أقوى طائر في العالم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2021 9:49
أقوى طائر في العالم


أقوى طائر في العالم وسوف نتحدث عن أصغر طائر في العالم أسرع طائر في العالم وما هي صفات الطيور تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أقوى طائر في العالم


1-يعد العقاب المخادع، من بين أكبر أنواع الطيور وأكثرها قوة في العالم، حيث يبلغ طول مخالبه حوالي 3-4 بوصات، بنفس حجم مخالب الدب الأشيب، إذ يمكن أن تمارس مخالبه ضغط يزيد عن 110 أرطال (50 كجم)، لسحق عظام فريسته بسرعة، وقتلها على الفور.
2-تصطاد نسور الخطاف خلال النهار، وتصل سرعة مطاردتها حوالي 50 كم في الساعة، كما أنها لا تصطاد فوق الغابات المطيرة مثل النسور الأخرى، بدلاً من ذلك، تراقب الفريسة في صمت لساعات، ثم تنقض عليها وتختطفها بمخالبها القوية.
3-واحد من أكبر وأقوى الطيور الجارحة في العالم، يبدو النسر القاتل مخيفًا جدًا، بالإضافة إلى جسمه الكبير، وامتداد جناحيه العريضين، فإنه يحتوي على مخالب ضخمة، وأرجل يبلغ سمكها في حجم معصم الإنسان.
4-العقاب المخادع أو النسر الخطاف، هو طائر قاتل، يبلغ وزنه 10-20 رطلاً، ويعيش في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية، وهو أكبر وأقوى طائر جارح موجود في الغابة المطيرة، على الرغم من وزنه، فإن له أجنحة قصيرة نسبيًا، تساعده على المناورة عبر الغابات.
5-تساعد أجنحتها القصيرة والعريضة، على الطيران بشكل مستقيم، لذا يمكنها مهاجمة الفريسة من الأسفل وكذلك من الأعلى، ويمكنها أيضًا قلب رأسه رأسًا على عقب، كما تتمتع هذه النسور برؤية ممتازة، ويمكنها رؤية ما يقل حجمه عن 1 بوصة من مسافة 200 متر.

أصغر طائر في العالم

1- تم العثور على طائر النحلة فى كوبا فقط، وهو صغير للغاية حتى بالنسبة للطائر الطنان، لدرجة أن الناس يخطئون في كثير من الأحيان على أنها نحلة عندما، يرونها تحوم فوق الزهور. لكن هذا الطائر الصغير لا يبدو فقط كحشرة، بل ينافسهم أيضًا على الموارد، فهى نتيجة لظاهرة يسميها العلماء “قزم الجزيرة”، حيث تواجه بعض الأنواع مشاكل فى التنافس ضد الأنواع الأكبر على الموارد، لذلك تصبح أصغر وأصغر بمرور الوقت لتجنب نفاد الطعام والبدء في التنافس ضد فئات أخرى من الكائنات الحية.
2-يشرح بو دالسجارد، عالم البيئة بجامعة كوبنهاجن، حجم طائر النحل الطائر نتيجة لتقزم الجزيرة. على ما يبدو، تحتوي معظم جزر الكاريبى دائما على نوعين أو ثلاثة من أنواع الطائر الطنان، أحدهما كبير والآخر صغير، ويصادف أنها موطن أصغر طائر طنان فى العالم، تشترك في هذا الموطن مع الطائر الطنان الزمرد ، الذي ينمو إلى أكثر من ضعف حجمه.

أسرع طائر في العالم


طائر الشاهين أو الصقر الجوال ، تختلف تسميته من بلد إلى أخر ، ففي أمريكا يعرف بباز البط ، و في الأردن و الجزيرة العربية يعرف بالشيهانة . يعد طائر الشاهين طائر جارح مشهور عالميا و يعتبر من احد انواع الصقور المشهورة، و هو من أسرع حيوانات ، حيث تبلغ سرعته km/h400 . و هو طائر كبير الحجم جدا حيث يشبه حجمه حجم الغراب ، حيث يبلغ حجم طائر الشاهين الأنثى 1.5kg ، و حجم طائر الشاهين الذكر يبلغ 1 kg . هناك 19 نوع مختلف من طائر الشاهين و في كل أنواعه يكون طائر الشاهين الأنثى أكثر حجما من الذكر ، و تختلف ايضا في المظهر و السرعة ، أما بالنسبة لمظهره الأكثر شيوعا ، هو الذي له ظهر رمادي اللون ، و قسمه السفلي مبرقش ، و رأس اسود اللون ، و له شاربين ايضا الشاهين، والذي يُعرف أحيانا باسم الصقر الجوّال، أو الشيهانة عند أهل الجزيرة العربية وكثير من أهل الأردن، والمعروف تاريخيا عند الأمريكيين باسم “باز البط”؛ طائر جارح عالمي الموطن تقريبا من فصيلة الصقريات. يُعتبر هذا الطائر كبير الحجم، إذ يبلغ في حجمه الغراب، وهو ذو ظهر أزرق ضارب إلى الرمادي، وقسم سفلي مبرقش، ورأس أسود وذو شارب. وكما في الكثير من الجوارح قانصة الطيور، وفي فصيلة الصقور خصوصاً، فإن الأنثى تكون أكبر حجماً من الذكر. يميز المختصون، بما بين 17 إلى 19 نويعة، تختلف في مظهرها الخارجي، وموطنها؛ وهناك جدال قائم حول ما إذا كان الصقر البربري مجرّد نويعة للشاهين أم نوعاً مستقلاً بذاته.

صفات الطيور

1-تتصف جميع الطيور بأن لها اثنين من الأرجل وأربعة أصابع، وتختلف هذه الأرجل من حيث الطول والقوة على حسب نوع الطائر، الطيور الجارحة لها أرجل قوية مجهزة بمخالب حادة، والطيور الصغيرة تتميز بالأرجل الرقيقة والضعيفة، أما الطيور المائية فلها أرجل طويلة ورفيعة مزودة بأغشية جلدية حتى تساعدها على السباحة، وأنواع أخرى لها أرجل تساعدها على نبش الأرض والبحث عن الطعام.
2-يعيش معظم الطيور في أعشاش وتختلف هذه الأعشاش في حجمها وشكلها على حسب حجم الطائر وبيئته. يغلب على معظم الطيور أنها أحادية الزيجة أي لها شريك واحد من الذكور، ويبقى معها مدى الحياة ومنها متعدد الزيجات، وأنواع أخرى من الطيور تغير شريكها في كل موسم أو يبقى معها عدة سنوات.



709 Views