أفضل علاج للقولون والانتفاخ

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 2:57
أفضل علاج للقولون والانتفاخ


أفضل علاج للقولون والانتفاخ وسوف نتحدث عن أفضل علاج للقولون من الأعشاب وما هي مدة علاج القولون العصبي كيف اهدي من تهيج القولون ما هو نوبات متلازمة القولون العصبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أفضل علاج للقولون والانتفاخ

1-حبوب ميبفرين تحتوي هذه الحبوب على ميبفرين هيدروكلوريد أحد مضادات التقلص ومرخيات العضلات، كذلك تحتوي هذه الحبوب على سولوبريد الذي يخفف من آلام القولون ويحسن الحالة المزاجية وكذلك يمنع حدوث التقيؤ.
2-حبوب كلوردايازيبوكسيد تحتوي هذه الحبوب على ميبيفرين هيدروكلوريد مضاد للتقلص، كلوردايازيبوكسيد مخفف للقلق، والدايميثيكون طارد الغازات ومعالج الانتفاخ.
3-أقراص كليدينيوم بروميد تحتوي هذه الأقراص على كليدينيوم بروميد وهي مادة مضادة للتقلصات وتقلل من إفراز العصير المعدي الحمضي، وكلورديازيبوكسيد مادة مهدئة وتخفف من التوتر والقلق.

أفضل علاج للقولون من الأعشاب

1-اليانسون
يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.
2-النعناع
يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم كما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ.
3-الحلبة
تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولون.
4-العسل الأسود
العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.
5-بذور الكتان
بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.
6-الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون
الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.
7-بذور الشمر
يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.

مدة علاج القولون العصبي

1-تعتبر متلازمة القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً، وهي عبارة عن خلل في وظيفة القولون يؤدي لأعراض مزعجة في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وسوء الهضم والإخراج. ويتطلب علاج هذه المتلازمة تغيير نمط الحياة، وهو ما يستغرق وقتاً طويلاً، الأمر الذي يتطلب التحلي بالصبر.
2-وبعد إتباع الحمية الغذائية الصارمة لمدة شهر أو شهرين بدأ المرضى يشعرون باختفاء الأعراض، وبدأت مرحلة تجريب يكتشف فيها المريض نوع الأطعمة المسموح بها وكمياتها، التي يتحملها. وفي المرحلة الثالثة تم وضع خطة تغذية حسب المتطلبات الفردية، بحيث يحافظ المريض على عدم ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي

كيف اهدي من تهيج القولون

1-الاسترخاء والابتعاد عن التوتر.
2-القيام بالتمارين الرياضية
3-قلل من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة (مثل الخبز البني والأرز البني) والمكسرات والبذور
4-تجنب المنتجات التي تحتوي على محلي يسمى
5-طهي الوجبات باستخدام مكونات طازجة عندما تستطيع.
6-أحتفظ بمذكرات لما تأكله وأي أعراض تظهر بعد تناوله ، حتى يساعد ذلك في تجنب الأشياء التي تحفز تهيج القولون.
7-تناول الادوية التي تخفف من أعراضه مثل لوبيراميد بعد استشارة الطبيب.

ما هو نوبات متلازمة القولون العصبي

تعرف متلازمة القولون العصبي على أنها مجموعة من الأعراض المعوية التي تظهر معاً وتختلف في حدتها ومدة الإصابة بها من شخص لآخر، ولكنها بشكل عام تستمر لمدة ثلاثة أيام على الأقل في كل شهر ولمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وتعرف هذه المتلازمة بأسماء أخرى مثل تشنج القولون أو تهيج القولون أو التهاب القولون التشنجي، وكما تشير هذه الأسماء فإن أعراض المرض تكون مرتبطة باعتلال القولون وتكون عبارة عن مزيج من آلام البطن وتغير عادات الأمعاء بين الإمساك والإسهال، وتعتبر متلازمة القولون العصبي من الحالات الشائعة جداً والتي تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال، وعادة ما تبدأ أعراض هذا المرض بالظهور في أواخر سنوات المراهقة وحتى بداية الأربعينات، ولا يزال السبب وراء هذه المتلازمة مجهولاً ولكن يعتقد بأن حساسية الأمعاء والجهاز المناعي لدى هؤلاء المرضى قد تكون هي السبب، بالإضافة إلى الالتهابات البكتيرية في بعض الحالات.



271 Views