أقرب طبقات الغلاف الجوي إلى سطح الأرض

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 10:13
أقرب طبقات الغلاف الجوي إلى سطح الأرض


أقرب طبقات الغلاف الجوي إلى سطح الأرض كما نستحدث كذلك عن أقرب طبقات الغلاف الجوي إلى سطح الأرض وأهمية الغلاف الجوي وخصائص طبقات الغلاف الجوي وكم عدد طبقات الغلاف الجوي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أقرب طبقات الغلاف الجوي إلى سطح الأرض

التروبوسفير يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في طبقة التروبوسفير بالقرب من سطح الأرض حوالي 17 درجة مئوية ، وعندما ترتفع في هذه الطبقة تنخفض درجة الحرارة إلى حوالي 51 درجة مئوية تحت الصفر ، وتتكون طبقة التروبوسفير من عدة غازات مختلفة ، مثل حيث أن التروبوسفير يتكون من 78٪ من غاز النيتروجين وهو إلى حد بعيد أكثر الغازات وفرة في الهواء ، بينما غاز الأكسجين ، الذي يعتبر أهم غاز على الأرض للحياة ، ينتشر 21٪ فقط في طبقة التروبوسفير و تشكل جميع الغازات الأخرى 1٪ من كتلة هذه الطبقة ، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون ، وتؤثر كمية ثاني أكسيد الكربون في طبقة التروبوسفير بشكل كبير على درجة حرارة الأرض ، كما لو كان هناك قدر أقل من هذا الغاز الذي ستمر به الأرض.
العصور الجليدية ، ولكن عندما تكون هناك كمية أكبر من هذا الغاز ، هناك فترات دافئة جدًا تمر على الكوكب ، مما يجعل ثاني أكسيد الكربون غازًا مهمًا لاستمراره. درجة حرارة الأرض.

أهمية الغلاف الجوي

1-حماية الأرض من فقدان حرارتها الطبيعية الضرورية لاستمرارية الحياة عليها.
2-تأمين الماء العذب على سطح الأرض بسبب توافر كميات من بخار الماء في طبقات الغلاف الجوي ووصوله إلى الأرض عن طريق الأمطار.
3-منع وصول الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس كالأشعة فوق البنفسجية.
4-حماية الأرض من ارتفاع درجة الحرارة نتيجة تزايد وصول الإشعاع الشمسي إليها.
5-السماح بمرور الأشعة المفيدة من الشمس كالأشعة تحت الحمراء والطيف المرئي الهامة في توزيع الحرارة والضوء على كوكب الأرض.
6-الهواء هو الوسط المادي لانتقال الصوت من مكانٍ إلى آخر.
7-تنظيم وصول الضوء إلى الأرض وانتشاره.

خصائص طبقات الغلاف الجوي

1-التروبوسفير
مع بحث عن الغلاف الجوي وطبقاته تأتي أولى طبقات الغلاف الجوي الذي هي عبارة عن الجزء الأدنى من الغلاف الجوي الجزء الذي نعيش فيه، ويحتوي على معظم طقسنا، السحب والأمطار والثلج، في هذا الجزء من الغلاف الجوي ، تصبح درجة الحرارة أكثر برودة مع زيادة المسافة فوق الأرض ، بنحو 6.5 درجة مئوية لكل كيلومتر.
2-الميزوسفير
تسمى المنطقة الواقعة فوق الستراتوسفير بالميزوسفير، هنا تنخفض درجة الحرارة مرة أخرى مع الارتفاع ، لتصل إلى ما لا يقل عن -90 درجة مئوية عند “سن اليأس”.
3-الستراتوسفير
يمتد هذا صعودًا من التروبوبوز إلى حوالي 50 كم، يحتوي على الكثير من الأوزون في الغلاف الجوي، تحدث الزيادة في درجة الحرارة مع الارتفاع بسبب امتصاص هذا الأوزون للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، درجات الحرارة في الستراتوسفير هي الأعلى فوق القطب الصيفي ، والأدنى فوق القطب الشتوي، من خلال امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة ، يحمينا الأوزون الموجود في الستراتوسفير من سرطان الجلد والأضرار الصحية الأخرى.
4-الأيونوسفير
يقع الغلاف الحراري فوق منطقة الميزوبوز ، وهي منطقة ترتفع فيها درجات الحرارة مرة أخرى مع الارتفاع. هذه الزيادة في درجة الحرارة ناتجة عن امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية النشطة من الشمس

كم عدد طبقات الغلاف الجوي

يتكون من 5 طبقات رئيسة و الأيونوسفير الغلاف الأيوني يصبحون ستة، بحيث يبدأ توزيع هذه الطبقات بدايةً من مستوى سطح الأرض، وترتفع عاليًا إلى أن تصل حدود الفضاء الخارجي، ولعل أهم ما يميز الحديث عن عدد طبقات الغلاف الجوي، هو وجود مناطق انتقالية ما بين جميع هذه الطبقات، تتم بها تغيرات كبيرة في درجات الحرارة، وكذلك كثافة الهواء
1-التربوسفير.
2-الثيرموسفير (الغلاف الحراري).
3-الإكزوسفير (الغلاف الخارجي).
4-الستراتوسفير.
5-الميزوسفير.
6-الأيونوسفير (الغلاف الأيوني).
كما أنها تشكل غازات الهليوم والنيون وثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى الغبار وبخار ماء جزء 1% من الغلاف الجوي.
الغلاف الأيوني للطبقات إضافةً لمعرفة عدد طبقات الغلاف الجوي، وكذلك معرفة أهم المعلومات التي تميزها، تأتي أهمية معرفة غلاف الأينوسفير الأيوني، فهو في الغلاف الذي يغطي المناطق ما بين الطبقات، فما بين كل طبقة يوجد غلاف فاصل بينهما، يتيح ويهيئ عمليات التغير في كل من الحرارة والكثافة وغيرها، وهو ما يسهم في جعل كل طبقة تختلف عن سابقتها، والذي يتكون من جزيئات أيونية، مؤينة ومتأينة وجميعها أيونات وإلكترونات ذات شحنة كهربائية.



353 Views