أقوال العلماء عن بر الْوَالِدَيْنِ

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2021 12:29
أقوال العلماء عن بر الْوَالِدَيْنِ


أقوال العلماء عن بر الْوَالِدَيْنِ مواعظ عن بر الوالدين بر الوالدين في الإسلام جمل عن البر بالوالدين والدعاء لهما تجدوهم في مقالنا هذا

أقوال العلماء عن بر الْوَالِدَيْنِ

1- سيدنا اسماعيل عليه السلام يضرب أروع أمثلة البر في تاريخ البشرية وذلك عندما قال له ابوه ( يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك ) فماذا كان رد ذلك الولد الصالح ؟ كان رده كما اخبر الله تعالى عنه ( افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين ) الصافات 102 .
2- سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام كان يخاطب اباه بلطف ، واشفاق بالغ ، وحرص اكيد ورغبة في هدايته ونجاته، وخوفا من غوايته وهلاكه كما في قوله تعالى ( واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا، إذا قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا، يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصيا، يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا ) سورة مريم (41 -45).
3- سيدنا نوح عليه السلام حيث ذكر لنا الله عز وجل نموذجا من بره بوالديه حيث كان يدعو ويستغفر لها كما في قوله تعالى ( رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ) سورة نوح ايه 28.
4- سيدنا عيسى عليه السلام يأتيه الثناء العطر، والتبجيل العظيم من ربه وهو ما يزال في المهد بأنه بار بأمه، وقرن هذا بعبوديته لربه عز وجل قال تعالى ( وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا ) مريم 32 .
5-كان محمد بن سيرين إذا اشترى لوالدته ثوباً اشترى ألين ما يجد , فإذا كان عيد صبغ لها ثياباً , وما رفع صوته عليها, كان يكلمها كالمصغي إليها , ومن رآه عند أمه لا يعرفه ظن أن به مرضاً من خفض كلامة عندها. وقال سعيد بن عامر: بات أخي عمر يصلي , وبت أغمز قدم أمي , وما أحب أن ليلتي بليلته. وكانت أم منصور بن المعتمر فظةً غليظةً عليه وكانت تقول : يا منصور يريدك ابن هبيرة على القضاء فتأبى , وهو واضع لحيته على صدره , ما يرفع طرفه إليها.

مواعظ عن بر الوالدين

1-الأم هي التي عانت وحملت بك لمدة تسعة أشهر تحملت خلالها المتاعب الكبيرة ولم يقف الأمر هنا بل كانت طوال الوقت رمز الدعم والحماية لك.
2-الوالدين يعني أن تحاول بكل ما أوتيت من قوة أن ترضي والديك مهما كلفك الأمر ولا تعصي لهما أمرا طالما أنه بعيد عن الشرك بالله عز وجل.
3-من أهم حقوق الأبوين على الأب بعد وفاتهما، أن يستغفر الله تعالى لهما، أن يقوم بقضاء الديون ووفاء العهود الخاصة بهما، أن يكرم الأشخاص المقربين منهما ويصل رحمهما.
4-عندما ماتت أم أياس بن معاوية حزن حزناً شديداً وبكى بقوة فلما حاول الناس تهدئته قال لهما كان لدي بابين مفتوحين بالجنة وبموت أمي أغلق واحداً منهما.
5-كن ذكياً واستثمر مستقبل أبناءك من خلال طاعتك لوالديك لأن ما تقدمه لهما الآن تحصده من ابنك غدا.
6-لا يوجد شخص مؤمن يصبح ويمسي وهو يبرد بأهله ويحسن إلى والديه إلا وكان له جزاءا من الله بابين بالجنة لبجازيه خيرا على بره بوالديه.
7-والدك هو سندك الحقيقي الذي يمكنك الانتماء له والاعتماد عليه وأنت متأكد تماما أنه لن يخذلك أو يتركك تواجه المصاعب بمفردك.

بر الوالدين في الإسلام

1-الإسلام دين البر، وأعظم البر، بر الوالدين، ولقد حرص الإسلام على البر بالوالدين وقرن طاعته بطاعتهما، وجعل أعظم البر وأفضل الأعمال بعد الصلاة المكتوبة هو بر الوالدين.
قال ذو النون
2-بر الوالدين بحسن الطاعة لهما ولين الجناح وبذل المال،
3- وبر الولد بحسن التأديب لهم والدلالة على الخير،
4- وبر جميع الناس بطلاقة الوجه وحسن المعاشرة

جمل عن البر بالوالدين والدعاء لهما

1-يقولون كما تدين تدان، وكما ترضي والديك اليوم سيرضيك أبناؤك غدًا فالحياة دول، يوم لك ويوم عليك، وإن كنت تريد من أبنائك البر والطاعة، افعل ذلك أنت مع والديك أولًا لتكون لأبنائك خير قدوة. فيما يأتي نسرد لكم جمل عن البر بالوالدين والدعاء لهما قيمة ومميزة:
2- اللهم لا تجعل في قلب أمي وأبي من الحزن مثقال ذرة يا رب العالمين.
3- اللهم اجعلنا بارين بوالدين طائعين، اللهم ارحمهما واغفر لهما وارض يا رب عنهما رضىً تحل به عليهم جوامع رضوانك وتحل به دار كرامتك وأمانك.
4- اللهم اغفر لوالدي، اللهم إنا اشتقنا لهم فاجمعنا بهم في جنات النعيم.
5- بر الوالدين دِين ودَين، الدِين يأخذك إلى الجنة، والدّين يرده لك أبناؤك.
6- اللهم لا تبعد والديّ عني ولا تحرمني منهما فأنت تعلم يا رب أن قربهما حياتي.
7- الأم تستطيع الاعتناء بعشرة أبناء، لكن عشرة أبناء قد لا يستطيعون الاعتناء بأم واحدة، اللهم اجعل أمهاتنا من سيدات أهل الجنة.
8-لا تغضب والديك لترضي الآخرين، فالآخرين لم يفنوا حياتهم لبناء حياتك مثلما فعل والديك.
9- والداك جعلوك أميرًا في صغرك فاجعلهم ملوكًا في كبرك.
10- أعوذ بالله العظيم من دنيا خالية من رائحة والديّ، وصوت والدي.
11- اللهم أسعد والديّ أضعاف ما أسعدوني، اللهم اكتب لهما الخير كله.
12- اللهم لا تجعل في قلب أمي وأبي من الحزن مثقال ذرة يا رب العالمين.
13- اللهم اغفر لأبي وأمي وأدخلهما أعلى درجات الجنة من غير حساب ولا عقاب، رب ارحمهما كما ريبياني صغيرًا.



738 Views