أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الغبار

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 10:02
أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الغبار


أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الغبار وسوف نتحدث عن أضرار استنشاق الغبار أعشاب لتقوية الرئتين نصائح للوقاية مـن مخاطر الغبار أهمية تنظيف الرئتين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من الغبار

مشروب العرقسوس حيث يعمل مشروب العرقسوس، على علاج الالتهابات الرئوية، حيث يحتوي على أنواع طبيعية من المضادات الحيوية التي تعمل على علاج الالتهابات، بل وينقي الرئة من البكتيريا والفيروسات التي تصل إليها.

أضرار استنشاق الغبار

1-تدخل جزيئات الغبار الدقيقة بسهولة عبر الأنف والبلعوم وتصل إلى الرئتين وقد تتراكم هناك، مما يؤدي إلى مشاكل تنفسية قد تكون خطيرة.
2-يؤدي تعرض العينين للغبار إلى تحسس العين والشعور بعدم الراحة، وقد يسبب الغبار التهاب ملتحمة العين التحسسي المترافق مع سيلان الدمع والحكة والاحمرار داخل العين.
3-تتسبب جزيئات الغبار التي تدخل إلى الأنف بالتهاب الأنف التحسسي، وينتج عن ذلك العطاس والسعال وسيلان الأنف، وكذلك صعوبة في التنفس وصداع ناتج عن احتقان الجيوب الأنفية.
4-يسبب الغبار الكثير من التفاعلات التحسسية مثل الحكة والتقشير والاحمرار والجفاف.
5-قد ينقل الهواء المحمل بالغبار بعض مسببات الأمراض مثل الفطريات المسببة لمرض حمى الوادي، وفيروس الانفلونزا.

أعشاب لتقوية الرئتين

1- الكركم
الكركم من التوابل التي لها فوائد صحية هائلة، ويشتهر الكركم مضادات أكسدة عديدة، التي تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة في تقليل الالتهاب، والحفاظ على ممرات الهواء نظيفة ويعتبر الكركم أيضًا مضادًا طبيعيًا للفيروسات، مما يساعد على إبقاء الالتهابات الفيروسية التي تؤثر على الرئتين بعيدة، وتعزز صحة الجسم بشكل عام.
2-المردقوش
يعتبر المردقوش، أو كما يطلق عليه في بعض المناطق بالوطن العربي “البردقوش” أحد الأعشاب الشائعة في المطبخ الإيطالي، علاوة على أنه يمتلك فوائد صحية مذهلة للرئتين، بسبب احتوائه على حمض الروزمارينيك، الذي يساعد على تقليل الحساسية المسببة للالتهابات في الجهاز التنفسي ويحتوي المردقوش أيضا على مركب الكارياكرول، الذي يساعد على تخفيف احتقان الرئتين.
3- الزعتر
يعتبر هذا العشب الأخضر الذي يطلق عليه “الزعتر”، أحد أشهر الأعشاب المنتشرة في معظم المطابخ حول العالم، ولكنه غني أيضا بمضادات الأكسدة، مثل الأبيغنين واللوتين وتساعد مضادات الأكسدة جسمك على مقاومة الالتهاب، وتساعد هذه العشبة أيضًا على استرخاء الشعب الهوائية وتنظيف الرئتين.
4- عرق السوس
يعتبر أحد العلاجات المنزلية الأكثر شيوعا في العالم، لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والسعال، كما أنه يعتبر من المشروبات الشهيرة في الوطن العربي كما أن عرق السوس يحتوي على مكونات تساعد على تخفيف احتقان الرئتين وإنتاج مخاط صحي.
5- غلوي (قطر القمر)
ذاع صيت عشبة غلوي أو كما تعرف في بعض الدول باسم “قطر القمر” خلال جائحة “كوفيد 19″، كطريقة فعالة لحماية الرئتين، وبالتالي الجسم كله وتحتوي عشبة غلوي على خصائص مضادة للميكروبات، التي تساعد في معالجة الفيروسات المسببة للأمراض، والتي يمكن أن تؤثر على الرئتين، وتساعد على تقليل الالتهابات وتحافظ على صحة الرئتين.

نصائح للوقاية مـن مخاطر الغبار

1- متابعة النشرات الجوية بشكل دائم للاطلاع على آخر التحذيرات فيما يتعلق بموجات الغبار أو العواصف الرملية.
2 – تجنب قدر الامكان الخروج من المنزل في جو الرياح المحملة بالغبار والأتربة.
3- وضع قليل من الفازلين الغير معطر داخل فتحات الأنف لتجنب جفاف الغشاء المخاطي.
4- استخدام النظارة لحماية العين وتجنب استخدام العدسات اللاصقة.
5- إغلاق نوافذ المنزل عند هبوب الرياح.
6- ارتداء كمامات واقية عند اضطرارك للخروج من المنزل، وإذا لم يتوافر لديك كمامة، قم بلف منديل أو قطعة قماش حول الأنف والفم، ومن الأفضل تبليل هذه القطعة قليلا.
7 – إذا كان الشخص يعاني من أحد الأمراض التنفسية المزمنة تناول الأدوية والبخاخات في وقتها حسب تعليمات الطبيب.
8 – زيارة الطبيب في حال شعور الشخص بأن حالته تزداد سوءاً.

أهمية تنظيف الرئتين

1-يعمل التنظيف الدوري للرئتين على إزالة السموم المتراكمة في البطانة الداخلية للقصبات الهوائية ، والمجاري التنفسية .
2-قد تتسبب السموم المتراكمة في الرئتين على ظهور رائحة كريهة للفم ، لذا عند تنظيفها يعمل على التخلص من روائح الفم الكريهة .
3-يعمل كذلك تنظيف الرئتين على تحسين الدورة الدموية للرئتين ، والتخلص من أي مخاط متواجد بداخلهما .
4-يعمل تنظيف الرئتين على المساعدة في علاج أمراض التهاب الشعب الهوائية ، وكذلك يساعد في تخفيف آلام التهابات الحلق .



276 Views