أقل الزيوت سعرات حرارية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 1:51
أقل الزيوت سعرات حرارية


أقل الزيوت سعرات حرارية كما سنتحدث كذلك عن أقل الزيوت سعرات حرارية وزيت الذرة والرجيم وزيت الزيتون للدايت وهل زيت القلي يزيد الوزن وأفضل زيت للطبخ خالي من الكوليسترول كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أقل الزيوت سعرات حرارية

1-زيت جوز الهند

تناول 15-20 جرام من الدهون متوسطة السلسلة في اليوم، أي من ملعقة طعام إلى ملعقتين، زاد من حرق الدهون بنسبة 12 سعر حراري يومياً، والعديد من الدراسات أكدت أن استبدال الدهون بدهون أخر متوسطة السلسلة، يساعد على حرق سعرات حرارية أكثر.
الخصائص الهامة لجوز الهند أنه حراري، بمعنى أن تناوله يميل إلى زيادة حرق الدهون، مقارنة بنفس كمية السعرات الحرارية في الأطعمة الأخرى.
2-زيت الكانولا

زيت الكانولا بأنظمة فقدان الوزن والأنظمة الصحية عموماً لم يأتِ من فراغ، حيث أنه يتمتع بعدد من الخصائص الهامة التي تجعله من أفضل الخيارات أيضاً في الزيوت عند اتباع الأنظمة الصحية.
يحتوي زيت الكانولا أيضًا على كمية صغيرة من دهون الأوميغا 3 الأساسية، ويعتبر بديلاً رائعاً عند اتباع أنظمة الرجيم، فهو متعدد الاستخدامات عند القيام بطهي أطعمة صحية، حيث أنه يمكن استخدامه للقلي، وأيضاً في السلطات والصلصات المختلفة، كما أنه من الممكن أن يحل محل الدهون الصلبة مثل السمن والزبدة في طهي الكثير من الأطباق المختلفة، باستثناء الأطباق التي تحتاج إلى التحمير أو التقليب في حرارة عالية.
يوفر زيت الكانولا الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة 62 في المائة، ويحتوي على 7 في المائة فقط من الدهون المشبعة، مما يجعله واحداً من الزيوت الأقل في الدهون المشبعة.

زيت الذرة والرجيم

يعتبر زيت الذرة أحد أنواع زيت الطعام الذي يمكن الحصول عليه من بذور الذرة.
ويحتوي أيضًا على عناصر مهمةٍ لها دورًا كبيرًا في المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم كالدّهون الأحاديّة غير المشبعة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض.
يعتبر زيت الذرة أحد أهم الزيوت الصحيّة المفيدة لصحّة الجسم ويناسب جميع الأنظمة الغذائيّة؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل: أ، د، ب، ج، وحمض الفوليك، وعلى العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل: الصوديوم، الزنك، الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، والحديد.
وتقدّر السعرات الحرارية في زيت الذرة بحوالي 120 سعرةً حراريةً لملعقة الطعام الواحدة، أي ما مجموعه 13.6 غرام من الدّهون.

زيت الزيتون للدايت

زيت الزيتون هو إضافة مفيدة لنظامك الغذائي الصحي، من أجل الحفاظ على صحة الجسم والوزن المثالي أيضا، وترجع فوائد زيت الزيتون للرجيم إلى أن زيت الزيتون باعتباره من الدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن أن يكون لها دور مساهم إلى جانب دايت صحي، في عملية خسارة الوزن.
تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل الطعام يجعله يعمل كمسهل، وهو ما يجعل البعض يعتقد خطأ أن ذلك يؤدي إلى أن الطعام يمر سريعاً من خلاله، فيقل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، فيفقد الوزن، وهذا ليس صحيحاً، حيث أن فقدان الوزن يأتي نتيجة حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه بشكل عام.
يجب الانتباه إلى مقدار ما يتم إضافته، فالملعقة من زيت الزيتون تحتوي على 119 سعر حراري، ولذلك يجب حسابه من السعرات التي تتناولها خلال يومك.

هل زيت القلي يزيد الوزن

من أضرار زيت القلي أن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسمنة، حيث تمتص الأطعمة المقلية كميات كبيرة من الزيت أثناء القلي وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير وتكدس الدهون في مناطق مختلفة بالجسم.
ويمكن أن تؤدي السمنة لمخاطر صحية عديدة، مثل: الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، ومشكلات العظام والمفاصل.

أفضل زيت للطبخ خالي من الكوليسترول

1-زيت نخالة الأرز

يحتوي هذا الزيت على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تزيد حرق السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن. ويمتاز هذا الزيت أيضاً بالمستويات العالية من بروتين دهني يسمى أوريزانول يساعد الجسم على التخلص من الكولسترول الضار.
ويعتبر زيت نخالة الأرز صحياً أكثر من زيت عباد الشمس للتخسيس، باستثناء استخدام القلي والطهي عند درجات حرارة عالية.
2-الزيوت الاستوائية

زيت جوز الهند وزيت النخيل من الزيوت الاستوائية، وهما خاليان من الكوليسترول، لكن يحتويان على كثير من الدهون.
لذلك، إذا كنت تشكو من المرارة، أو لديك خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين يمكنك استعمال زيت جوز الهند بكميات قليلة أو معتدلة.
أما من ناحية الوزن، يساعد زيت جوز الهند على تخسيس دهون البطن خاصة لدى النساء، وبشكل عام يوصى باستخدامه لزيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
3-زيت الزيتون البكر

لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية، ما يجعله من أفضل الخيارات الصحية للطبخ الذي لا يتطلب حرارة عالية، وهو خال من الكولسترول الضار، ويحتوي فقط على الكولسترول الجيد الذي يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
وتعزز مضادات الأكسدة في زيت الزيتون عملية التمثيل الغذائي، ويساعد ذلك على الحفاظ على الوزن، لكن لا ينصح باستخدام زيت الزيتون في القلي أو تسخينه إلى حرارة عالية.



724 Views