أكبر طائر في العالم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:44
أكبر طائر في العالم


أكبر طائر في العالم، وأكبر طائر في العالم حالياً، وخصائص الطيور، ورتب الطيور، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أكبر طائر في العالم


كشف باحثون بريطانيون أن أكبر طائر في العالم كان يبلغ طوله 10 أقدام ويزن 400 كيلوجرام، وأنه عاش في مدغشقر قبل 1200 عام قبل أن ينقرض، وكان الخبراء أمضوا عقودا في البحث عن أدلة حول أكبر طائر على الإطلاق، والآن انتهت الدراسة الجديدة إلى أنها “التيتان” التي وجدت في مدغشقر، وأطلق الباحثون في جمعية علم الحيوان في لندن اسم “فورومبي تيتان” على الطائر، التي تعني “طائرا كبيرا” في اللغة اليونانية والملغاشية، بحسب ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الخميس، وانقرض هذا النوع من الطيور غير الطائرة منذ نحو 1000 عام، وربما تم اصطيادها من قبل البشر على الجزيرة، وكان يبلغ وزنه 400 كيلوجرام، وقال الدكتور جيمس هانسفورد، إن طيور “التيتان” كانت تتغذى على النباتات، والفاكهة، والحبوب، والشعير كسائر الطيور الأخرى، مشيرا إلى أنها لم تستطع الطيران بسبب وزنها.

أكبر طائر في العالم حالياً

1. النعامة

النعام هو نوع من أنواع الطيور ينتمي إلى فصيلة النعامية، ويكون الموطن الأصلي له هو قارة أفريقيا والشرق الأوسط الا انه منتشر اليوم بصورة كبيرة في العالم، وعلى الرغم أن النعام ينتمي الى الطيور إلا أنه لا يمكنه الطيران.
تمتلك النعام من المواصفات ما جعله أكبر الطيور في العالم حيث يبلغ وزن النعام البالغ من الذكور الي 100-150 كيلوغرام، كما يبلغ طول النعام إلى حوالي 2.4 متر، ومن الجدير بالذكر أن النعام من الطيور السريعة حيث تصل سرعته إلى 50 كلم / ساعة أما عن المواصفات الجسدية فهو يمتلك ساق طويلة وقوية تساعده على التحرك بسرعة، كما يمتلك رقبة طوبة، ويمتلك النعام أيضا أصبعا في كل قدم اختلافا عن باقي أنواع الطيور.
2. الشبنم الجنوبي

هو نوع من الطيور يتبع جنس الشبنم من فصيلة الشبنمية، حيث يعد طائر الشبنم الجنوبي ضخم الجسم لا يستطيع الطيران ويشبه النعامة . يعتبر ثاني أكبر طائر في العالم بعد النعامة، حيث قد يبلغ وزنه ما يقرب من 60 كيلوجراما، وينمو في بعض الأحيان ليصبح أطول من الإنسان البالغ، و يملك 3 مخالب قوية في كل قدم يبلغ طول أطولها 13 سم، ويتغذى عادة على الفاكهة والحشرات والضفادع والحيوانات الصغيرة وفطريات عيش الغراب.
تعتبر طيور الشبنم أخطر طيور العالم حيث أنها تقدر علي توجيه ضربات قاتلة فوراً. ويعتبر ديناصورا معاصرا وبقي على الحياة.
3. الإيمو

هو نوع من الطيور يتبع جنس الدرميس من فصيلة الرواكض، ويعد هذا الطائر أكبر الطيور الأسترالية حجمًا، وهو النوع الوحيد المتبقي من جنس الدرميس، وهو ثالث أكبر الطيور الحية في العالم بعد قريبته النعامة والشبنم، وهو غير قادر على الطيران أيضًا.
للدرميس ثلاثة نوعيات كلها تستوطن أستراليا، وهو ينتشر في البر الرئيسي الأسترالي، ويتفادى المناطق المأهولة بالسكان والغابات الكثيفة والمناطق الصحراوية القاحلة.
كانت هذه الطيور تتواجد في جزر تاسمانيا والكنغر وكينغ، لكنها انقرضت منها بُعيد الاستيطان الأوروبي في أستراليا، ويُصنفها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة من جُملة الأنواع غير المهددة، فالإيمو هو الوحيد بين الأنواع الضخمة العاجزة عن الطيران الذي احتفظ بِمُعظم موطنه السابق، أو حتَّى أنَّ أعداده رُبما زادت مع انتشار الأراضي الصالحة لِلزراعة، وقد تعلَّم استغلال محاصيل الحُبُوب استغلالًا فعَّالًا، مما حدا بِالسُلُطات إلى الاستعانة بِالجيش في أستراليا لِقتل الطُيُور، في ما عُرف باسم «حرب الإيمو» سنة 1932. وعلى الرُغم من ذبح الكثير منها فإنَّ النصر كُتب للإيمو في النهاية.
4. رية كبرى

الرية هو طائر من جنس ريا، وأصلي في أمريكا الجنوبية، هناك نوعان من الرية، ريا الكبرى أو ريا أمريكا وريا الصغرى أو داروين، طيور الرية الكبرى هي الطيور باللون الرمادي وريش بني، وسيقان طويلة ورقبة، على غرار النعام يمكن أن تصل إلى 170 سم طول القامة على الرأس، و100 سم في الجزء الخلفي، ويمكن أن يصل وزنه إلى 40 كجم.
5. دجاج رومي مستأنس

الدجاج الرومي المستأنس هو طائر كبير الحجم، وأحد نوعين من جنس دجاج رومي ويشبه الدجاج الرومي البري، وبالرغم من أن تدجين الدجاج الرومي حدث في وسط أمريكا قبل 2000 سنة مضت، اقترحت أبحاث حديثة بأن حدث تدجين أخر وقع في جنوب غرب الولايات المتحدة بين 200 قبل الميلاد و500 بعد الميلاد.
على أي حال، يتنوع التدجين التجاري للدجاج الرومي اليوم المنحدر من الدجاج المربى في وسط المكسيك وانتقل في مابعد إلى أوروبا بواسطة الإسبان في القرن السادس عشر، يعتبر إنتاج لحم الدجاج الرومي شكل شائع من تربية الدواجن، ويربى الدجاج الرومي في أماكن مختلفة حول العالم، يعود ذلك جزئيا إلى التربية المحلية الرخيصة مقارنة مع حجم اللحم الذي ينتجه.
تُختار الأغلبية من الدجاج الرومي المستأنس من سلالات ذات ريش أبيض بحيث يكون دبوس الريش (بالإنجليزية: pin feather)‏ أقل وضوحا عندما تُعد الذبيحة، بالرغم من ذلك، تربى أنواع ذات
ريش بني وبرونزي، وجاء الاسم الإنكليزي لهذا الأنواع نتيجة خطأ في تمييز الطائر مع نوع منفصل دخل إلى أوروبا عبر تركيا.
6. حبارى كبرى

الحبارى العظيم ( أوتيس متأخر ) هو طائر في الحبارى الأسرة، العضو الوحيد من جنس أوتيس، ويولد في المراعي المفتوحة والأراضي الزراعية من شمال المغرب، جنوب و وسط أوروبا، إلى المعتدلة الوسطى و شرق آسيا.
7. كندور الأنديز

كندور الأنديز (يُكتب أحيانًا أيضًا كوندور الآنديز) أو الكندور الأنديزي هو نوع من طيور قارة أمريكا الجنوبية ينتمي إلى فصيلة نسور العالم الجديد، وهو يعد أكبر الطيور في العالم على الإطلاق من حيث باع جناحيه (المسافة بين طرفي الجناحَيْن) البالغ 3.2 أمتار. وبسبب هذه الضخامة، فإنَّ جناحيه يحتاجان بعض العون لرفع جسمه في الهواء، لذا تُفضل هذه الطيور أن تسكن المناطق عاتية الرياح حيث تستطيع الانزلاق فوق الهواء بأقل جهد ممكن، تقطن هذه النسور جبال الأنديز والسواحل المشرفة على المحيط الهادئ في غرب أمريكا الجنوبية، ويُمكنُ أن تتواجد أيضًا في الصحاري ذات التيَّارات الهوائية الساخنة. وهي النوع الوحيد في جنس فولتور (أي النسر).

خصائص الطيور

1. حيوانات فقارية ذات هياكل عظمية.
2. ذات دم حار متكيفة للعيش في ظروف مختلفة، على الأرض وفى الماء وفي الجو، وفي درجات حرارة متباينة.
3. الجسم مغطى بالريش، والزغب.
4. تمتلك أجنحة تتحرك بواسطة عضلات صدرية، ما يسمح لها بالطيران وحتى السباحة، ولكن لكل قاعده شواذ، إذ يوجد بعض الأنواع لا تتمتع بتلك القدرات.
5. الجلد جاف فهو لا يحتوي على غدد عرقية، لكن توجد به غدة واحدة فوق الذيل تفرز مادة زيتية لتعزل الريش عن الماء وتحميه من البلل و تمنع التصاق الريش أثناء الغطس والسباحة.
6. الفكان يمتدان للأمام مكونان المنقار المغطى بمادة قرنية، لا تمتلك أسنان، لكن بعض الأنواع قد تحتوي على ما يشبه المنشار ( تشاهد عند الطيور المائية غالبا).
7. حاسة الشم ضعيفة عن غالبية الطيور لكن حاسة الإبصار قوية للغاية.
8. عظام الطيور جوفاء ولا تحتوى على نخاع عظمي وذلك يمنحها خفة في الوزن والحركة مما يسهل عليها الطيران.
9. تمتاز بتكوين الحوصلة في المريء التي تقوم بالهضم الجزئي للطعام، وتخزين الطعام، لإطعام فراخها.
10. جميع الطيور تضع بيضاً.

رتب الطيور

1. النّعاميات الإفريقيّة: طيور كبيرة لا تطير، بقي منها نوع واحد؛ النعامة الأمريكية.
2. الرّيات (النّعاميّات الأمريكيّة): نوعان من طيور أمريكا الجنوبية التي لا تطير : الرّيّة.
3. الشّبْنميّات (النعاميّات الأستراليّة) : طيور ضخمة لا تطير، تعيش في أستراليا ونيوغينيا؛ الشّبنم، الأمو.
4. اللاجناحيّات: طيور ليليّة النشاط لا تطير، تعيش في نيوزيلندا: الكِيوي
5. الرّواكض (الرّنْقوتيّات): طيور أرضيّة ضعيفة الطيران تعيش في أمريكا الجنوبية والوسطى؛ الثنام.
6. الوُتيْديات (الوتديّات): طيور سابحة لا تطير، وهي ذات وقفة منتصبة: البطريق.
7. الغوّاصيّات : طيور غوّاصة ذات أقدام كفّية تعيش في آسيا وأمريكا وأوروبا: الغوّاص، الغوّاص السامك.
8. قفوايّات الأرجل (الغطاسيّات): طيور غوّاصة ذات أصابع طويلة ذات فصوص شبيهة بالرّفراف: الغطّاس.
9. النّوْئيّات : طيور محيطات ذات أنوف أنبوبيّة: طائر النّوء، جلّم الماء، القطرس.
10. البجعيّات: طيور ذات أقدام كفيّة كليّا ومنقار ذو جیب شبكيّ؛ البجعة، الغاق، الأطْيش.
11. اللّقلقيّات: طیور شاطئيّة طويلة الأقدام؛ مالك الحزين، ابن الماء، اللّقلق، أبو ملعقة، أبو منجل (الحارس).
12. الإوزيّات: طیور مائية؛ البطة، الإوزّة، التّم، الصيّاح.
13. الصّقريات (الطيور الجارحة): طيور افتراس العُقاب، الصقر الجرّاح (الشاهين)، الباز، الصقر، النسر.
14. الدجاجيّات: طيور شبيهة بالدواجن، السُّماني، الدجاج، الطاووس، التّدرُج، الديك الروميّ.
15. الكركيّات: طیور سبخيّة وطيور بريّة: التّفْلق، الغُرْنوق (الكركيّ)، الغُرّة، دجاجة الماء، الحُباری، المبوّق.
16. الزّقْزاقيّات: طیور شاطئيّة وطيور مائيّة؛ النّوْرس، زمّار الرّمل، الزّقْزاق، الكروان، الخرْشنة، صائد المحار، الأوْك.
17. التطويّات (الغضفيّات): طيور متوسّطة الأحجام ذات أجنحة طويلة ومسنّنة: القطاة.
18. الحماميّات: طیور متوسّطة الأحجام ذات قوائم قصيرة، الحمام، اليمام.
19. الببّغائيات: آكلات بزور وثمار ذات مخالب محكمة القبضة: الببّغاء العاديّ، الببغاء ذو العرف، الببغاء الأسترالي.
20. الوقواقيّات: طیور تعیش في الأشجار وعلى الأرض؛ الوقواق، الطّورق، الجوّاب.
21. البوميّات : طيور افتراس ليليّة صامتة ذات رؤوس ضخمة ؛ البومة.
22. السُّبديّات: طيور ليليّة آكلات حشرات؛ السُّبد (الضُّوع) ؛ طير الزيت، فم الضفدع.
23. اللاقدميّات: طيور ذات أقدام ضعيفة وأجنحة قويّة، تمضي معظم حياتها في الطيران؛ السّمامة، الطنّان.
24. الطُّرغونيّات: طيور حرجيّة طويلة الذيل ذات أقدام صغيرة وضعيفة: الطُّرغون.
25. الكوليّات: طيور إفريقيّة صغيرة طويلة الذيل ، آكلة ثمار، ذات أربع أصابع الكولي، الطائر الفأريّ.
26. الشّقرّاقيّات (الغُدافيّات): طيور ذات مناقير طويلة وقوائم قصيرة، الرفراف (القاوند)، الوروار (آكل النحل)، الشّقِراق ، الهدهد.
27. النّقّاريات (القرّاعيّات) : طيور غابات تبني أعشاشها في الثقوب؛ الطّوقان، النّقّار (القرّاع)، البرْبيت.
28. الجواثم: 60 فصيلة وأكثر من 5 آلاف نوع؛ عريضة المنقار، كلّها طيور مغرّدة (الغراب، القُبّرة، الحسون، الشُّحرور (السّمنة)، العصفور، إلخ).



369 Views