أقرب الكواكب للشمس

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:01
أقرب الكواكب للشمس


أقرب الكواكب للشمس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس وأكبر كوكب في المجموعة الشمسية والختام ترتيب الأرض بالنسبة للشمس تابعوا السطور القادمة.

أقرب الكواكب للشمس

يُعدّ كوكب عطارد (بالإنجليزية: Mercury) أقرب الكواكب إلى الشمس، ويبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس 57.91 مليون كم أو (35,98 مليون ميل) فقط أو -0.3871 وحدة فلكية (AU)، وقد كان الإغريق أول من رصد عطارد بالعين المجردة، وقد سمي بذلك تيمناً باسم رسول الآلهة الرومانية عندهم ويُعد عطارد من الكواكب الخمسة المعروفة عند القُدماء والذي يُطلق عليها اسم “النجوم المتجولة” (بالإنجليزية: wandering stars)، إذ كان يُنظر إليه على أنّه نجمة صباحية أو نجمة مسائية عند شروق الشمس أو غروبها، ومن الجدير بالذكر أنّ لعطارد غلاف جوي رقيق جداً ومن الصعب اكتِشافُهويُعد عطارد أصغر كواكب النظام الشمسي، إذ يُعادل حجمه 0.38 من حجم الأرض، فهو أكبر بقليل من قمر الأرض، وهو كوكب صخري يحتوي على سطح مليء بالفوهات، وفيما يأتي أهم الحقائق العلمية المُرتبِطة بكوكب عطارد:
-درجة الحرارة: تتراوح الحرارة بين -173 إلى 427 درجة مئوية، أي ما يعادل -279 إلى 801 درجة فهرنهايت.
-الأقمار: ليس له أقمار.
-البعد عن الشمس: متوسط المسافة تبلغ حوالي 57.91 مليون كم.
-طول اليوم: 59 يومًا أرضيًا للدوران حول نفسه.
-اللون: رمادي غامق.
-مساحة سطح الكوكب: 74,797,000 كم2.
-الكتلة: 3.3011 × 1023 (كغ)، أي ما يعادل 0.55 من كتلة كوكب الأرض.
-نصف القطر: 2439.5 كم.
-طول السنة: 87.97 يومًا أرضيًا لإكمال دورة حول الشمس.
-متوسط الكثافة: 5.43 غم/ سم3.

ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس

-عطارد
يعتبر كوكب عطارد هو أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس، وهو أصغر الكواكب حجمًا، ويتميز بسرعته الكبيرة في دورانه حول الشمس.
-الزهرة
يأخذ كوكب الزهرة الترتيب الثاني من حيث بعده عن الشمس، وهو يبعد عنها حوالي 108 مليون كيلومتر، ويشبه في حجمه وتركيبه كوكب الأرض، ويسمى كوكب فينوس ومعناه آلهة الجمالويسمى نجم الصبح أو نجم المساء، حيث أنه يضيء في تلك الفترة ويسهل رؤيته، ويحتوي الكوكب على جبال معدنية يغطيها الصقيع.
-الأرض
يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الثالث من حيث البعد عن الشمس، وهو الذي يلي كوكب الزهرة، وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية.
ويطلق عليه كوكب اليابس أو كوكب العالم، وتعيش علية ملايين الأنواع المختلفة من الكائنات الحية لتوفير جميع سبل الحياة على سطحه، وملائمة ظروفه المناخية.
-المريخ
يسمى كوكب المريخ بالكوكب الأحمر، وهو الكوكب الرابع في الترتيب من حيث البعد عن الشمس، وتبلغ مساحته ربع مساحة كوكب الأرض، ويحتوي على قمران هما ديموس وفوبوس، ويستطيع علماء الفلك رؤية كوكب المريخ من الأرض عن طريق العين المجردة، ويلاحظ أن لونه مائل للون الأحمر.
-المشتري
يعتبر كوكب المشتري هو أكثر كواكب المجموعة الشمسية ضخامة، وهو خامس الكواكب من حيث البعد عن الشمس، وهو كوكب غازي عملاق، ويتخذ شكل كروي مفلطح.
-زحل
يأخذ كوكب زحل الترتيب السادس من حيث بعده عن الشمس، وهو ثاني أكبر الكواكب بعد كوكب المشتري، ويعتبر من الكواكب الغازية.
-أورانوس
يعتبر كوكب أورانوس هو سابع الكواكب من حيث البعد عن الشمس، وثالث أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويأخذ المركز الرابع من حيث الكتلة، ويتميز ببطء دورانه حول نفسه، لذلك يسهل رؤيته، ويمتلك عدد كبير جدًا من الأقمار، كما أن محور دورانه يميل إلى الجانب على عكس باقي المواكب.
-نبتون
يسمى كوكب نبتون بالكوكب الأزرق، وهو أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ويمتلك طقس نشط، أما بالنسبة للغلاف الجوي الذي يحيط به فإنه يتميز بالبرودة بسبب ابتعاده عن الشمس.

أكبر كوكب في المجموعة الشمسية

-المُشْتَرِي هو أضخم كواكب المجموعة الشمسية. سمي بالمشتري لأنه يستشري في سيره أي يلـجُّ ويمضي ويَـجِدُّ فيه بلا فتور ولا انكسار. وكان المشتري معروفاً للفلكيين القدماء وارتبط بأساطير وأديان العديد من الشعوب. وقد أطلق الرومان عليه اسم جوبيتر وهو إله السماء والبرق. ويظهر المشتري من الأرض بسطوع كبير فيبلغ قدره الظاهري −2.94 مما يجعله ثالث الأجرام تألقاً في سماء الليل بعد القمر والزهرة
-المشتري خامس الكواكب بعداً عن الشمس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية. وهو عملاق غازي وكتلته أقل بقليل من 1/1000 من كتلة الشمس، لكنها تساوي ثلثي كتلة مجموع باقي كواكب المجموعة. ويضم تصنيف العمالقة الغازية كل من زحل وأورانوس ونبتون إضافةً إلى المشتري. ويطلق على هذه الكواكب الأربعة اسم الكواكب الجوفيانية.
-يتكون المشتري بشكل رئيسي من الهيدروجين، ويشكل الهيليوم أقل بقليل من ربع كتلته. وفي الغالب يحتوي على نواة صخرية تتكون من عناصر أثقل. شكل المشتري كروي مفلطح بسبب سرعة دورانه الكبيرة. يظهر الغلاف الجوي الخارجي تمايزاً واضحاً لعدة نطاقات في خطوط طول مختلفة. مما يؤدي إلى الاضطراب والعواصف على طول هذه الحدود. كما تتشكل نتيجة هذه إحدى المعالم المميزة للمشتري وهي البقعة الحمراء العظيمة وهي عاصفة عملاقة معروفة على الأقل منذ القرن السابع عشر عندما تم رصدها لأول مرة بالمرقاب. يحيط بهذا الكوكب نظام حلقات خافت، وحقل مغناطيسي قوي. كما يوجد 67 قمراً تدور حوله، منهم أربعة أقمار كبيرة تدعى بأقمار غاليليو وكانت قد اكتشفت من قبل غاليلو غاليلي سنة 1610. يملك أكبر هذه الأقمار غانيميد قطراً أكبر من قطر كوكب عطارد.

ترتيب الأرض بالنسبة للشمس

يتكون النظام الشمسي من نجم هو الشمس وجميع الأجرام السماوية التي تدور حوله والأجرام السماوية في مجال الجاذبية ومن أهم هذه الأجرام السماوية والكواكب وهي: عطارد وهو أقرب كوكب إلى الشمس، ثم كوكب الزهرة، ثم الأرض، ثم المريخ، ثم كوكب المشتري، ثم زحل، ثم أورانوس، ثم نبتون، وهو أبعد كوكب عن الشمس وياتي كوكب الارض في المرتبة الثالثة بالنسبة لترتيب المجموعة الشمسية وان جميع الكواكب تدور حول الشمس، حيث ان اقرب كوكب هو كوكب عطارد ويليه كوكب، الزهرة، ثم ياتي كوكب الارض، وتليه باقي كواكب المجموعة الشمسية.



358 Views