أفضل نوع عسل للأطفال

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:59
أفضل نوع عسل للأطفال


أفضل نوع عسل للأطفال، وخصائص ومزايا العسل للأطفال، ومتى أقدم العسل لطفلي؟، والكمية الموصي بها من العسل للأطفال، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل نوع عسل للأطفال

عسل السدر اليمني الأصلي، هو عسل مناسب جداً للأطفال ويعتبر من أجود أنواع العسل في العالم، يعالج مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض الكبد وفقر الدم، ويتوفر فقط في مواسم معينة.

خصائص ومزايا العسل للأطفال

– زيادة نسبة الكالسيوم في جسم الطفل
الكالسيوم عنصر مهم في أجسام الأطفال ونقصه يسبب العديد من الأمراض حيث يمكن أن يصاب الطفل بالكساح نتيجة لنقص الكالسيوم (الكساح هو تليين العظام الذي يغير شكل قدم الطفل بسبب قدرة الجسم على تخزين الكالسيوم).
– يساعد على استرخاء جسم الطفل
الأطفال الذين لديهم حيوية ونشاط أكثر يؤدي إلى إفراطهم في الحركة مما يؤثر على أجسامهم وعدم حصولهم على الراحة والنوم الكافيين لذلك، وعن طريق تناول الأطفال للعسل يحصل الطفل على التغذية المناسبة وعلى عكس السكريات الأخرى لا تؤدي السكريات الطبيعية في العسل إلى زيادة ثم انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم وهذا الانخفاض والزيادة في نسبة السكر يسبب الأرق والمزاج السيئ لدى الأطفال ولكن يمكن أن يحصل الطفل على الراحة والاسترخاء عن طريق تناول العسل.
– يحمي الكبد
أظهرت الدراسات أن للعسل فاعلية عالية في حماية الكبد لذلك يوصى به للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين.
– يخفف العسل آلام التهاب الحلق عند الطفل
تعد خصائص العسل واحدة من العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق عند الأطفال وخاصة لاحتوائه على فيتامين B والزيوت الأساسية وأنزيمات العسل حيث يستبدل العسل بأي شراب يُعطى للطفل في حالة التهاب الحلق وكذلك لعلاج سعال الأطفال لما له من تأثير كبير في علاج سعال الأطفال ونزلات البرد.
– زيادة مقاومة الجسم للعدوى (حماية الجهاز المناعي)
يحتوي العسل على العديد من المكونات النشطة التي تتعارض بشكل مباشر وغير مباشر مع مسببات الأمراض والعدوى مما يجعل جسم الأطفال أكثر حماية مناعية للإصابة بالعدوى، ومن بين هذه المواد حمض الستريك الموجود في بعض كميات العسل ويمكن أن يقتل البكتيريا وكذلك البروتين الذي له خصائص مبيدة للجراثيم.
كما تعتبر السعرات الحرارية والسكر في العسل فعالة في تعزيز القوة البدنية للطفل أثناء المرض، وزيوت العسل الطبيعية لها خصائص جيدة مضادة للميكروبات، ولتقوية أجسام الأطفال من الأفضل إعطائهم ملعقة صغيرة من العسل يوميًا.
– تحسين صحة الجهاز الهضمي للطفل
يمكن أن يكون العسل خيارًا جيدًا مقارنة بالأدوية الكيميائية للأطفال الذين يعانون من آلام المعدة واضطراب المعدة حيث يساعد العسل على تقليل الألم ويمكنه أيضًا زيادة التمثيل الغذائي للطفل خلال هذه الفترة، وللوقاية من الإسهال والقيء يجب إعطاء الأطفال العسل يوميًا حيث يوقف العسل نمو وانتشار ميكروبات (السالمونيلا) هذه الجراثيم التي هي السبب الرئيسي للإسهال.
وفي حالة ارتجاع حمض المعدة الحاد عند الأطفال التي غالبًا ما يعاني منها الأطفال يمكن إعطاء الطفل العسل الذي من خصائصه تقليل أعراض الارتجاع، ويُخفف من عسر الهضم والاضطراب الشديد في المعدة، ومن ناحية أخرى ولأنه يحتوي على لزوجة عالية يمكنه تغطية سطح المعدة ومنع حمض المعدة من الارتفاع، كما يساعد العسل الطبيعي الأطفال على هضم الطعام وعندما يشعر الطفل باضطراب في المعدة يمكنك أن تعطيه الشاي الخفيف مع العسل الذي سوف يساعده في تخفيف اضطرابات المعدة ويجعله يشعر بتحسن.
– علاج وجع الاسنان عند الطفل
العسل والقرفة مزيج جيد لعلاج وجع الأسنان حيث يمكنك خلط رشة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل وتطبيقها مباشرةً على أسنان الأطفال.
– منح الطفل الطاقة
ملعقة صغيرة من العسل تعطى حوالي 20-30 سعر حرارى، يمكن إضافته إلى وجبات الطفل لتلبية متطلبات السعرات الحرارية الإجمالية، وذلك لأن عسل النحل مصدر لمجموعة من فيتامينات B وفيتامين C ، هذا بالإضافة إلى حمض الفوليك، والكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، اليود، البوتاسيوم والفسفور.
– العسل يشفي تقرحات الفم
يمكن أن تكون تقرحات الفم مخيفة ومؤلمة للغاية وعندما يكون لدى الأطفال تقرحات أو آفات أو خرّاجات في أفواههم لا يمكنهم حتى تناول الطعام لذلك ضعي القليل من العسل مع الكركم على فم طفلك لشفاء الجرح بشكل أسرع.
– للسيطرة على مشكلة الربو
العسل هو مساعد كبير للأطفال الذين يعانون من الربو وخاصة عندما تشتد الحالة في الليل لأن العسل يحتوي على إنزيمات مفيدة تساعد طفلك على التنفس بشكل أفضل.

متى أقدم العسل لطفلي؟

يمنع منعاً باتاً تقديم العسل للطفل قبل عمر السنة، حيث يمكن استخدامه خارجياً فقط، فقد يسبب تناول العسل للطفل قبل عمر السنة لإصابته بما يعرف بالتسمم السجقي حيث يصاب الطفل الرضيع بالتوتر والبكاء، والإمساك، وسوء الرضاعة، وانخفاض توتّر العضلات بسبب ضعفها.

الكمية الموصي بها من العسل للأطفال

إذا كنتِ ترغبين في تقديم العسل لأطفالك بشكل يومي، فالكمية الموصي بها هي من ملعقة إلى ملعقتين يوميًا، يمكنكِ تقديم العسل لأطفالك بشكل مباشر إذا كان طعمه مستساغًا لهم، أما إذا كان طفلك لا يستسيغ طعم العسل فيمكنكِ إضافة العسل إلى الماء الدافئ أو الليمون أو أي مشروب آخر للتقليل من طعم العسل المسكر. على الرغم من فوائد العسل الجمة، فإعطاء أطفالك كميات أكبر من الموصي بها ربما يسبب لهم مشاكل صحية كالسمنة وما يتبعها من أمراض، لذلك ننصحك بالالتزام بالكمية المسموح بها يوميًا.



410 Views