبدأ بشكلٍ مُفاجئ، ولفترة محدودة، أو قد يكون مُزمناً، ويستمرُّ لمُدَّة ثلاثة أشهر، أو أكثر، كما يُؤدِّي عدم علاج ألم الخصية إلى حدوث العديد من المُضاعفات الخطيرة، مثل: التلف الدائم للخصيتَين، وكيس الصفن، بالإضافة إلى التأثير السلبيّ في الخصوبة، والتكاثر.

علاج ألم الخصية اليمنى بالأعشاب

1- الهندباء:
هي نبتة لها قدرة فائقة على تسكين الألم و معالجة العديد من الأمراض، ومنها علاج ألم الخصية اليسرى، تساعد في علاج التهاب الخصية وإصابات البربخ المتعددة.
2- الشاي الأخضر:
له قدره عالية على تسكين الألم وذالك لانه يحتوي على عناصر تعمل على التخلص من الالتهابات بشكل فعال ومنها علاج ألم الخصية اليسرى.
3- الكركم:
الكركم من الاعشاب التي تساعد في علاج العديد من الالتهابات، وذلك لأنه يحتوي على مضادات اكسدة، وهخذا يجعله علاج فعال في ألم الخصية اليسرى، وذلك بإضافته إلى بعض من المأكولات.
4- الثوم:
من الاعشاب التي تحتوي على عناصر تضاهي أفضل أنواع المضادات الحيوية، لانه يحتوي على كمية مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص وعلاج الكثير من الالتهابات وقدرته على تسكين الألم ومنها ألم الخصية اليسرى.

أسباب ألم الخصية اليمنى

1- التهاب البربخ:
البربخ هو العضو الذي تنضح فيه الحيوانات المنوية قبل أن تخرج من الجسم وعندما يصاب البربخ بعدوى تؤدي إلى التهاب فيمكن أن يسبب ألم الخصية اليمنى، كما يمكن أن يحدث التهاب البربخ نتيجة عدوى منقولة جنسيًا مثل السيلان والكلاميديا، أو بسبب التهابات المسالك البولية وتشمل أعراض التهاب البربخ ما يأتي:
– الشعور بالألم الذي يزداد تدريجيًا.
– سخونة كيس الصفن عند ملامسته.
– تورم الخصية.
– الإصابة بفتق.
– ينتج الفتق عن دفع الأنسجة عن طريق جزء ضعيف من عضلات البطن ويمكن أن يتسبب الفتق الإربي في دفع كيس الصفن مما يؤدي إلى ألم وتورم في الخصيتين، ويكون علاج هذه المشكلة من خلال محاولة دفع الفتق الإربي إلى مكانه، وفي حالة فشل هذه الطريقة فقد يلجأ الطبيب إلى تصحيح الفتق بالجراحة.
2- التهاب الخصية:
في حالة إصابة الخصية بالتهاب فسوف يتسبب هذا الالتهاب في الشعور بالألم، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأعراض مثل:
– إعياء.
– حمى.
– غثيان.
– تورم في إحدى الخصيتين أو كليهما.
– تقيؤ.
– ويمكن أن يكون الألم شديدة ويحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور، حيث يعتمد العلاج على سبب حدوث الالتهاب فعلى سبيل المثال يمكن أن يحتاج المصاب إلى مضاد حيوي في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية، أو مضاد فيروسات في حالة كانت العدوى فيروسية.
3- الإصابة أو الصدمة:
يمكن أن تحدث إصابة في الخصيتين أثناء النشاط البدني أو نتيجة حادث مما يؤدي إلى شعور بألم الخصية اليمنى، حيث يجب استشارة الطبيب في حالة حدوث إصابة أو صدمة للتأكد من أنها لم تؤثر على صحة ووظائف الخصية.
4- التواء الخصية:
عادةً ما يحدث التواء الخصية بشكل مفاجئ ويمكن أن يصيب خصية واحدة أو خصيتين، ولكن غالبًا ما يؤثر على الخصية اليسرى.
حيث تؤدي التواء الخصية إلى مجموعة من الأعراض مثل:
– غثيان.
– ألم وتورم الخصية.
– ألم في البطن.
– حمى.
– ارتفاع الخصية المصابة داخل كيس الصفن.
5- تمزق الخصية:
هي إصابة خطيرة تنتج عن تمزق في النسيج الضام بالخصية وغالبًا ما يتسبب هذا التمزق في حدوث قيلة دموية تحيط بالخصية، حيث قد يحدث تمزق الخصية نتيجة صدمة أو إصابة، وقد تتطلب تدخل جراحي لعلاجها.
6- حصى الكلى:
في بعض الأحيان يمكن أن ينتشر الألم المصاحب لحصوات الكلى في منطقة الفخذ ويسبب ألمًا في الخصيتين، ومع ذلك فإن الخصيتين تبدو طبيعية مع عدم وجود تورم أو احمرار وقد تشمل العلامات والأعراض الأخرى لحصوات الكلى ما يأتي:
– آلام الظهر والبطن.
– غثيان وقيء.
– دم وحرقة في البول.
– الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
– يمكن علاج حصوات الكلى من خلال تناول الأدوية التي تساعد في تفتيتها، وقد تتطلب الحالات تدخل جراحي لاستئصال الحصوات.
7- دوالي الخصية:
دوالي الخصية هي مجموعة من الأوردة الكبيرة بشكل غير طبيعي بالقرب من الخصيتين، قد تسبب هذه الأوردة الكبيرة انزعاجًا خفيفًا في الخصية المصابة أثناء الأنشطة اليومية حيث يتحسن ألم الخصية اليمنى عادةً عند الاستلقاء، قد تؤثر دوالي الخصية أحيانًا على القدرة على إنجاب الأطفال ويتم علاجها جراحيًا في بعض الأحيان.
8- القيلة الدموية:
تحدث القيلة الدموية عندما يحيط الدم بالخصية، وعادةً ما يكون هذا نتيجة الإصابة.
9- القيلة المائية:
تتشكل القيلة المائية عندما يتراكم السائل حول الخصيتين، حيث أن القيلة المائية شائعة وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب الألم أو تصاب بالعدوى.
10- متلازمة ألم ما بعد قطع القناة الدافقة:
الرجال الذين خضعوا لقطع القناة الدافقة يصابون أحيانًا بألم في الخصية بعد ذلك، ويمكن أن يحدث هذا الألم بسبب ارتفاع الضغط في الأسهر أي الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية أو البربخ.
11- سرطان الخصية:
سرطان الخصية هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 – 35 عامًا، يمكن أن يظهر السرطان في بعض الأحيان في الأعراض الآتية:
– ألم خفيف أو ألم في الفخذ أو الخصيتين.
– تورم الخصية أو ثقلها.
– ألم في أسفل البطن.

ألم في الخصية اليمنى عند اللمس

– قد ينتج الالم من تمدد الاوردة الدموية التى تكون متواجدة فى كيس الصفن وذلك لان تلك الاوردة تعمل على نقل الدم ويكون امتدادها من البطن الى الحبل المنوي.
– ان تضخم كيس الصفن قد يؤدي إلى الشعور بألم فى الخصية.
– قد يكون سبب الالم تلف الأعصاب فى الخصية او مرضى السكر او وجود التهاب في الخصية.
– وجود دوالى فى الخصية وتنتج عن وجود كمية كبيرة من الدم فى المنطقة المحيطة بالخصية الأمر الذى يؤدى الى حدوث ضرر فى الحركة الخاصة بالحيوانات المنوية وقد يحدث عن هذا الأمر عقم.
– وجود فتق أمر قد يؤدي الى الشعور بألم فى الخصية حيث انه يعمل على خروج الأنسجة نتيجة وجود ضعف فى العضلات الأربية التى تتواجد فى البطن من الاسفل.
– قد ينتج هذا الألم من وجود تجمع سوائل في الخصية أو حدوث التواء فى الخصية أو تضخم فى الأوعية الدموية.
– قد يحدث نتيجة الإصابة بالغرغرينا نتيجة حدوث عدوى بكتيرية تعمل على إلحاق الضرر فى الانسجة.
– وجود جرح فى المنطقة المحيطة بالخصية الأمر الذى يؤدى الى الشعور بالالم.
– وجود حصى في الكلى أو التهاب فى المسالك البولية.
– التهاب الغدة النكافية.
– سرطان الخصية وذلك نادر الحدوث.
– ينتج الألم نتيجة وجود حركة بها الى الاسفل والاعلى فى كيس الصفن.



429 Views