أفكار للحفاظ على البيئة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 4:17
أفكار للحفاظ على البيئة


أفكار للحفاظ على البيئة وأهمية المحافظة على البيئة وافكار للحفاظ على بيئة منزلي وتعريف البيئة، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

أفكار للحفاظ على البيئة

-نشر ثقافة استخدام سلة المهملات في الأماكن العامة.
– إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي توضح أهمية البيئة ونظافتها وطرق المحافظة عليها.
-إخراج أفلام وثائقية استشرافية تتناول موضوع كوارث تلوث البيئة وطرق الحفاظ عليها.
-استعمال مصافي للأدخنة في المصانع، وتقليل نسبة الأدخنة في البيئة من خلال نشر التوعية للإقلاع عن التدخين وصيانة السيارات باستمرار.
-تغيير صيغ البرامج المدرسية إلى بيئية لتشجيع الطلاب ومحبتهم للبيئة.
– دعم وسائل حماية المساحات الخضراء.
– وضع قوانين رادعة، وفرض الغرامات على أي اعتداء على البيئة.
– استخدام الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الجيولوجية.
-إقامة محاضرات ومراكز بيئية.
– تحديد يوم خاص للبيئة.
– طبع ملصقات ولافتات للتوعية، ونشرها في الأماكن العامة.
-استبدال الأسمدة الكيميائية بالأسمدة العضويّة للمحافظة على التربة والنباتات.
-تحسين آداء وتطوير برامج وزارة البيئة.
– تقييم عمال النظافة وتحفيزهم من خلال توعيتهم بإمكانية الاستفادة من النفايات الورقية.
– نشر أفكار إبداعية لاستغلال الأغراض القديمة والأدوات وإعادة تدويرها بتعديلها بحيث يكون لها استعمالات أخرى.
– تخصيص ميزانية لأجل حماية البيئة من خلال التنسيق مع البلديات والجهات الحكومية.
-القيام بحملات تنظيف شبابية للأماكن العامة واصطحاب الاطفال للمشاركة لأجل غرس مفهوم المحافظة على البيئة.
– القيام بحملات التشجير.
-توعية المزارعين حول أضرار الأسمدة.
-فرز النفايات القابلة لإعادة الاستخدام والتصنيع.
– إنشاء هيئة لمراقبة وفرض العقوبات لمن يقوم أو يساهم في تلوث البيئة.

أهمية المحافظة على البيئة

-حماية المصادر المائية من التلوّث ويكون ذلك من خلال المُحافظة على المياه الجوفيّة الموجودة في باطن الأرض من التسرّبات الكيميائة والملّوثات النفطية وغيرها، وكذلك المُحافظة على المُسطّحات المائية السطحية كالبحار والمُحيطات.
-استدامة العناصر البيئية كالغطاء الأخضر النباتي، فمع وجود النباتات سليمة من أي تلوث نكون قد حافظنا على أهمّ مصدر للحياة وللتنوع البيئي.
-حماية الأرض من التصحّر وذلك من خلال الحدّ من الملوّثات التي تعتدي بشكل مُباشر أو غير مُباشر على الغطاء النباتيّ وتحوّل الأراضي الخضراء اليانعة إلى صحراء جرداء قاحلة وعلى سبيل المثال فإنّ الغطاء النباتي والشجري يتدهور بسبب سُقوط الأمطار الحامضيّة الملّوثة وكذلك الضباب الحامضي كما حدثَ في بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.
-الحصول على غذاء طبيعي بعيد عن التلوّث الذي قد يطرأ عليه بسبب التأثر الكيماوي والمُبيدات الضارّة والملوثات التي أصابت التربة والماء.
-بالمُحافظة على البيئة نُحافظ على الهواء الذي نستنشقهُ خالياً من مصادر التلوّث الناتج عن الدُخان الناجم عن الاحتراقات المهوله من المصانع والسيارات.
-القضاء على التلوّث السمعي أو الضجيج الأمر الذي يُساهم في جعل حياتنا أكثر سُهولة وأكثر راحة ومُتعة.
-نضمن بالمُحافظة على البيئة التقليل من الأمراض التي تنجُم عن التعرّض للمشاكل البيئية المُتزايدة ولا سيّما التلوّثات الكيميائية في الغذاء والدواء والتلوّث الكهرومغناطيسي الذي نراه يملأ الأفق بدون دراسات قانونيّة رادعة ومُنظّمة.

افكار للحفاظ على بيئة منزلي

1-اختر التدفئة البيئية
إذا لم نتمكن من اختيار الطاقات البديلة مثل الطاقة الشمسية الحرارية أو الكهربائية، أو الكتلة الحيوية، أو الطاقة الحرارية الأرضية … إلخ، يجب التوجه لحلول أخري مثل ي تسخين الغاز الطبيعي الذي يعتبر أكثر صداقة للبيئة من التدفئة الكهربائية.
2-حاول توزيع الطاقة حول المنزل
وفقًا للفن الصيني القديم المعروف باسم Feng Shui، فإن جميع الأماكن مشحونة بالطاقة، وإذا تم توجيهها بشكل صحيح فذلك يحسن الصحة والنوم للاستمتاع بالحياة بشكل أفضل.
ومن ضمنها بعض التوجيهات مثل: إبقاء الممرات خالية (بدون أثاث)، وعدم وضع الأجهزة الكهربائية في غرف النوم، والنوم مع الرأس باتجاه الشمال، بالإضافة إلى ذلك وفقًا لهذا الفن تعمل بعض العناصر الزخرفية المعلقة والمتحركة على زيادة الطاقة الإيجابية.
3- البحث عن إضاءة جيدة
لإضاءة المنزل الصحية فإن التعرض لأشعة الشمس هو أحد أكثر العوامل قيمة في المنزل، فدخول الضوء الطبيعي مصدر صحة كبير، ضع في اعتبارك أننا نقضي ساعات طويلة أمام شاشات التلفزيون والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك، مما يسبب مشاكل جفاف العين والتعب البصري.
ثبت أن الضوء يؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ، لذلك يمكن أن يسبب عدم كفاية الضوء الاصطناعي الصداع ومشاكل التركيز. من الأفضل الاستفادة من ضوء الشمس أثناء النهار.
للغرف المغلقة أو قليلة الإضاءة وفي الليل استخدم مصابيح LED منخفضة الاستهلاك مع إضاءة بيضاء وبدون وميض، يطلق عليهم اسم “Fullspectrum”، والتي تتكيف مع أي مصباح تقليدي.
4-اختر المواد التي لا تلوث البيئة
يعاني الكثير من الأشخاص  الحساسية والصداع واضطرابات الجهاز التنفسي بسبب المواد الملوثة الموجودة في المنزل مثل PVC والمذيبات والعزل الصناعي دون أن يعلموا مدى ضررها، يجب أن نبحث عن بدائل مثل النوافذ الخشبية وأنابيب البولي إيثيلين والمواد اللاصقة الطبيعية.
5-احذر من منتجات التنظيف
تعتبر الأدخنة السامة من بعض هذه المنتجات خطرة على الصحة، الآن تم طرح منتجات أخرى بنفس الفعالية ولكن بدون مكونات خطيرة مثل الصابون القابل للتحلل البيولوجي والصابون البيئي في السوق.

تعريف البيئة

البيئة البيئة في اللغة مشتقة من الفعل بوأ وتبوأ وتأتي بمعنى نزل وأقام، وهي الموضع الذي يرجع إليه الإنسان، فيتخذ فيه منزله ومعيشته، وقد ترتبط البيئة بالمنزل أو الدار، كما وتعني تعلق قلب المخلوق بالدار وسكنه إليها، أمّا اصطلاحاً فهي كل ما يحيط بالإنسان من موجودات، من ماء وهواء، وكائنات حية، وجمادات، وهي المجال الذي يمارس فيه الإنسان حياته، ونشاطاته المختلفة، وتتكون البيئة من مجموعة من العناصر، هي: الغلاف الجوي، والغلاف المائي، واليابسة، والمحيط الجوي، والماء والهواء والتربة والمعادن، ومصادر الطاقة، بالإضافة إلى النباتات والحيوانات.



651 Views