أقوال السلف عن الزوجة الصالحة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2020 4:50
أقوال السلف عن الزوجة الصالحة


أقوال السلف عن الزوجة الصالحة الزوجة الصالحة هي شريكة الحياة ورفيقة الدرب هي من تكون موجودة دائما بجانب زوجها في جميع أوقاته في  أحزانه قبل أفراحه هي الزوجة الوفية والمخلصة هي بنت الأصول هي زينة البيت هي ملكة القلب هي حورية من الجنة ونعمة من نعم الله على الزوج.

أقوال السلف عن الزوجة الصالحة

يقدم لنا السلف السابق مجموعة لا حصر لها من الأقوال عن مكانة الزوجة الصالحة إليكم قائمة بها:
1- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم « الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة » [رواه مسلم].
2- لأن تكون زوجة مطيعة لزوجها فيما يحب الله فقط لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وبطاعتها لزوجها تستقيم الحياة الزوجية بينهما، ويسعدان في حياتهما، وتقل المشاكل إن لم تختف البتة، وتدوم المودة وتحسن العشرة، ويعمر الزواج، ويحل التفاهم، فعن أبي أمامة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: « ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله – عز وجل – خيراً له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله » [رواه ابن ماجه].
2- يجب على الزوجة الصلحة أن تعمل على رضاء زوجهاإذا أغضبه شيء منها، فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: « ألا أخبركم بنسائكم في الجنة؟ قلنا: بلى يا رسول الله! قال: ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى » [رواه الطبراني].
3-المحافظة على مال زوجها، فلا تنفق منه إلا بعلمه ولا تتصدق منه إلا بإذنه، إلا إذا كان بخيلاً فتأخذ من ماله بغير علمه بقدر حاجتها وحاجة أولادها، وفي الحديث الصحيح: « والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها« .وفي حديث آخر رواه ابن ماجه وفيه: « وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله ».
3- الوجة الصالحة هي من تحافظ على عرض وشرف زوجها، فلا تتكلم فيه، ولا تحقره أمام النساء، ولا تقلل من قيمته ومكانته ورجولته، ولا تتخذه مهزأة تسخر منه وتضحك عليه النساء، ولا تفشي له سراً، وقد ورد في صحيح مسلم: « أن من شر الناس منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته والمرأة تفضي إلى زوجها ثم ينشر أحدهما سر صاحبه ». ولتتأمل كل امرأة بإمعان حديث أم زرع التي أثنت على زوجها في غيبته، وقول النبي – صلى الله عليه وسلم لعائشة: « كنت لك كأبي زرع لأم زرع غير أني لا أطلق ».

مواصفات الزوجة الصالحة في الإسلام

1- حب الزوجة للزوج من دلائل أنها صالحة وهذا الحب أحد الأسباب القوية في بقاء العلاقة الزوجية وديمومتها، وهو أمر فطري يجعله الله في قلبي الزوجين لجعل الحياة الزوجية سعيدة هانئة مستقرة قال – تعالى -: {وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً}[الرُّوم: 21] ،ومن علامة هذا الحب: تعلقها بزوجها، وتفضيل الحياة معه على غيره، وطاعته وطلب مرضاته، وتقديم هواه على هواها، واسترخاص بذل المال لأجله، ومن أغرب الأمثلة وأحسنها في هذا الباب قصة زينب بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم- رضي الله عنها – لما أُسر زوجها أبو العاص بن الربيع يوم بدر وهو مشرك، أرسلت من مكة بقلادتها -وكانت أهدتها لها أمها يوم زواجها- لفدائه من الأسر، فلما رآها النبي – صلى الله عليه وسلم- بكى وقال لأصحابه: « إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها فافعلوا » فأي وفاء وأي حب أعظم من هذا مع العلم أنها كانت حينئذ مسلمة وهو مشرك؟!
2- رعاية جمبع أبنائهاوتربيتهم على القيمالحميدةة فتنشئهم على العبادات وسائر الأخلاق الفاضلة، وذلك لكون الأب مشغولاً في طلب الكسب فلا يتفرغ لتربية أبنائه، فتتولى هي هذه المهمة وواجب عليها أن تقوم بها حق القيام؛ لأنها مسئولة كما في الحديث الصحيح: « والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها » وإذا فرطت في ذلك فقد توعد الله كل من فرط فيما استرعاه عليه بالحرمان من دخول الجنة. ففي صحيح مسلم: « ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة ».
3- تشجيع الزوج على فعل الخير وصدقة وإحسان ودعوة ومشورة ونحو ذلك، وخير مثال على ذلك أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم، وفي مقدمتهن خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – حيث وقفت معه بنفسها ومالها وآزرته ونصرته وآمنت به.

أقوال متنوعة عن الزوجة الصالحة

1- زوجتي رفيقة دربي وانفاسي عطر حبي ونسيم عشقي غرامي وجنوني مملكتي ووطني سلطانة حبي وسيدتي انت العالم وانت جنتي.
2- لزوجة المثالية هي من تعلم ان لكل إنسان عيوبا ومميزات، فلا أحد كاملا إلا الله سبحانه فلا تركز فقط على عيوب زوجها وتنسى محاسنه.
3- سعادة العيش في سبعة أشياء: الزوجة الصالحة، والولد البار، والأخ المساعد، والخادم العاقل، والعافية السابغة، والقوت الكافي، والأمن الشامل.
4- الزوجة هي من تبني شركة الحياة وهي أم ومدرسة وبدونها تفقد نكهة السعادة.
5-.كرم زوجتك لتكرم بها واسعدها لتسعد بها ومتعها لتتمتع بها واقبل بها كما هي لتقبل بك كما أنت.

وصف مبسط للزوجة الصالحة

الزوجة الصالحة هي طنز لا بقدر بمال ونعمة لا يوجدلها بديل فهي إحدى النعم التي يمكن أن يحظى بها الرجل خلال هذه الحياة، والتي توفر عليه عناء الكثير من المشكلات التي يمكن أن يواجهها، إذ تكافح معه الصعوبات، وتساعده على تحمل اعباء اليوميات وتربية الاطفال، لا تشتكي ولا تتذمر إذا كانت هناك مشكلة أو ضيق في الرزق دائما تظل بجانب زوجها داعمة له تدافع عنه ما دام يحافظ عليها هي ماسة لن تعوض وجوهرة نادرة



1990 Views