أفضل غسول للمنطقه الحساسة وقت الدورة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 7:56
أفضل غسول للمنطقه الحساسة وقت الدورة


أفضل غسول للمنطقه الحساسة وقت الدورة طريقة التنظيف أثناء الدورة أفضل غسول بعد الدورة الشهرية العناية وقت الدورة الشهرية للمتزوجات كل ذلك في هذه السطور التالية.

أفضل غسول للمنطقه الحساسة وقت الدورة

فيما يلي مجموعة من منتجات العناية بالبشرة الخاصّة بالمهبل، متوفّرة في الصيدليات ومواقع التسوّق الإلكتروني :
1. افضل غسول للمنطقة الحساسة للمتزوجات من جينا


يساعد غسول المهبل من جينا على علاج الالتهابات الفطرية وإعادة الوسط الصحّي للمهبل. يمكنك استخدامه عند الإحساس برائحة كريهة للمهبل أو حكّة قد تشير إلى إصابته بالعدوى.
السعر
يبلغ سعر العبوة 225 مل 70.45 ريال سعودي، أيّ ما يعادل 293.90 جنيه مصري.
2. أفضل غسول مهبلي للمتزوجات من بيتادين


يستخدم غسول المهبل بيتادين للتخلّص من الروائح الكريهة للمهبل، تنظيفه من المفرزات الطبيعية أو بعد العلاقة الحميمة، ويمكن استخدامه أيضاً خلال الحمل للحفاظ على نظافة المنطقة وصحتها.
السعر
يبلغ سعر العبوة 250 مل 97 ريال سعودي، أو 404.65 جنيه مصري.
3. كيرفري افضل غسول مهبلي علاج التهابات المهبل للمتزوجات


يحتوي غسول كيرفري للمهبل على الصبّار الطبيعي المعروف بخصائصه الصحيّة، يحافظ على البيئة الحامضية للمهبل، تركيبة لطيفة وخالية من الصابون آمن للاستخدام اليومي.
السعر
يبلغ سعر غسول كيرفري 200 مل 44.93 ريال سعودي، ما يعادل 187.42 جنيه مصري.

كيفية العناية بالمهبل أثناء الدورة الشهرية

1- الاستحمام
يمثل الاستحمام أهمية كبيرة لصحة الأعضاء التناسلية الأنثوية خلال فترة الدورة الشهرية، إذ يساعد على استرخاء عضلات الرحم، فضلًا عن دوره الفعال في الحفاظ على التوازن البكتيري داخل المهبل، بشرط أن يكون الماء دافئًا.
ويمكن أيضًا الاعتماد على الماء -كغسول طبيعي- لتنظيف المهبل والفخذين أثناء الحيض، نظرًا لقدرته على إزالة البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.
2- التنظيف من الأمام للخلف
عند غسل الأعضاء التناسلية بالماء، ينبغي على المرأة أن تبدأ عملية التنظيف من الأمام للخلف، لأن البدء بفتحة الشرج يتسبب في انتقال البكتيريا الموجودة في هذه المنطقة ونقلها إلى المهبل، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
3- تجفيف المهبل
بعد الاستحمام أو التنظيف الموضعي بالماء، لا بد من تجفيف الأعضاء التناسلية من آثار البلل بمنشفة نظيفة أو مناديل ورقية، لأن رطوبة هذه المنطقة بالجسم تساعد البكتيريا الضارة، المسببة لرائحة المهبل الكريهة والالتهابات الجلدية، على النمو والتكاثر.
4- تغيير الفوطة بانتظام
ليس هناك عدد ساعات معين لتغيير الفوط الصحية، لأن الأمر يختلف من سيدة لأخرى، حسب مدى تدفق دماء الحيض، ولكن يفضل أن يتم تغييرها كل 4 أو 6 ساعات.
وبالنسبة للسدادات القطنية، يراعى استبدالها بواحدة أخرى كل ساعتين، لأنها تتعرض للبلل بشكل أسرع من الفوط الصحية، وعدم الاهتمام بتغييرها قد يؤدي إلى نمو البكتيريا والفطريات، ومن ثم الإصابة بعدوى المسالك البولية.

فوائد الغسول المهبلي

يتعرّض المهبل للكثير من التغيرات الفيزيولوجية خلال الدورة الشهرية، وباعتباره منطقة حسّاسة يجب الاعتناء بصحّته وذلك باستخدام غسولات مهبلية من فترة لأخرى، خاصة إذا ترافقت الإفرازات المهبلية مع حكّة، حيث تساعد الغسولات على:
– موازنة البيئة الحامضية للمهبل.
– حمايته من الالتهابات أو الأخماج.
– تقليل المفرزات المهبليّة غير الطبيعية.
– تعزيز نموّ العصيات اللبنية (الفلورا المهبلية) التي تجعل وسط المهبل صحّي.

نصائح للحفاظ على نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية

يمكن أن تصاب المرأة بالتهابات وعدوى أثناء الدورة الشهرية، ويحدث هذا نتيجة تكاثر البكتيريا والفطريات في منطقة المهبل، ولذلك يجب اتباع بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على نظافة المهبل أثناء الحيض.
إليك أبرز النصائح للحفاظ على نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية في ما يأتي:
عدم الإفراط في تنظيف المهبل
– يعرف الجسم كيف يتكيف مع الدورة الشهرية للحفاظ على درجة الحموضة، وبالتالي فإن الإفراط في تنظيف المهبل يمكن أن يعيق توازن درجة الحموضة.
– عندما يتغير الرقم الهيدروجيني، فإنه يسبب تغيرات في أنواع البكتيريا بالمهبل، وحينها يمكن أن تحدث التهابات مهبلية، مثل:
– عدوى الخميرة (Candida).
– التهاب المهبل الجرثومي (Bacterial Vaginosis).
– ينصح بغسل المهبل مرتين يوميًا خلال فترة الدورة الشهرية، مرة في الصباح ومرة في المساء، مع الحفاظ على شطف المنطقة الحساسة مع تغيير الفوطة صحية.
استخدام الماء الفاتر للمهبل
ينبغي تجنب الماء الساخن أو البارد للحفاظ على نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية، ويفضل استخدام الماء الفاتر للحفاظ على توازن درجة الحموضة بالمهبل، والتي تضمن تعزيز البكتيريا المفيدة وعدم القضاء عليها.
يكون شطف المهبل من الخارج والداخل، ويفضل عدم استخدام الغسول الذي يحتوي على مواد مهيجة داخل المهبل.
اختيار فوط صحية قطنية
يجب اختيار الفوط الصحية واستخدامها ضمن القواعد والإرشادات الاتية:
– اختيار الفوط القطنية لأنها تمتص دم الحيض بشكل أفضل، وكذلك تمتص التعرق الذي يمكن أن يسبب الالتهابات، أما غير القطنية فتزيد من فرص الإصابة بالتهابات المهبل أثناء الدورة الشهرية.
– تغيير الفوط الصحية بانتظام بحيث لا تزداد مدة الفوطة الواحدة عن 4 ساعات على الأكثر، حيث أن استخدامها لفترة طويلة سوف يسبب تكاثر البكتيريا في المهبل.
– يمكن إبقاء فوطة صحية واحدة أثناء النوم حتى الاستيقاظ في الصباح، وذلك لأن الدورة الشهرية تصبح خفيفة نتيجة بطء وظائف الجسم، أما خلال فترات النهار والاستيقاظ، يزداد تدفق الدم والتعرق.

 الدليل الشامل للنظافة الشخصية للفتيات خلال الدورة الشهرية

نستعرض فيما يأتي الدليل الشامل للنظافة الشخصية في أثناء فترة الدورة الشهرية:
– الحرص على الاستمتاع بحمام يومي أو حمام يوم بعد يوم في أثناء فترة الدورة الشهرية.
– ذلك لمنع تراكم البكتيريا التي تتسبب في إصابة الجلد بالتهابات وعدوى بكتيرية في المنطقة الحساسة والأمراض التناسلية.
– علاوة على ذلك يفضل الاستحمام بماء دافئ بانتظام في تلك الفترة لأن الجسم في هذا الوقت يقوم بإفراز الكثير من الدهون ويتعرق بشكل أكبر من المعتاد.
– ينصح بأخذ دش فقط والابتعاد عن الاستحمام في حوض الاستحمام أو البانيو وذلك لتجنب الإصابة بالبكتيريا التي تصيب المنطقة الحساسة والمهبل.
– يجب تنظيف المنطقة الحساسة باستخدام الماء الدافئ والغسول المناسب للمنطقة الحساسة والمهبل، بحيث يكون الغسول غير ضار بدرجة الحموضة أو البكتيريا النافعة.
– ينصح بعمل تدليك خفيف بشكل دائري، وذلك من أجل تعزيز دورة الجسم الدموية ولتخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
– يجب ألا يوجه التيار المائي بقوة نحو المنطقة الحساسة ولا سيما المهبل، وذلك لأن التيار المائي القوي سوف يعمل على دفع الأوساخ داخل المهبل.
– يجب تنظيف المهبل بالماء بلطف من الأمام إلى الخلف.
– ينصح بارتداء ملابس داخلية قطنية.
– يفضل تخصيص ملابس داخلية لفترة الدورة الشهرية، ويجب التأكد من غسلها وتطهيرها بشكل جيد.
– يجب تغيير الفوطة الصحية بشكل مستمر.
– يجب تجنب استخدام المعطرات الخاصة بالمنطقة الحساسة.
– ينصح بإزالة الشعر من المنطقة الحساسة قبل موعد الدورة الشهرية من خلال الطريقة المناسب، ولا يجب إزالته أثناء تلك الفترة.



1138 Views