أفضل علاج للتخلص من دهون الكبد

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:31
أفضل علاج للتخلص من دهون الكبد


أفضل علاج للتخلص من دهون الكبد وكذلك مشروب يذيب دهون الكبد، كما سنقوم بذكر عوامل خطر الإصابة بدهون الكبد، وكذلك سنتحدث عن علاج دهون الكبد بالماء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أفضل علاج للتخلص من دهون الكبد

1- أقراص أورسوفالك Ursofalk:

وتعمل هذه الأقراص على علاج الحصوات التي توجد في الكبد أو المرارة. والتي من الممكن أن تتسبب في التهاب مجرى البول.
كما أن المادة الفعالة في هذا الدواء والتي تسمى اليورسودوكسي كوليك تساعد في التخلص من الحصوات.
التي توجد في المرارة وتقضي على الكوليسترول الغير جيد، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز وظائف الكبد وتحسينها.
2- كبسولات سيليمارين Silymarin:

يتم وصف هذا الدواء من أجل علاج الأمراض التي يتعرض لها الكبد مثل التهاب الكبد الحاد أو المزمن. والذي يعمل على تنشيط وتعزيز وظائف الكبد، كما يساعد في تكوين وبناء خلايا كبد جديدة.
يساعد أيضًا في علاج الكثير من أمراض الكبد مثل تسمم الكبد، وتليف الكبد، والتهاب الكبد الوبائي.
بالإضافة إلى دهون الكبد والتي تحدث نتيجة لشرب الكثير من الكحول، وهو من أفضل أدوية دهون الكبد.
3- كبسولات ليفاتون levatone:

ويتم وصف هذا الدواء من أجل علاج كثير من أمراض الكبد منها، الكبد الدهني وتسمم الكبد، بالإضافة إلى التهاب الكبد الوبائي وأمراض أخرى.
يساعد هذا الدواء في تقوية الكبد ويحسن من وظائفه بشكل ملحوظ، كما أنه يساعد في القضاء على سموم الجسم.
4- البيوجيلتازون (Pioglitazone):

يتم استخدام هذا الدواء من أجل علاج دهون الكبد، وذلك لأنه يساعد في تفتيت جميع.
دهون الكبد بشكل عام وذلك من أجل زيادة طاقة الجسم.
كما أنه يعمل عن طريق تنشيط حساسية الجسم ناحية الأنسولين.
وذلك عن طريق ارتباطه مع مستقبلات تقوم بتنظيم الجلوكوز في الجسم.

مشروب يذيب دهون الكبد

1- الزنجبيل:
يُعتبر الزنجبيل من المشروبات التي تحرق دهون الجسم عامةً و دهون الكبد خاصةً, حيث ينصح به الأطباء كعلاج طبيعي لمشكلة الكبد الدهني.
2- خليط القرفة مع الزنجبيل:
مشروب رائع و أكثر فعالية لحرق دهون الجسم.
3- عصير افوكادو:
الأفوكادو غني بالدهون الصحية ويساعد في تقليل تراكم الدهون غير الصحية على سطح الكبد.
وبالتالي، يبطئ تلف الكبد. كما أنها منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، لذا فهي تساعد في إزالة السموم من الكبد، مما يؤدي إلى تلف الأعضاء.
بالإضافة إلى أن الألياف العالية تعمل على تحسين التمثيل الغذائي، مما يعزز فقدان الوزن بشكل صحي.
4- الشاي أخضر:
الشاي الاخضر هو شاي عشبي شهير وخاصة لانقاص الوزن. يمكن أن يساعد تناول الشاي الأخضر كل يوم جسمكِ على امتصاص الدهون وبالتالي تقليل تخزين الدهون في الكبد. إنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد الكبد على أداء وظائفه وحمايته من السموم الضارة.
5- التوفو:
يساعد بروتين الصويا الموجود في التوفو في تقليل تراكم الدهون بشكل عام في الجسم.
بكلمات بسيطة، إنه ببساطة يرسم مسارًا للدهون للتخلص منها بدلاً من تخزينها، هذا يريح العضو من الضغط ويساعد على تقليل تلف خلايا الكبد.
6- قهوة:
بخلاف كونها مجرد اصطحابي في الصباح، فإن القهوة مفيدة جدًا أيضًا أثناء مرض الكبد الدهني.
تساعد خصائص القهوة على إزالة الإنزيمات التي تسبب ضررًا لخلايا الكبد القهوة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني الكحولي قد يكون تناول كوبين في اليوم مفيدًا جدًا، لكنه ليس علاجًا كاملاً.
7- زيت الزيتون:
زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية. كما ذكرنا سابقًا، فإن أوميغا 3 مهمة جدًا في تحسين وظائف الكبد نظرًا لخصائصه الصحية، فإنه يقلل من كمية الدهون التي تترسب في الجسم ويحميه من المزيد من التلف أيضًا.

عوامل خطر الإصابة بدهون الكبد

شرب الكحول.
– تناول جرعات تفوق الحدّ المسموح من بعض الأدوية التي تُباع دون وصفة طبية (بالإنجليزية: Over The Counter Medications) مثل الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen).
– الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy).
– ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
– ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglycerides) في الدم.
– المعاناة من سوء التغذية (بالإنجليزية: Malnutrition).
– الإصابة بالمتلازمة الأيضية (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome)، ويمكن تعريفها على أنّها معاناة المصاب من زيادة محيط الخصر عن الحدّ الطبيعيّ وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وانخفاض مستوى البروتين الدهنيّ مرتفع الكثافة (بالإنجليزية: High Density Lipoprotein).
– ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: High Blood Pressure).
– ارتفاع مستوى السكر في الدم.
– زيادة الوزن أو السُمنة.
– الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (بالإنجليزية: Type 2 Diabetes)، وقد فسّر العلماء هذا الأمر على أنّ مرضى السكري من هذا النوع يُعانون من مقاومة خلايا أجسامهم للإنسولين، وهذا بحد ذاته يتسبّب بتراكم الدهون على الكبد.
– المعاناة من التهابات الكبد الفيروسيّة المزمنة (بالإنجليزية: Chronic viral hepatitis) وخاصة من النوع ج المزمن (بالإنجليزية: Hepatitis C).
– تناول بعض أنواع الأدوية مثل الإستروجين المُصنّع، ودواء تاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen)، والهرمونات القشرية السكرية المعروفة أيضاً بالقشرانيات السكرية (بالإنجليزية: Glucocorticoids)، والميثوتركسيت (بالإنجليزية: Methotrexate).
– استئصال المرارة (بالإنجليزية: Gallbladder).

علاج دهون الكبد بالماء

إن من الأخبار غير السّارة أنه لا يوجد علاج لدهون الكبد المتراكمة، ولكن هناك بعض الإجراءات التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم، والحد من تراكم الدهون في الكبد، أو التخلص من مرض الكبد الدهني في بعض الأحيان.
وقد تداول العديد من الأشخاص أنه يمكن علاج دهون الكبد بالماء، ولكن ما تفسير هذه المعلومة؟
يمكن أن يكون للماء دور كبير في السيطرة على مرض الكبد الدهني في بعض الحالات، أيّ أن هناك حاجة كبيرة لشرب الماء من أجل أن يعمل الكبد بشكل جيد وصحيح، وهذا يوضح حقيقة إمكانية علاج دهون الكبد بالماء.
وذلك لأن في حالة تعرض الجسم إلى الجفاف، فقد يؤثر بشكل سلبي على عملية التمثيل الغذائي، وعلى قدرة الجسم على القيام بتكسير الدهون من أجل استخدام الخلايا عوضًا عن تخزين الدهون في الكبد.
لذلك يجب على المصابين بهذا المرض شرب ما لا يقل عن 236.59 ملليلتر من الماء، ومن الجدير بالبيان أن هذه الكمية يجب شربها 8 إلى 9 مرات في اليوم الواحد.



496 Views