أفضل فيتامين ب12 للأطفال

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 4 أبريل, 2022 12:26
أفضل فيتامين ب12 للأطفال


أفضل فيتامين ب12 للأطفال كما سنتحدث عن أفضل فيتامين ب12 للأطفال وجرعة فيتامين ب 12 للاطفال وأفضل فيتامين للأطفال يسمن واعراض نقص فيتامين ب 12 عند الاطفال وأسباب نقص فيتامين ب12 للأطفال وهل نقص فيتامين ب12 خطير؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل فيتامين ب12 للأطفال

-فيتامين ب: يوجد أنواع متعددة من فيتامين ب، مثل: ب12 وب6، وتتوافر بكثرة في الخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة، والبيض، والحليب، ومشتقات الألبان. تدخل فيتامينات ب في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما تساعد في عمليات الأيض بالجسم، بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية والجهاز العصبي.
-أدوية فيتامين ب 12 للأطفال، تعتبر أدوية فيتامين ب 12 المستخدمة للأطفال من أهم أنواع الأدوية التي لابد أن يلتزم عليها الطفل خاصة في السنة الأولى من عمره، حيث تعمل تلك الأدوية على حماية جسم الطفل من التعب والإرهاق والإعياء الشديد الذي قد يصيبه في الكثير جدا من الأوقات بسبب اللعب.
-ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تناول أدوية فيتامين ب 12 للأطفال، وذلك لما لها من أهمية كبيرة جدا وواضحة على صحة الطفل، حيث تعالج المشاكل المختلفة الناتجة عن تلف الأعصاب، كما أنها تساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي الكثيرة.
-هناك العديد جدا من الأدوية المخصصة للأطفال والتي تحتوي على فيتامين ب 12، ولكن لابد من اختيار الدواء المناسب مع طبيعة حالة الطفل حيث أن هناك بعض الأدوية التي تفيد في علاج مشاكل الاكتئاب الحاد وكذلك فقدان الذاكرة الذي يعاني منه الكثير.
-ومن أفضل المصادر الطبيعية فيتامين ب المركب للأطفال:
الفواكه مثل البطيخ، والموز، والجريب فروت، الخضروات الورقية. منتجات الألبان، السمك والمأكولات البحرية
-الأسماك.
-الدجاج.
-اللحوم الخالية من الدهن.
-البيض.
-الحليب ومشتقاته.
-الكبد ويعد المصدر الأفضل لفيتامين ب 12.
-الكلى.

جرعة فيتامين ب 12 للاطفال

للأطفال تُعطى جرعة بين 30 – 50 ميكروغرام في اليوم. حالات النقص الغذائي تُعطى جرعة من 6 ميكروغرام في اليوم عن طريق الفم أما الأطفال فتُعطى 2 – 3 ميكروغرام في اليوم.

أفضل فيتامين للأطفال يسمن

إن فيتامين ب له أدوار أساسية ومهمة في الجسم، فهو يساعد على إنتاج الطاقة اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، وفيتامين ب يشمل البيوتين وحمض الفوليك، حمض البانتوسنيك، النياسين، ريبوفلافين، عنصر الثيامين.
تكمن فائدة عنصر الثيامين الذي هو أحد مشتقات فيتامين ب على انتاج البروتين والكربوهيدرات والدهون.
تجدر الإشارة إلى أن نقص أحد فيتامينات ب يؤثر على فيتامينات ب الأخرى، وبالتالي فيمكن أن تتعطل عملية التمثيل الغذائي، ويعد فيتامين ب12 مهماً جداً لاستجلاب الدهون والبروتينات، ويحتاج فيتامين ب1 والفولات للعمل بطريقة صحيحة، فإن ب1 أيضاً يجلب البروتين.

اعراض نقص فيتامين ب 12 عند الاطفال

1-مشاكل في الحركة.
2-تأخر في النمو وضعف اكتساب الوزن.
3-نقص توتر العضلات.
4-تأخر في النطق.
5-تأخر في التفاعل الاجتماعي.
6-مشكلات سلوكية.
7-الرعاش.
8-حدوث نوبات.
9-انخفاض معدل الذكاء.
10-ضعف.
11-إعياء.
12-قلة الشهية.
13-انخفاض الإحساس باللمس.
14-حركات لا إرادية.
15-صعوبة في الفهم والإدراك.
16-الانعزال والانطواء.
17-مشاكل التركيز.
18-سلوكيات الوسواس القهري.
19-صعوبة في الكلام واللغة والكتابة.
20-اضطرابات الذاكرة.
21-فقر الدم.
22-انخفاض عدد الصفائح الدموية.
23-ضمور في الدماغ يكتشف عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي.
24-التقيؤ.
25-الإسهال أو أعراض معوية.

أسباب نقص فيتامين ب12 للأطفال

1-إصابة الأم بنقص فيتامين ب12 خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
2-سوء امتصاصه في الأمعاء.
3-الإصابة بأمراض فقر الدم المناعي.
4-الإصابة بمرض حساسية القمح.
5-سوء التغذية أو اتّباع بعض الأنظمة الغذائية النباتية لفترات طويلة.
6-عدم تناول القدر الموصى به من الفيتامين.
7-إجراء أي عمليات جراحية للمعدة أو للجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة.

هل نقص فيتامين ب12 خطير؟

وتعد الإصابة بنقص فيتامينات B12 في أشكالها الحادة مرضاً خطيراً يؤدي إلى أضرار دائمة في الجهاز العصبي، وتصل أعداد المصابين به في الولايات المتحدة مثلاً إلى 15%، بينما تكون النسبة أعلى في الدول النامية، 1 ففي الأردن مثلاً أشارت إحدى الدراسات لإصابة ما يصل إلى ثلث البالغين به، وفي هذا المقال شرح عن فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12.
وهو ضروري بشكل أساسي لصحة وظائف الدماغ والأنسجة العصبية عموماً، كما أنه مهم للغاية في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء، فهو يلعب دوراً رئيساً في بناء البروتين والحمض النووي.



407 Views