أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 7:47
أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا


أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا وكذلك مدة الشفاء من التهاب البروستاتا، كما سنقوم بذكر طرق منزلية تساعد في علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا، وكذلك سنتحدث عن التهاب البروستاتا والانتصاب، كما سنقدم علاج البروستاتا بالأعشاب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

تُعَدُّ المُضادّات الحيويّة من أكثر الأدوية الشائع صرفها للمريض عند إصابته بالتهاب البروستاتا، ويعتمد اختيار المُضادّ الحيويّ المُناسب بشكلٍ أساسيّ على نوع البكتيريا المُسبِّبة للعدوى، وفي الحقيقة، إنَّ مُعظم الكائنات المُسبِّبة لهذه المُشكلة تنتمي إلى مجموعة البكتيريا سلبيّة الغرام (بالإنجليزيّة: Gram-negative bacteria)، ومن أكثرها شيوعاً: بكتيريا الإشريكيّة القولونيّة (بالإنجليزيّة: Escherichia coli)، وكليبسيلا (بالإنجليزيّة: Klebsiella)، والمُكَوَّرة المعويّة (بالإنجليزيّة: Enterococci)، والزائفة (بالإنجليزيّة: Pseudomonas) وعليه، يُمكن إجمال بعض من المُضادّات الحيويّة الأكثر استخداماً في حالات التهاب البروستاتا على النحو الآتي:
1- أوفلوكساسين (بالإنجليزيّة: Ofloxacin):

2- السيبروفلوكساسين (بالإنجليزيّة: Ciprofloxacin):

3- نورفلوكساسين (بالإنجليزيّة: Norfloxacin):

4- تريميثوبريم/سلفاميثوكسازول (بالإنجليزيّة: Trimethoprim/sulfamethoxazole):

5- دوكسيسايكلين (بالإنجليزيّة: Doxycycline):

مدة الشفاء من التهاب البروستاتا

غالبًا ما يأتي الالتهاب مصحوبًا بأعراض مثل التبول المؤلم وألم الحوض وألم الخصيتين، وقد تصل مدة الشفاء من التهاب البروستاتا لنحو أسبوعين بينما قد يستغرق البعض ما يصل إلى ثلاثة أشهر للتعافي تمامًا.
ولكن إذا لم تتعافى بعد أربعة أو خمسة أسابيع فمن الجيد أن ترى طبيبك مرة أخرى، خاصة وانه يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا بسبب عدد من البكتيريا أو الفيروسات مثل المكورات العقدية المقيحة أو المتدثرة الحثرية، التي إذا تركت دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد في الوظيفة الجنسية والعقم وحتى الدم في البول إذا كانت الحصوات تتكون من العدوى.
على سبيل المثال إذا كنت تتناول المضادات الحيوية التي يصفها لك طبيبك فمن الأفضل تناولها بانتظام على النحو الموصوف بدلاً من تخطي الجرعات أو التوقف فجأة لأن هذا سيبطئ أو حتى يوقف عملية الشفاء, إذا كان الرجل يعاني من أعراض التهاب البروستاتا لأكثر من شهرين دون أي سبب واضح فعليه زيارة الطبيب مرة أخرى للحصول على التشخيص المناسب.

طرق منزلية تساعد في علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا

– قم بتعبئة حوض الاستحمام بماء دافئ وقم بالجلوس فيه لفترة أو استخدم وسادة دافئة لتدفئة المنطقة.
– قلل من تناول الأطعمة الحمضية أو ذات المذاق الحار والمشروبات المحتوية على الكافيين والكحول ويفضل تجنّبها، لأنها تزيد من تهيّج المثانة.
– تجنب الأنشطة التي يمكن أن تزيد من تهيج البروستاتا كالجلوس لمدة طويلة أو ركوب الدراجة.
– اشرب الكثير من الماء والمشروبات الخالية من الكافيين لأن ذلك يؤدي إلى زيادة التبول والمساعدة في إخراج البكتيريا من المثانة.
– استخدم برامج الارتجاع البيولوجي مع معالج مختص والمصممة لتقليل الشنّج والشد في عضلات الحوض وإرخاء عضلات معينة.
– قم بتدليك البروستاتا حيث يساعد التدليك في تصريف السوائل التي قد تكون تسبّب الالتهاب.

التهاب البروستاتا والانتصاب

1- التهاب البروستاتا الحاد:
الذي تظهر أعراضه بشكل مفاجئ وتكون شديدة، وغالبًا ما يسببه التهاب بكتيري.
2- التهاب البروستاتا المزمن:
وهو النوع الأكثر انتشارًا، وتستمر أعراضه على فترة تمتد لعدة شهور بشكل متقطع، ولا يحدث عادةً بسبب الجراثيم أو البكتيريا.
وهناك علاقة بين نوعي التهاب البروستاتا والانتصاب، فالتهاب البروستاتا الشديد من الممكن أن يسبب خلل في الانتصاب بشكل مباشر.
أما حالات التهاب البروستاتا الأخف شدة، فقد تسبب ألم عند القذف الذي قد يتعارض مع عملية الجماع، مما يؤدي بشكل غير مباشر إلى خلل في الانتصاب وضعفه.

علاج البروستاتا بالأعشاب:

1- الزنك:
يساهم في تقلص البروستاتا من خلال وقف عملية التغيير في هرمون التستوستيرون.
البلميط (المنشاري) Serenoa Repens، Saw Palmetto. من طرق علاج البروستاتا بالأعشاب، يعيق عمل الانزيم الذي يغير هرمون التستوستيرون، ويساعد بذلك في إيقاف عملية تضخم البروستاتا.
2- الليكوبين:
الليكوبين هو عبارة عن مادة موجودة في الطماطم وهو مضاد الأكسدة (Anti-oxidant) الأقوى الموجود في الطبيعة، حيث انه اكتشف في الأبحاث الطبية التي اجريت في السنوات الأخيرة أن الـ “ليكوبين” يقلل من خطر الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا.
بالإضافة إلى ذلك، اتضح أن الاستهلاك المنتظم لليكوبين يؤدي لتراجع التضخم في غدة البروستاتا وحتى لتقلصها، وكذلك يمنع أكسدة الكوليسترول، مما يحول دون ترسبه في غدة البروستاتا وفي الأوعية الدموية في الجسم.
3- أزهار الصبار:
ضمن أسس علاج البروستاتا بالأعشاب وهي فعالة لتنظيف المسالك البولية، لمنع الالتهابات ولمنع تكون حصى الكلى، والتي هي جزء من المضاعفات الناتجة عن تضخم البروستاتا وعن مشاكل التفريغ الكامل للمثانة.
4- بطباط Polygonum:
نبات Polygonum هو نبات من الفصيلة العقدية، وهو فعال للوقاية من التهاب المسالك البولية، مضاد للالتهابات، يمنع الإمساك في المسالك البولية ويقلل من خطر الاصابة بالأورام السرطانية.



411 Views