أقوال العلماء عن شهر رمضان

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2023 10:01
أقوال العلماء عن شهر رمضان


أقوال العلماء عن شهر رمضان سوف نتحدث كذلك عن مواعظ عن رمضان واقتباسات عن رمضان و ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أقوال العلماء عن شهر رمضان

-روى ابن أبي داود بإسناده الصحيح أن مجاهداً (رحمه الله) كان يختم القرآن في رمضان فيما بين المغرب والعشاء، وكانوا يؤخرون العشاء في رمضان إلى أن يمضي ربع الليل. أسأل الله الذي أهل الهلال وأرسى الجبال أن يبلغك رمضان وأنت في أحسن حال رمضان كريم.
-شهر رمضان المبارك كان وسوف يبقى الشهر الأجمل من بين شهور السنة الهجرية كلها، لأنّه الشهر الذي نعيش فيه طقوس الصيام والعبادة الرائعة، هذه الطقوس التي تعلق في الذاكرة.
-يأتي شهر رمضان المبارك وتأتي معه النسائم الإيمانية الرائعة التي تنعش قلب المؤمن فتحلو الحياة في عينيه وتغرد العصافير في صدره، ما أجمل المشاعر الإيمانية في هذا الشهر المبارك.
-إنَّ شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، فمن واجب كل مسلم في استقبال هذا الشهر أن ينشر السماح والتسامح والمحبة بين الناس، وأن يبدأ بالتسامح من نفسه، فيعفو عمن أساء إليه ويحاول إصلاح النزاعات التي يعيشها مع الناس، لأنّ هذا الشهر يستحق منا هذا الاستقبال العظيم.
-لقد اقترب موعد شهر رمضان المبارك فنسأل الله رب العالمين لنا ولسائر المسلمين أن يجعل هذا الشهر شهر خير وبركة ورحمة، اللهم بلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
-سوف يظل شهر رمضان المبارك شهرًا مباركًا ومغايرًا عن كل شهور السنة، لأنّه الشهر الذي ملك طقوسه الخاصة دونًا عن كل شهور السنة الاثني عشر، ربنا اجعل هذا الشهر مباركًا علينا وعلى سائر المسلمين.

مواعظ عن رمضان

-قال الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)، حثنا الله سبحانه وتعالى علي الصيام وأمرنا بذلك وأن في الصيام خير وفضل وأجر وثواب لنا.
-قال الله تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)، وأكد أن هذا شهر ملئ بالتوبة من العباد والمغفرة من الله.
-أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين المحافظة على الصيام واحترام الصيام والابتعاد عن كل ما نهانا عنه الإسلام وحرمه علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم والتقرب من الله سبحانه وتعالى.
-قال الله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْعَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )، أكد الله على فضل شهر رمضان وفضل صيام ذلك الشهر الكريم.

اقتباسات عن رمضان

-إن صُمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك.
-الصيام أعلى تعبير عن الإرادة، أي فعل الحريّة.
-إنّ الله جعل الصوم مضماراً لعباده ليستبقوا إلى طاعته.
-لأنّ رمضان اقترب، الله يسعدك سعادة أبدية ما بعدها لا هم ولا حزن ولا ضيق، الله يبث بطريقك التوفيق والراحة والأمان.
-الصبر نصف الإيمان، والصوم نصف الصبر.
-كل عام وأنتم بخير بمناسبة قرب شهر رمضان المبارك وأعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات وبلّغنا إياه لا فاقدين ولا مفقودين.
-الله يزيد هالوجه المنور نور ويعطيه من حلا الحور ويبلغه رمضان وهو مسرور.
-من لم يَدَع قول الزّور والعمل به فليس لله حاجة في أن يضع طعامه وشرابه.
-في رمضان سارع للخيرات، وتجنب الحرام، واخفِ أمر يمينك عن يسـارك، وامتنع عن الغيبة كي لا تفطر على لحم أخيك ميتاً.

ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟

عن أبي أيوب رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر” رواه مسلم.
وروى أحمد النسائي عن ثوبان مرفوعاً: صيام شهر رمضان بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة.



110 Views