أفضل فيتامين للكلى

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 7:21
أفضل فيتامين للكلى


أفضل فيتامين للكلى كما سنتحدث كذلك عن أفضل فيتامين للكلى وهل الفيتامينات تؤثر على الكلى وما هو الغذاء الذي ينشط الكلى؟ وما هو الغذاء الذي ينشط الكلى؟ وهل فيتامين د يتعب الكلى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل فيتامين للكلى

1- فيتامين C:
وهو مضاد للأكسدة ويقوي الجهاز المناعي ويحمي الكلى من التلف، ويحسن من وظائفها، ويقلل من كمية البروتين في البول أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكلى، كما أنه يساعد على امتصاص الحديد والمعادن التي تساعد على تكوين كريات الدم الحمراء، ونقل الدم والأكسجين إلى الكلى، والأطعمة الغنية بفيتامين C تشمل الجوافة والفراولة والطماطم، والتوت والكرز، والفلفل الأخضر والبرتقال والكيوي والسبانخ.
2-فيتامين D:
يساعد على امتصاص الكالسيوم، الذي تسبب حصى الكلى انخفاض مستوياته، والأطعمة الغنية بفيتامين D تشمل السمن، والبيض، وحبوب الإفطار واللبن المدعم، والسلمون والتونة المعلبة، وكبد البقر، وتعد الشمس المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين.
3-فيتامين B12:
يعرف أيضا بالكوبالامين، ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى الكليتين، ويصلح الضرر الناتج عن الجذور الحرة، ويدعم نخاع العظام ويمنع فقر الدم، وهو أحد الأعراض الشائعة للمرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي، لذا فالجرعات اليومية من فيتامين B12 مهمة لتحسين وظائف الكلى، والأطعمة الغنية بالكوبالامين تشمل كبد البقر، والسردين المعلب، والبيض والدواجن، ولحم البقر والضأن، والأجبان.
4-فيتامين E:
مضاد للأكسدة ويعزز وظيفة الجهاز المناعي، ويحمي الكلى من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تتداخل مع وظائف الكلى، كما أن فيتامين E يقلل أيضا التهاب الكلى، وينقل الدم والمغذيات إلى الكلى، ويقوم بإصلاح الأنسجة المتضررة من التهابات الكلى، ويقلل من خطر تضييق الشريان الكلوي، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E المانجو، والقرنبيط، وزيت الذرة وزبدة الفول السوداني، واللوز، والطماطم، والسبانخ، وزيت جنين القمح.

هل الفيتامينات تؤثر على الكلى

1-تناول جرعات زائدة من بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي أو الزنك يمكن أن يسبب أعراض جانبية مثل تشنجات المعدة، بالإضافة إلى تكون حصوات الكلى بسبب الكميات الزائدة من الأكسالات، بل يمكن في بعض الحالات النادرة جدا أن يصاب البعض بالفشل الكلوي بسبب تخطي 2000 ملجم في اليوم من الجرعات المحددة للجسم.
2-ولفيتامين د أضرار على الكلى والجسم بالرغم من فوائده الهائلة للجسم، لكن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، والجرعات الزائدة من فيتامين د يسبب تراكم الكالسيوم في الجسم أيضا، مما قد ينتج عنه القئ ورحلات متكررة إلى الحمام بسبب الرغبة في التبول، بالإضافة إلى التسبب في الضرر للكلى، وتكون حصوات الكلى بسبب تراكم الكالسيوم.
3-تتمثل الأضرار التي تنتج عن الفيتامينات والمكملات على الكلى والجسم، في الجرعات الزائدة التي تتسبب في تخطي النسب اليومية من احتياجات الشخص.

ما هو الغذاء الذي ينشط الكلى؟

1-القرنبيط
يعتبر القرنبيط مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك والألياف، وهو خيار صحي لتحسين صحة الكلى، إذ يحتوي على فيتامين C بما يجعله غذاء مفيدا يعزز المناعة ويعزز الأداء الصحي للجهاز البولي.
2-الثوم
هذه العشبة تساعد على تعزيز صحة الكلى بسبب خصائصها المدرة للبول المذهلة، تساعد مدرات البول في التخلص من الصوديوم الزائد، والماء من الجسم عن طريق إجبار كليتيك على طرد الصوديوم من خلال التبول، قد يحمي الثوم الكلى من الآثار الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، تتمتع هذه التوابل أيضًا بالقدرة على تقليل الالتهابات ومكافحة العدوى وتطهير الجسم وخفض الكوليسترول فى الدم، وتعمل كمضاد حيوى طبيعى.
3-الفلفل الأحمر
من المعروف أن الفلفل الأحمر من الخضروات المثالية الصديقة للكلى نظرًا لانخفاض محتوى البوتاسيوم، حيث أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يجعل من الصعب على الكلى القضاء عليه، مما يؤدى إلى مرض مزمن في الكلى، يحتوى الفلفل الأحمر على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C و A و B6 وغيرها من المواد الغذائية مثل حمض الفوليك، والألياف والتى تعتبر ضرورية لصحة الكلى، يمكنك الحصول على الفلفل الحلو الأحمر عن طريق إضافته في السلطة.
4-الكرنب
تساعد هذه الخضروات الصليبية على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف جسمك، الكرنب غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف وهى أيضًا مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك أيضا، فإن انخفاض كمية البوتاسيوم في الكرنب يجعلها إضافة معقولة إلى نظام غذائي صديق للكلى.
5-البطاطا
مصدر ممتاز لفيتامين A و C وبيتا كاروتين، كما تعد البطاطا مصدرًا جيدًا لفيتامين B6 والألياف والبوتاسيوم، قد يساعد محتوى البوتاسيوم في البطاطا الحلوة في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيره على الكلى، تعتبر البطاطا ضمن الاختيارات الغذائية العالية للبوتاسيوم.
6-السبانخ
مصدر ممتاز لفيتامين A، المطلوب لإنتاج أنسجة صحية، والتي تبطن أنابيب الترشيح الصغيرة داخل الكلى والمسالك البولية، تشتمل وظيفة هذه الأنسجة على إفراز وامتصاص انتقائي وحماية ونقل عبر الخلايا والإحساس.
تعتبر السبانخ خيارات غذائية عالية للبوتاسيوم ويجب أن يقتصر على الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الكلى والأشخاص الذين يعانون من قيود البوتاسيوم الغذائية.

هل فيتامين د يتعب الكلى

يؤدي تناول كمية مرتفعة من فيتامين (د) إلى زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، مما يؤدي إلى حدوث تلف بالكلى، حيث أن الفشل الكلوي الناتج عن ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم يسبب ترسب الكالسيوم في أجزاء مختلفة من الكلى، مما يتسبب في حدوث أضرار كبيرة.



558 Views