أقدم شجرة أرز في العالم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:51
أقدم شجرة أرز في العالم


أقدم شجرة أرز في العالم وفوائد شجرة الأرز و غابة الهرهورة و ما هو زيت خشب الأرز، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أقدم شجرة أرز في العالم

الأرز شجرة معمرة تتواجد بالأساس في لبنان والمغرب والجزائر، وهي الرمز الرسمي للجمهورية اللبنانية وشعار العلم الوطني للبنان أيضاً.
توجد أكبر غابات الأرز في المملكة المغربية، وتتميز شجرة الأرز بمقاومتها للأمراض مما جعلها من الأشجار العتيقة والمعمرة حيث يمكن لشجرة الأرز أن تعيش ما يقارب الـ 3000 سنة، والغالبية منها اليوم ترقى أعمارها الى ألف سنة تقريباً.
للأرز نظام دفاعي ذاتي فريد، فعندما تتعرض لهجوم من الآفات تقوم بانتاج براعم بديلة عن الأوراق والأغصان المصابة. كما أن لديها أيضاً طريقة غريبة في النمو، فهي تنمو بشكل مغاير تماماً للشجرة الأم من حيث شكل الأوراق ولونها، وتنمو من خلال البذور الموجودة في مخاريط وتبقى تلك المخاريط معلقة بالشجرة الوليدة مدة سنين قبل أن تنفصل عنها.
أشهر أنواع الأرز هو الأرز اللبناني وهو حالياً مهدد بالانقراض، ويتواجد أساساً في لبنان، خاصة في «أجمة بشرّي» المعروفة تحت اسم «أرز الرب»، وأرزاتها من أقدم أشجار الأرز في لبنان، وبعضها يعتبر الأقدم في العالم.
الأرز اللبناني عرف قديماً في الحضارة الفينيقة كما أنه ذكر أكثر من مرة في التوراة والإنجيل.
أقدم شجرة أرز في المغرب توجد في مدينة إفران وتدعى شجرة «كورو»، وهي أيضاً أقدم أشجار الأرز في القارة الأفريقية إذ يفوق عمرها 800 سنة، ولقد سميّت بهذا الاسم نسبة إلى مكتشفها الجنرال الفرنسي هنري جوزيف كورو، الذي كان مندوبا لسلطات الاحتلال الفرنسي في المنطقة.

فوائد شجرة الأرز

تمثلت فوائد استخدام زيت شجرة الأرز المحتملة في ما يأتي:
1-الحد من أعراض الأكزيما الدهنية
من فوائد شجرة الأرز الهامة أن الزيت المستخلص من لحائها يساعد على مقاومة الأعراض المزعجة التي قد تظهر على المصاب بالأكزيما الدهنية.
الأكزيما الدهنية تنتج عن خلل في الغدد الدهنية الموجودة في الجلد، ما يزيد من إنتاج الدهون واحتمال حصول تلوثات وعدوى في الخلايا الدهنية في الجلد، الأمر الذي يجعل الجلد يبدو بلون أبيض أو مصفر مع قشور مزعجة.
قد يساعد زيت شجرة الأرز هنا على علاج هذا المرض والتخفيف من الأعراض المرافقة له.
2-المساهمة في علاج التشنجات
قد يساعد زيت خشب شجرة الأرز على علاج ومقاومة كافة أنواع التشنجات التي قد تصيب الجسم، بما في ذلك التشنجات التي قد تؤثر على القلب أو العضلات أو الجهاز التنفسي أو حتى تمنع النوم.
من الممكن استعمال زيت شجرة الأرز للمساهمة في علاج الربو أو تشنجات الجهاز التنفسي أو متلازمة تململ الساقين (Restless Leg Syndrome (RLS)).
3-تخفيف حب الشباب
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت العطري المستخرج من أخشابها قد يساعد في تخفيف حب الشباب، ومشكلات البشرة الأخرى التي تشمل:
-لرؤوس السوداء.
-الرؤوس البيضاء.
-البثور بأنواعها.
من الممكن تذويب بضعة قطرات من زيت شجرة الارز في زيت ناقل آخر خفيف على البشرة أو في كريم، ثم دهنه على البثور لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله للتخلص من مشكلات البشرة المختلفة مع الوقت.
4-تنظيم الدورة الشهرية
يساعد زيت خشب الأرز على تنظيم الدورة الشهرية، وخاصةً أنه من الزيوت التي تُعد محفزة للطمث.
كما أن زيت خشب الأرز يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة التي قد تشعر بها المرأة، مثل: الغثيان، والتعب، والتقلبات المزاجية.
5-علاج الثعلبة
من فوائد شجرة الأرز أن زيت أخشابها يعد من العلاجات المعروفة والفعالة بشكل كبير في حالة الإصابة بالثعلبة.
من الممكن مزج هذا الزيت مع مجموعة من الزيوت العطرية والزيوت الحاملة، ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج من الزيوت بانتظام وبشكل يومي.
6-المساهمة في علاج الكحة
في حال المعانة من كحة مستمرة ومزعجة ناتجة عن الإصابة بمرض، مثل: الزكام أو الأنفلونزا، فإن زيت خشب الأرز قد يكون مفيدًا جدًا، حيث قد يساعد زيت خشب الأرز على:
-مقاومة البلغم.
-الحد من الصداع.
-تخفيف أي احتقان حاصل في المجاري التنفسية.
-مقاومة قرص الحشرات
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت المستخلص من خشبها يساعد بشكل كبير على منع قرصات الحشرات والناموس، وخاصةً عند وضع بضع قطرات منه في آلة تبخير وترطيب الجو في المنزل.

غابة الهرهورة

هي غابة تنتمي لعمالة الصخيرات تمارة في المغرب. تمتـد غابـة الهرهـورة علـى مساحـة 62 هكتار ويتكـون أغلـب غطائهـا النباتـي مـن أشجـار الصنوبـر.
يجاور غابة الهرهورة الملعب البلدي لمديتة تمارة كما تفصلها فقط الطريق الساحلية عن شاطئ الهرهورة, ويوجد بداخلها مخيم تابع لوزارة الشبيبة والرياضة تستغله الجمعيات في تنظيم مخيمات صيفية أو رحلات على طول العام.
تعتبر غابة الهرهورة متنفسا بيئيا مهما للمنطقة, وهي محج للزوار قصد ممارسة الأنشطة الرياضية أو للنزهة.

ما هو زيت خشب الأرز

زيت خشب الأرز الأساسي هو مادة مشتقة من إبر وأوراق ولحاء وتوت أشجار الأرز. توجد العديد من أنواع أشجار الأرز حول العالم. بعض الأشجار التي يشار إليها باسم الأرز هي في الواقع أشجار العرعر. كلاهما من الصنوبريات دائمة الخضرة. يمكن استخلاص هذا الزيت العطري من خلال عدة تقنيات، بما في ذلك التقطير بالبخار، وتقطير ثاني أكسيد الكربون. في حين أنه يمكن شراؤه بمفرده، فإنه يستخدم أيضًا كمكون في منتجات مثل طارد الحشرات، العطور، الشامبو، ومزيل العرق.



265 Views