أفضل عصير للقولون العصبي

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2021 5:47
أفضل عصير للقولون العصبي


أفضل عصير للقولون العصبي نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونقدم لكم أيضا أهم الأطعمة الهامة لصحة القولون والضارة له.

أفضل عصير للقولون العصبي


عصير التفاح الأخضر والخيار
يحول التفاح الأخضر دون الإصابة بسرطان القولون، كما يساعد في تنظيم حركة الأمعاء، أما الخيار فيعمل كمبرد لتهدئة الجهاز الهضمي.
عصير الكمثرى والكرفس والزنجبيل
يعمل مزيج الكمثرى، والكرفس والزنجبيل على إزالة السموم من الجسم، الأمر الذي يجعل هذا العصير يحافظ على نظافة الجهاز الهضمي كما أنه يمنع الإمساك. هذا بالإضافة إلى أن الكرفس يحتوي على مضادات للأكسدة تقلل من القرحة والتهاب المعدة، عوضاً عن الألياف غير القابلة للذوبان والتي تعمل على تحسين حركة الأمعاء.
عصير الأناناس والخيار
يحتوي الأناناس على أنزيم البروميلين الهاضم والذي يضمن سير عملية الهضم بانسيابية، كما أن الخيار يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي.
عصير الملفوف، والأناناس والنعناع
يحتوي الملفوف على فيتامينات، ومعادن وألياف تساعد على الهضم، كما أن النعناع المنعش والأناناس يساعدان في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
عصير التفاح والخيار والخس
ينصح بإضافة بذور الشمر إلى هذا العصير لأنها تساعد في تخفيف التهاب الأمعاء، وكذلك علاج حرقة المعدة، ويساعد هذا المزيج في طرد السموم بفضل الأنزيمات الموجودة في الخيار، كما يضبط الخس حموضة الأمعاء تفادياً لجميع أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي.
عصير البرتقال والسبانخ بالصبار
حمض الستريك الموجود في البرتقال يقلل من فرص الإصابة بآلام المعدة، كما أن احتواءه على الكثير من الألياف القابلة للذوبان يساعد في تبطين جدران الأمعاء ويسمح بتحسين امتصاص المواد الغذائية أما الصبار فيحتوي على الأنزيمات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تساعد في طرد السموم وتطهير الجهاز الهضمي، بينما توفر أوراق السبانخ التغذية اللازمة للجسم.
عصير العنب الأحمر والملفوف والكرفس
الألياف القابلة للذوبان والموجودة في العنب الأحمر تضمن انسيابية عملية الهضم وبالتالي تجنب اضطرابات الأمعاء والإمساك، أما الكرنب (الملفوف) فيمنع الإصابة بأي التهاب في جدران الأمعاء وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، بينما يوفر الكرفس الحديد وعددا من العناصر الغذائية المطلوبة للجسم.
عصير الجزر والبطاطا الحلوة
يعتبر الجزر مصدراً غنياً بالألياف القابلة للذوبان والتي تعزز عمل الجهاز الهضمي، بينما تحتوي البطاطا الحلوة على النشا والمغانيسيوم والألياف التي تعتبر علاجاً لقرحة المعدة.
 عصير البرتقال والكوسة والخس
الكوسة تمنع تجمع الغازات المسببة لانتفاخ البطن، أما مزجها مع الخس والبرتقال فيساعد على الهضم بشكل فعال.
عصير البروكلي والبابايا
البروكلي من العناصر الغذائية التي تساعد على الهضم، وذلك لاحتوائه على ألياف غذائية، وبوتاسيوم وعدد من الفيتامينات، بينما تحتوي البابايا على أنزيم يعمل على تفتيت البروتين من منتجات اللحوم مما يحسن الصحة العامة للأمعاء.

أطعمة تهيج القولون


الفول :
يتفق الباحثون انه لا يوجد نظام غذائي واحد لعلاج تهيج القولون وذلك لأن الأفراد يتفاعلون بشكل مختلف مع الأطعمة ولكن يجب أن يكون لديك إستراتيجية تساعدك في إدارة أعراض تهيج القولون ومع ذلك، يفضل تجنب الفول والقرنبيط والملفوف لأنه صعب الهضم وينتج الكثير من الغازات عند تناوله .
العدس
العدس من البقوليات صعبة الهضم كما أنه من الأطعمة المهيجة للقولون . بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يعانوا من مشاكل القولون . فالعدس يسبب التهاب القولون والام المعدة وعدم الراحة  ومع ذلك، تختلف معاناة التهاب القولون من فرد لأخر . ولكن العدس بصفة عامة يتسبب في الإنتفاخ وظهور أعراض القولون العصبي مثل الغازات والإنتفاخ وألام المعدة هذا يعني أنك تحتاج إلي تقليل هذا الطعام في نظامك .
الزبدة :
تسبب الأطعمة الدهنية أيضاً في تهيج القولون حتي أن الطبخ بالكثير من الزبدة يسبب مشاكل وتفاقم أعراض ال القولون العصبي المؤلمة فحاول الحصول علي خيارات طبخ صحية أكثر . إذا كنت تعاني من القولون العصبي قد تجد الأطعمة عالية اللاكتوز تفاقم الأعراض الخاصة بك . حتي أن تناول الجبن الصلبة أو السائلة أو الكريمة يجب أن تكون الخيارات الخالية من اللاكتوز لتقليل الأعراض .
الجبن :
يمكن أن يسبب الجبن الطازج ظهور أعراض القولون العصبي وأسوا عنصر يمكن أن يتهيج القولون هي الجبن الكريمي والجبن الصلبة لأنها تسبب في الغازات وتشنجات المعدة . حاول إختيار أنواع مختلفة من الجبن والتي تساعدك في علاج المشاكل وليس تفاقمها مثل الجبن البارميزان .
الأطعمة المصنعة :
نحن دائماً لا نضع الكثير من تفكرينا في الأطعمة المصنعة التي نتناولها ولكن الأشخاص مرضي القولون بحاجة إلي تجنب هذه الأطعمة . لأن الأطعمة الجاهزة غالباً ما تحتوي علي مكونات وإضافات يمكن أن ينشأ عنها القولون . هناك عدد كبير من الأطعمة المصنعة مثل الرقائق، الوجبات المجمدة الجاهزة غالباً ما تكون مقلية وعالية الدهون . وكلما كان أمكن حاول شراء الأطعمة الطازجة بدلاً من الجاهزة .

نظام غذائي لمريض القولون العصبي

-احرصي على تناول كوب من الماء في الصباح، وتناول كميات كافية طوال اليوم.
-احرصي على تناول ثمرة أو ثمرتين من الفاكهة التي ذكرناها مع وجبة الإفطار.
-جربي تناول القمح (البليلة) أو الشوفان بشكل منتظم يوميًا.
-امضغي الطعام ببطء واستمتعي بمذاقه، فالمضغ الجيد للطعام يساعد في عملية الهضم ويقلل الغازات.
-قللي من الدهون والأطعمة المقلية وبدليها باللحوم الحمراء والأسماك، واستخدمي طريقة الشواء للحوم بدلًا من القلي.
-قسمي طعامك على ثلاث إلى خمس وجبات يوميًا، بدلًا من وجبة واحدة قبل النوم.
تناولي وجبات خفيفة خلال ساعات العمل، مثل حبة فاكهة طازجة أوسلطة خضروات أو ملعقتين من الشوفان.
-قللي من تناول الوجبات السريعة خارج المنزل.

أطعمة هامة لصحة القولون


ألياف سهلة الذوبان والامتصاص، مثل، الموجودة في الفاكهة والخضروات. وهناك ألياف صعبة الذوبان والامتصاص، مثل القمح والذرة والألياف الموجودة في الكرنب والقرنبيط.
البنجر يحتوي كمية كبيرة من الألياف، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن.
التفاح غني بالألياف والمعادن.
الموز غني بالألياف ويساعد في علاج الإمساك، ومصدر غني للبوتاسيوم.
البطاطا غنية بالألياف وسهلة الهضم.
البطاطس غنية بالألياف وسهلة الهضم.
الأفوكادو غني بالألياف والبذور والماء والمعادن، ما يسهل الهضم وينشط القولون.
التوت الأزرق بما يحتويه من بذور وفيتامينات ومضادات أكسدة.
الكيوي غني بالألياف والبذور.
الخوخ غني بالألياف والمعادن.
الكنتالوب غني بالألياف والماء والمعادن والفيتامينات.
الخيار غني بالألياف والبذور وسهل التناول والهضم.
الكوسة غنية بالبذور والألياف وتسهل الهضم وتمنع الإمساك.
القمح يمكن تناوله في البليلة أو الشوفان مرة يوميًا.
الردة يمكن إضافتها على الزبادي أو تناولها في الخبز (خبز السن).
الكرنب والقرنبيط تحتوي ألياف صعبة الذوبان، لذلك تناولي كميات قليلة منها.



834 Views