أفضل مشروب طبيعي يطهّر الرئتين من آثار التدخين

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:38
أفضل مشروب طبيعي يطهّر الرئتين من آثار التدخين


أفضل مشروب طبيعي يطهّر الرئتين من آثار التدخين، وأهمية مشروب الزنجبيل والكركم للإقلاع عن التدخين، ومشروبات تنظف الرئة من آثار التدخين، ومدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، ونصائح للإقلاع عن التدخين، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل مشروب طبيعي يطهّر الرئتين من آثار التدخين

يعد الزنجبيل مع الكركم هو أفضل مشروب طبيعي يطهّر الرئتين من آثار التدخين، حيث يحتوي المشروب على خليط من مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للبكتيريا، وكلّها تساعد الكبد والكليتين في التخلص من السموم التي ندخلها إلى الجسم، ولتحضيره يتم عمل الآتي:
– مشروب الكركم والزنجبيل للتخلص من آثار التدخين

المكونات
– لتر ماء.
– ملعقتان صغيرتان من الكركم المقطع.
– ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
– فص ثوم، مقشر ومقطع.
– القليل من عسل النحل للتحلية.
طريقة التحضير
1. قم بغلي الماء، ثم اسكبه على باقي المكونات، ثم ضع الخليط في الثلاجة ليلة كاملة.
2. في الصباح، أحضر الخليط، ثم اغليه مرة أخرى لمدة خمس دقائق، ثم اتركه يبرد مجددًا.
3. تناول ملعقتين صغيرتين ثلاث مرات يوميًا قبل تناول الطعام، ثم مرة أخرى قبل الذهاب للنوم.

أهمية مشروب الزنجبيل والكركم للإقلاع عن التدخين

1- الزنجبيل عادة ما يتم استخدامه للوقاية من الحساسية، والتي قد تتشابه مع الأعراض الجانبية للتدخين. فالكثير من المواد التي تستخدم لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن تلك العادة السيئة تحتوي بالفعل على الزنجبيل، لقدرته على تخفيف الشعور بالغثيان الذي عادة ما يصاحب عملية انسحاب النيكوتين من الجسم. كما أن الزنجبيل يساعد في الحد من نوبات الصداع وكذلك تخفيف الالتهابات التي تصيب رئتي المدخن.
2- الثوم يحتوي على عدة عناصر مضادة للالتهابات ولها خواص مضادة للفيروسات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة. ويحتوي الثوم على مركب “اليسين”، مثله مثل البصل، ذلك المركب الذي يحارب سرطانات الفم والمريء والقولون والمستقيم والحنجرة والثدي والمبيض والكلى والبروستاتا.
3- العسل أثبتت دراسة تعود إلى عام 2007 أن عسل النحل يتنافس ويتفوق على معظم أدوية السعال في التخفيف من حدته، بل يقضي على السعال. وبما أن التدخين عادة ما يصيب المدخن بالسعال، فإن عسل النحل كفيل بتهدئة السعال وإزالة الإفرازات المخاطية من الصدر.
4- الكركم 90% من حالات الإصابة بسرطان الرئة يكون سببها التدخين. كما أن الالتهابات المزمنة التي تصيب رئة المدخن تساعد في تطور المرض، الذي قد يكون قاتلاً. وقد أثبتت الدراسات أن الكركم يحتوي على مركب يسمى “كركيومين” والذي أثبتت الدراسات قدرته على مقاومة سرطان الرئة لدى الفئران. كما أثبتت الدراسات قدرة الـ”كركيومين” في الوقاية من سرطان الرئة لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن.

مشروبات تنظف الرئة من آثار التدخين

1.الجزر عصير الجزر مهم جدا في النظام الغذائي، ويمكن أن يقلل السموم في الدم.
2.جريب فروت يعمل على تطهير الرئتين بشكل كبير بعد الإقلاع عن التدخين، فإن خطر المعاناة من سرطان الرئة تنخفض إذا كنت تستهلك منه كميات بشكل منتظم.
3.عصير التوت البرى إن شرب عصير التوت البرى بشكل منتظم بعد الإقلاع عن التدخين، لأن الجسم يحتاج إلى الكثير من المواد المضادة للأكسدة من الأطعمة المختلفة لتطهير نفسها.
4.البصل فهو يحتوى على مضادات الأكسدة الت يمكن أن تطهر الجسم من السموم، لذا فإن إضافة البصل في النظام الغذائي بعد الإقلاع عن التدخين مهم للغاية.
5.عصير الليمون فكل صباح تبدأ يومك بشرب الليمون الدافئ لبدء عملية التطهير بعد الإقلاع عن التدخين.
6. يعتبر عصير الأناناس جيد لتطهير الرئة من خلال شرب كوب كل يوم لمدة بضعة أيام بعد الإقلاع عن التدخين.

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

يتخلص الجسم بنسبة 90% من النيكوتين عن طريق الكبد، ويخرج بواسطة الكُلى، والجزء المتبقي منه في الدم يظل من (6 : 8) ساعات، ويكون المعيار المُصاحب لهذه العملية متوقف على كمية النيكوتين الموجود في الجسم، وعلى نشاط الكبد، ويتخلص الجسم من النيكوتين عن طريق الدم خلال عشرين يومًا لدى المُدخن العادي، وقد تصل إلى شهر لدى المُدخن الشره، من آخر سيجارة تم تدخينها.

نصائح للإقلاع عن التدخين

– التفكير الإيجابي
ربما تكون قد حاولت الإقلاع عن التدخين من قبل، لكن عليك أن تخبر نفسك بأنك ستقوم بذلك هذه المرة.
– التخطيط للإقلاع عن التدخين
اقطع وعداً، وحدد الموعد والتزم به، لا تؤجل قرار الإقلاع عن التدخين إلى ما بعد مرور حفل زفاف أو مناسبة أو إلى أي وقت اخر تدخن فيه بشكل عادي.
– تغيير النظام الغذائي
هل إشعال السيجارة بعد تناول العشاء هو الشيء المفضل لديك؟ كشفت دراسة أمريكية أن بعض الأطعمة – من بينها اللحوم – تجعل السجائر أكثر إشباعاً. كما تجعل أطعمة أخرى – بما في ذلك الجبن والفاكهة والخضروات – مذاق السجائر سيء. لذا، استبدل شريحة اللحم المعتادة أو البرجر ببيتزا الخضروات بدلاً منها.
– تغيير المشروبات
بحثت الدراسة نفسها في المشروبات. حيث اكتشفت أن المشروبات مثل المشروبات الغازية والكحوليات والكولا والشاي والقهوة تجعل مذاق السجائر أفضل. لذا، فعندما تكون خارج البيت، فاشرب المزيد من الماء والعصائر. كما وجد البعض أنهم عندما أحدثوا تغييراً بسيطاً في مشروباتهم (على سبيل المثال، استبدال الخمر بالفودكا أو عصير الطماطم)، فقد أثر ذلك على احتياجاتهم للحصول على سيجارة.
– تحديد زمن الرغبة في التدخين
قد يستمر زمن الرغبة في التدخين لمدة خمسة دقائق. فقبل أن تقلع عن التدخين، أدرج في قائمة خطط خلال مدة الخمس دقائق هذه. على سبيل المثال، يمكن أن تغادر الحقل في دقيقة وترقص أو تذهب إلى الحانة. وفكر في أن: الجمع بين التدخين وشرب الكحوليات قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم بنسبة 35 مرة.



1670 Views