أفضل مطارات الشرق الأوسط

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 1:40
أفضل مطارات الشرق الأوسط


أفضل مطارات الشرق الأوسط وكذلك أفضل 10 مطارات عربية، كما سنوضح السلامة في المطار، وكذلك سنتحدث عن ترتيب أفضل مطارات العالم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أفضل مطارات الشرق الأوسط

1- مطار بكين داشينج الدولي – بكين، الصين.


2- مطار شانديجار – شانديجار، الهند.


3- مطار ديباتي أمير – بانجال بينانج، إندونيسيا.


4- مطار حسين ساسترانيجارا – باندونج، إندونيسيا.


5- مطار Netaji Subhash Chandra Bose الدولي – كولكاتا، الهند.


6- مطار بيون – بيون، الهند.


7- مطار سوكارنو هاتا الدولي – جاكرتا، إندونيسيا.

أفضل 10 مطارات عربية

1- مطـار حمد الدولي:


في العاصمة القطرية الدوحة، وهو يعد أفضل مطار عربي على الإطلاق في الوقت الحالي، حيث جاء فى المرتبة 22، قافزاً من المرتبة رقم 75 في العام 2014، وهي نقلة كبرى في ترتيب المطار تشير على مدى التحديثات والتطويرات الضخمة التي شهدها المطار مؤخراً.
وصل عدد المسافرين عبر مطار حمد الدولي حوالي 30 مليون مسافر سنوياً، متضمناً حوالي 236 ألف رحلة سنوياً.
2- مطـار أبو ظبـي الدولي:


في العاصمة الإماراتيـة، ويعتبر ثاني أفضل مطار عربي خلفاً لمطار حمد القطري، حيث جاء في المركز رقم 29، هبوطاً من المرتبة رقم 22 التي كان قد شغلها العام الماضي، والتي انتزعها منه مطار حمد هذا العام.
وصل عدد المسافرين عبر مطار أبو ظبي الدولي حوالي 23 مليون مسافر سنوياً، من خلال قرابة 189 ألف رحلة جوية سنوياً.
3- مطار دبي الدولي:


في مدينة دبي الإماراتية، وبذلك يكون لدولة الإمارات المتحدة مركزين في رأس قائمة أفضل المطارات العربية، وهو أمر طبيعي مع التطور العالمي الهائل التي تشهده هذه المدينة، وسمعتها الكبيرة في جذب الاستثمارات وكونها محوراً للإقتصاد في المنطقة.
احتل مطار دبي المرتبة رقم 39 هذا العام، هبوطاً من المركز ال25 في العام الماضي، حيث وصل عدد المسافرين من خلاله حوالي 70 مليون مسافر، عبر 357 ألف رحلة جوّية.
4- مطار البحرين الدولي:


جاء في المرتبة الرابعة ضمن ترتيب افضل المطارات العربية لهذا العام، مطار البحرين الدولي في العاصمة البحـرانية ( المنامة )، الذي تقدّم مرتبة واحدة من العام الماضي ليحقق المركز رقم 46 هذا العام.
وصل عدد المسافرين عبر مطار البحرين في المنامة قرابة 8 مليون مسافر من خلال رحلات جوّية بلغت حوالي 219 رحلة.
5- مطار مسقط الدولي:


مطار خليجي آخر احتل المركز الخامس في قائمة أفضل المطارات العربية، مقره في العاصمة العُمانية ( مسقط )، الذي احتل المرتبة رقم 77 هذا العام، متاخراً عن المركز 69 الذي حققه العام الماضي.
يستقبل مطار مسقط الدولي ما يقارب 9 مليون مسافر سنوياً، من خلال 82 ألف رحلة جوية.
6- مطار الرياض الدولي:


على الرغم من تجهيزاته الهائلة، إلا أن مطار الرياض الدولي خرج عن تصنيف أفضل 100 مطار حول العالم للعام 2015، بعد أن كان يحتل مركزه فيها العام الماضي إلا أنه احتفظ بمكانته العربية كسادس أفضل مطار عربي دولي، وصل عدد المسافرين من خلاله لقرابة 18 مليون مسافر.
7- مطار آل مكتوم:


ثالث مطار إماراتي في لائحة أفضل المطارات العربية، احتل المركز السابع هذا العام، على الرغم من خروجه من ضمن تصنيف أفضل 100 مطار عالمي، إلا أنه ظلّ محوراً لرحلات عالمية كبيرة.
8- مطار الكـويت:


بالرغم من انه خرج من تضنيف أفضل 100 مطار حول العالم، إلا أنه ظل يحتفظ بمكانته من بين أفضل المطارات العربية، بواقع 9 مليون مسافر سنوياً.
9- مطار بيـروت:


وهو المطار العربي الوحيد غير الخليجي، والذي احتل مرتبة من بين أفضل المطارات العربية، بلغ عدد المسافرين عبره حوالي 6 مليون مسافر سنوياً، من خلال 65 ألف رحلة جوية.

السلامة في المطار

– السلامة الجوية هي مصدر قلق كبير في تشغيل المطار، ويضم المطار تقريبا كل المعدات والإجراءات للتعامل مع حالات الطوارئ مطار تحطم العطاء وقد تم تجهيز فرق للتعامل مع مطار الحوادث والطاقم والاستخراج الركاب، ومخاطر شديدة الاشتعال الطيران الوقود ويتم تدريب طواقم أيضا للتعامل مع حالات مثل تهديدات بوجود قنابل، اختطاف، والإرهابية الأنشطة.
– المخاطر على الطائرات تشمل الحطام، تعشش الطيور، وانخفاض مستويات الاحتكاك بسبب الظروف البيئية مثل الثلج، الثلج، أو المطر جزء من صيانة المدرج إزالة المطاط مطار الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الاحتكاك ويجب أن تبقى الحقول واضح من الحطام باستخدام معدات التنظيف بحيث مواد فضفاضة لا تصبح قذيفة ويدخل في مجرى المحرك (انظر ضرر جسم غريب) في الظروف الجوية السيئة، ويمكن استخدام معدات الجليد والثلوج المقاصة لتحسين الجر على المهبط لانتظار الطائرات، ويستخدم معدات للرش الخاصة التذويب السوائل على الأجنحة.
– وتبنى العديد من المطارات القريبة من الحقول المفتوحة أو المستنقعات. هذه تميل إلى جذب أسراب الطيور، والتي يمكن أن تشكل خطرا على الطائرات في شكل ضربات الطيور. غالبا ما تحتاج طواقم المطار لتثبيط الطيور من تناول الإقامة.
– وتقع بعض المطارات بجوار الحدائق، وملاعب الغولف، أو غيرها من الاستخدامات ذات الكثافة المنخفضة من الأرض. وتقع بالقرب من المطارات الأخرى ذات الكثافة السكانية العالية المناطق الحضرية أو الضواحي.
– المطار يمكن أن يكون المناطق التي التصادم بين الطائرات على الأرض تميل إلى أن تحدث يتم الاحتفاظ بسجلات أي غارات حيث الطائرات أو المركبات في المكان الغير مناسب، مما يسمح لهذه «النقاط الساخنة» الكشف عن هويته وهذه المواقع ثم الخضوع لعناية خاصة من قبل سلطات النقل (مثل FAA في الولايات المتحدة) والإداريين المطار.
– خلال 1980s، وهي ظاهرة تعرف باسم microburst أصبحت مصدر قلق متزايد بسبب حوادث الطائرات التي تسببها microburst القص الرياح، مثل دلتا إيرلاينز رحلة 191. Microburst تم تطوير الرادار كعامل مساعد في السلامة أثناء الهبوط، مما 2-5 دقائق تحذير ل طائرات في محيط ميدان حدث microburst.
– فبعض المطارات لديها الآن السطحية خاصة تعرف باسم الخرسانة الناعمة في نهاية المدرج (stopway أو blastpad) أن يتصرف إلى حد ما مثل الستايروفوم، وبذلك الطائرة إلى وقف سريع نسبيا مثل تفكك المادية وهذه السطوح مفيدة عندما يقع المدرج بجانب الجسم من الماء أو مخاطر أخرى، ومنع الطائرات من اجتياح نهاية الحقل.

ترتيب أفضل مطارات العالم

– المرتبة الأولى ذهبت لمطار تشانجي في سنغافورة.
– المرتبة الثانية كانت لصالح مطار طوكيو الدّولي.
– المرتبة الثّالثة كانت لمطار إنسون في سيئول عاصمة كوريا الجنوبيّة.
– المرتبة الرّابعة احتلّها مطار ميونخ في ألمانيا.
– المرتبة الخامسة كانت لمطار هونغ كونغ الدّولي.
– المرتبة السّادسة كانت من نصيب مطار حمد الدّولي الّذي افتتح عام 2014، ويُعدّ من أكبر المطارات وأنشطها في العالم العربي.
– المرتبة السّابعة كانت لمطار تشوبو سينترار في اليابان.
– المرتبة الثّامنة حصل عليها مطار زيوريخ الدّولي أكبر مطارات سويسرا.
– المرتبة التّاسعة فقد كانت لمطار هيثرو في لندن المصنّف كأكبر مطار في العالم.
– المرتبة العاشرة كانت من نصيب مطار فرانكفورت الدّولي.



401 Views